ما العبادة التي اختص بها عيد الاضحى ، إن الله جعل للمسلمين عيدين، وهما عيد الفطر واختصه بعبادة عظيمة وهي صيام شهر رمضان، وعيد الأضحى واختصه الله كذلك بعبادة عظيمة، ولا يوجد للمسلمين أعياد غير ذلك، وعيد الفطر هو ما يطلق عليه العيد الصغير، أما عيد الأضحى الذي لم يتبق عليه سوى أيام معدودة هو العيد الكبير، وهو العيـد الذي ينتظره الكبار قبل الصغار، ففيه يفرح المسلمون فرحة كبيرة، ففيه تتجسد معاني الرحمة والرأفة والمودة بين الناس، عندما يقوم الناس الكرام بتوزيع الأضاحي على بعضهم البعض، في هذا المقال سنتحدث عن العبادة المرتبطة بهذا العيد في موضوع يتناول ما العبادة التي اختص بها عيد الاضحى.

العبادة التي اختص بها عيد الأضحى

لقد اختص عيد الأضحى بعبادة عظيمة وهي أداء فريضة الحج ، وهي ركن من أركان الإسلام الخمسة، والحج هو عبارة عن الذهاب إلى بيت الله الحرام في وقت محدد وبهدف محدد، حيث يتم تأدية مناسك الحج التي ذكرت في القرآن الكريم أو السنة النبوية، وللحج فضل عظيم وثواب جزيل على تأدية هذه المنـاسك، ومن تلك الفضائل، نيل الثواب الجزيل الناتج عن تأدية هذه المناسب، حيث بأدائها يحصل المسلم على العديد من الحسنات والأجر، كما أنها تعتبر من أهم الأعمال وأفضلها وكذلك أكثرها محبة من الله عز وجل، والدليل على ذلك، ما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قوله: “(أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ سُئِلَ: أيُّ العَمَلِ أفْضَلُ؟ فَقالَ: إيمَانٌ باللَّهِ ورَسولِهِ. قيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قالَ: الجِهَادُ في سَبيلِ اللَّهِ قيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قالَ: حَجٌّ مَبْرُورٌ)”.

كما اختص عيد الأضحى بذبح الأضاحي، والتي بها تسود المودة والمحبة بين الأهل والجيران.

العبادة التي اختص الله بها عيد الفطر هي

اختص عيد الفطر كذلك بعبادة عظيمة وهي الزكاة، وهي عبادة شرعها الله عز وجل وأمر عباده المسلمين بأدائها، وتعتبر أحد أركان الزكاة، إذا لا يصح إسلام المسلم إلا بها، وعيد الفطر هو العيد الذي يأتي بعد عبادة عظيـمة كذلك وهي صيام شهر رمضان

يتبين لنا من خلال الموضوع السابق أن كل من العبادة التي يختص بها عيد الفطر والعبادة التي يختص بها عيد الأضحى، هي عبادات تعتبر من أركان الإسلام التي يجب على المسلم أن يؤديها، بهذا نكون قد قد تعرفنا إلى ما العبادة التي اختص بها عيد الاضحى.

شاهد أيضًا