التعامل مع الزوج فترة النفاس من الأمور التي تهتم بها الكثير من النساء لكي تمر فترة النفاس بسلام وبدون أي مشاكل تقع بين الزوجة وبين زوجها لذلك اليوم في موقعنا نقدم لكم أهم الخطوات الخاصة التي يمكن للمرأة اتبعها للتعامل مع الزوج في هذه الفترة الحرجة نفسيًا وجسمانيًا بالنسبة للزوجين، فالزوجة تحتاج إلى الدفء والحنان لتخطي هذه المرحلة والزوج يحتاج للشعور بالسكينة والاستقرار بالمنزل والتعويض بالحب والحنان عن حرمانه من لقاء زوجته.

التعامل مع الزوج فترة النفاس

إن النفاس هي الفترة التي تلي عملية الولادة وتستغرق عدة أيام وفي هذه الفترة ينزل الدم وتحتاج المرأة في هذه الفترة إلى الرعاية الصحية والجسدية لمنع الإصابة بالاكتئاب أو أي مضاعفات أخرى، وفي هذه الترة يجب أن يتم التعامل مع الزوج بطريقة خاصة من أجل تجنب أي مشكلات لذلك اتبعي الخطوات الآتية:

  • بعد الولادة تتحكم غريزة الأمومة في الكثير من جوانب الحياة مما يتسبب هذا الأمر في المزيد من الضغط والإرهاق، لذلك ليس هناك أي مشكلة عندما يتم مشاركة الزوجة في بعض المسؤوليات لكي تستمتعوا كلاكما بهذه الفترة الجديدة.
  • يجب أن يتم احترام آراء الزوج وطريقة التي يرغب بها في التعامل مع ابنه فلا يجب أن يتم التقليل من آرائه أبداً لأن هذا الأمر سينشأ المشاكل بينكما.
  • اقضي وقتاً ممتعاً معه عن طريق تحضير عشاء رومانسي له.
  • عبري دائماً عن حبك له بالكلام والأفعال لكس لا يشعر أنك أصبحتٍ منشغلة عنه بعد الولادة.
  • اهتمي بنفسك وبمظهرك دائماً.

فترة النفاس والجماع

الجماع أثناء فترة النفاس غير ممكن إلا بعد أن يسمح الطبيب مرة أخرى بالانتظام وممارسة الحياة بشكل طبيعي، مع العلم أن هذه الفترة تكون صعبة جسدياً ونفسياً على الزوج لذلك من الممكن أن يتم اللجوء إلى طرق أخرى لتعويضه مثل الكلام العذب الرقيق فاخبريه عن مدى اشتياقك له وتذكري دائماً أن الرجال يرغبون في سماع هذا الكلام دائماً.

تعامل الزوج مع زوجته وقت النفاس

الزوجة بعد الولادة تحتاج إلى دعم نفسي كبير لذلك من واجب الزوج أن يقف جانب زوجته في هذه الفترة لكي تمر فترة ما بعد الولادة بسلام، وإليكم أهم النصائح الخاصة بتعامل الزوج مع زوجته أثناء وقت النفاس:

  • يجب إخبارها دائماً عن مشاعر القلق وأنك ترغب في رؤيتها في أفضل حال خاصة إن ظهر عليها أعراض الاكتئاب والقلق، فالكلام اذلي يدعم نفستها سيعمل على تقوية عزيمتها.
  • إن وصلت الزوجة إلى درجة كبيرة من الاكتئاب النفسي لابد من استشارة أحد الأطباء النفسيين من أجل علاجها.
  • لابد من الاهتمام بها ورعايتها من خلال شراء الهدايا والتعامل معها برفق ولين.
  • مساعدتها في أمور المنزل لأنها في فترة النفاس تعاني من التعب الجسدي والنفسي.
  • يجب التحلي بالصبر إلى أن يتم التكيف مع الوضع الجديد

فترة النفاس كم يوم

فترة النفاس تختلف من امرأة إلى أخرى ففي الدين الإسلامي يتم تحديد فترة النفاس أنها 40 يوم ويكون الدم في الأسبوع الأول أحمر فاتح ثم في الأسبوع الثاني يكون أحمر قاتم وبعد ذلك يصبح اللون بني وبعد ثلاثة أسابيع يبدأ بالاختفاء مع وجود بعض الإفرازات وقطرات الدم المتقطعة.

فترة من النفاس والصلاة

حرم الدين الإسلامي الصلاة على النفساء كما أنها لا يجب عليها إعادة الصلوات التي فاتتها بعد فترة النفاس، كما يحرم على النفساء صوم الفرض والنافلة كما يجب عليها صيام  الأيام التي فطرتها في شهر رمضان بعد أن تنقضي فترة النفاس كما يحرم على الزوج مجامعتها وإن جامعها فله إثم كبير، وبس محرم على النفساء قراءة القرآن والأحاديث النبوية أثناء فترة النفاس.