متى يوم التروية 2023، حيثُ أنّ يوم الترويةِ يكونُ هو أحد أيام العشر الأوائلِ من شهر ذي الحجة، ويوجدُ هنالك عدة أعمالٍ يقومُ بها الحجاجُّ في يومِ التروية، بدءاً من ذهاب الحجاج الى منى، وانتهاءً بجبلِ عرفات حتى قضاءِ يوم الحج الأكبر، والكثير يسأل عن متى يوم التروية 2023، وفي مقالنا سنتعرفُ حول كل ما يخصُّ يوم التروية من معلوماتِ وأفعال.

متى يوم التروية 2023

يوم التروية يكونُ هو اليوم الثامن من شهرِ ذي الحجة، وهو اليومُ الذي يسبقَ يومُ عرفات، أي أنّ يوم التروية بالتاريخ الهجري يكون  يوم 8 ذي الحجة لعام 1444 هجريًا، والذي يكونُ بالتاريخ الميلادي هو يوم الأحد الموافق 18 يوليو 2023، وفي يوم الترويةِ يقوم الحاج المتمتعُ بالحج بالاحرامِ بأداءِِ الصلوات الخمسة، وهي صلاة الظهر وصلاة العصر وصلاة المغرب وصلاة العشاء، ثم صلاة فجر يوم عرفات، والحاج القارن أو الحاج المفرد في يومِ التروية يظلانِ على احرامها، ويوم التروية يبدأُ في المبيتِ في منى، وينتهي قبل بدأ يومِ عرفات اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، حيثُ أنّ الحجاج يؤدون صلاة الفجرِ في منى، ويبقونَ حتى طلوعِ الشمسِ فيها، ثم يتجهونَ الى جبلِ عرفات، لأداءَ يوم الحجِ الأكبر.

أعمال يوم التروية

وهنالك عدةُ أعمالٍ يؤديها الحاج في اليوم الثامنِ من أيامِ الحج، أو أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة في يومِ التروية وهي:

  • في اليوم الثامن من أيام شهر ذي الحجة يقومُ الحاج بالذهابِ الى منى، ويقيمُ الحاجَ فيها، ومن الممكن له وأن يبيتَ في منى، ولكن المبيت لم يأتي فرضاً، حيثُ أنّ المبيت هو سنة عن رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم-.
  • ومن ثم يقوم الحجاج بأداءِ الصلوات الخمس في مى، ابتداءً من صلاة الظهر وحتى صلاة فجر يوم عرفة، ويؤدي الصلوات في مواعيدها المفروضة، بحيثُ أنّها تؤدى قصراً ولا يتمُّ تأديتها جمعاً.
  • وفي منى يفضلُ بأنّ يقوم الحجاج بالأعمال والعبادات والطاعات التي تقربهم من الله جل جلاله، حيثُ يكثرون من الصلاة وقيام الليل وقراءة الأذكار وذكر الله سبحانه وتعالى ذكراً كثيراً طيباً مباركاً.
  • وبعد ذلك يقوم الحجاج بالاغتسالِ والتطيب، حيثُ أن الرجل يرتدي لبس الاحرام، أما المرظاة فترتدي ما تريدهُ من دونِ النقابِ أو القفازات، كما أنّها تتطيب بالطيبِ الذي يكون من غيرُ رائحة.
  • ومن ثم ينوي الحجاج أداء فريضة الحج، حيثُ أنّهم يقولونَ لبيك اللهم بحجة، وأما إن كان ينوي قضاء الحج عن أحد غيره، فيقول: لبيك اللهم بحجة عن فلان، ويذكر اسم الشخص الذي ينوي أداء فريضةَ الحج عنّهُ.
  • بعد ذلك يبدأ الحجاج في التلبية حيثُ يقولون: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك، لبيك.
  • وفي التلبية فإن الرجال يرفعون أصواتهم، ويقولون التلبية بصوت مرتفع، أما النساء فتردد التلبية بصوت منخفض.
  • ومن ثم يأتي فجر يوم عرفات، حيثُ يؤدي الحجاج صلاة الفجرِ في منى، وعند طلوع شمس يوم التاسع من ذي الحجة يتجهُ الحجاج الى جبل عرفات، لتأدية يوم الحج الأكبر.

وفي نهاية مقالنا نكن قد أجبنا على سؤال متى يوم التروية 2023، حيثُ أن يوم التروية يكون هو ثامن أيام ذي الحجة، وهو اليوم الذي يسبق يوم عرفة في الحج، وفي يوم التروية يتجه الحجاج الى منى ويؤدون فيه الصلوات الخمس ابتداءً من صلاة الظهر وحتى صلاة الفجر من طلوعِ شمس يوم عرفة، وفي يوم التروية يستحبُ الاكثار من التكبير والتسبيح والتهليل وذكر الله والحمد.

شاهد أيضًا