تكلفة زواج المسيار في السعودية، يعرف زواج المسيار بأنه عقد زواج الرجل على الفتاة شرعاً مع الاستيفاء بكافة الشروط، ولكن بشرط ان تتنازل الفتاة عن حقوقها مثل السكن أو النفقة أو المبيت. ويوجد أسباب متعددة لزواج المسيار وهي ارتفاع نسبة العنوسة لدى الفتيات، وانصراف الشباب لارتفاع المهر وتكاليف الزواج، وغيرها، كما أن هذا الزواج يصلح لفئة معينة من الرجال والسيدات لأنهم يكونوا في ظروف تقتضي مثل هذا النوع من العقود، ويوجد أشخاص ضعفاء من الناحية الدينية استغلوا هذا الزواج. من خلال السطور التالية سنتعرف وإياكم على تكلفة زواج المسيار في السعودية.

تكلفة زواج المسيار في السعودية

تكلفة زواج المسيار في المملكة العربية السعودية أصبحت تختلف بشكل كبير عما كانت عليه في السابق، نتيجة انخفاض الطلب على هذا الزواج انخفضت تلفته بشكل كبير جداً، وهي كما يلي:

  • تكلفة زواج المسيار في المملكة العربية السعودية كانت تبلغ قبل تفشي فيروس كورونا المستجد حوالي ستة آلاف ريال سعودي للعروس.
  • وتبلغ تكلفة خطابات زواج المسيار في المملكة تقريباً ألف ريال سعودي.
  • بينما تكلفة زواج المسيار في ظل انتشار فيروس كورونا بلغت ثلاثة آلاف ريال سعودي للعروس.
  • وخطابة زواج المسيار في الوقت الحالي بلغت سبعمائة دينار.

نموذج عقد زواج المسيار في السعودية

نموذج عقد زواج المسيار في المملكة العربية السعودية لا يكون مختلف عن نموذج عقد الزواج الرسمي فيها، وذلك الامر تبعاً للشؤون الادارية والاحكام الشرعية المتبعة في وزارة الداخلية السعودية، وهذا يعني بأن جميع التفاصيل يجب ان تكون ممتلئة من خلال مأذون شرعي أو عن طريق المحكمة الشرعية، وفيما يلي نموذجا لعقد زواج مسيار في السعودية.

قد يعجبك:  عقوبة التشهير وتشويه السمعه في السعودية

تكلفة زواج المسيار في السعودية

تجربتي مع زواج المسيار

تجربتي مع زواج المسيار، تروي احدى السيدات التجربة التي خاضتها مع زواج المسيار وهي كما يلي:

  • تقول السيدة نادين البالغة من العمر ثمانية وثلاثون عاماً “رغم خوفي من العنوسة وتجارب العديد من الفتيات لزواج المسيار فإنني لا أشجع على هذا الزواج بسبب عدم مشروعيته ولأن البعض له تفسيرات خاطئة لزواج المسيار وأنا من خلال تجربتي لزواج المسيار عندما تقدم لي صديق أخي وطلب منه ان يتزوجني زواج مسيار وقبلت ذلك وكانت لدي طفلة تبلغ من العمر ثمانية اعوام وخشية على طفلتي بأن يأخذها والدها تقبلت الامر وتزوجنا ومع مرور الوقت لقد علم بالأمر والد طفلتي وأخذها مني وهنا بدأت المشاكل وطلبت من زوجي أن يعلن هذا الزواج وأن يقوم بتخصيص السكن الشرعي لي، ونظرا لظروفه المادية الصعبة رفض ذلك وتم الانفصال بعد مرور أربعة شهور.

شروط زواج المسيار من سعودية

شروط زواج المسيار من سعودية، يوجد هنالك مجموعة من الشروط لا بد من توافرها لإتمام عقد زواج المسيار وهي كما يلي:

  • أن يكون الزوجان معروفان على وجه التحديد.
  • قبول الزوجان أي أن يتم عقد الزواج بالقبول والرضا بين الزوجان.
  • حضور ولي الأمر.
  • احضار اثنين من الشهود ذوي عدل.
  • عدم يوجد عوائق شرعية.
  • تسجيل هذا الزواج في المحكمة الشرعية “شرط قانوني”.

عقوبة زواج المسيار في السعودية

عقوبة زواج المسيار في السعودية، قامت السعودية بوضع الكثير من العقوبات للعام 2021 في حال الزواج من أجانب بدون تصريح وذلك للمحافظة على كل من حقوق الزوجة والأطفال معا بعد اتمام هذا الزواج، من هذه العقوبات مقاضاة المواطن السعودي المتزوج من اجنبية دون تصريح، كما يمنع الزوج او الزوجة الأجنبية من الدخول للمملكة، ويُلغى تصريح الإقامة لكلا من الزوجين، ودفع غرامة مئة ألف ريال سعودي وتلك الغرامة تقوم بتوقيعها المحكمة.

قد يعجبك:  كم عدد قبيلة حرب في السعودية 2021

تكلفة زواج المسيار في السعودية، إلي هنا نكون قد وصلنا وإياكم لختام هذا المقال بعد ان أوردنا لكم تكلفة زواج المسيار في السعودية، نموذج عقد زواج المسيار في المملكة العربية السعودية، تجربتي مع زواج المسيار، شروط زواج المسيار من سعودية، عقوبة زواج المسيار في السعودية. دمتم في حفظ الله ورعايته.