الدعيلج وش يرجعون، من العديد من القبائل العربية والعائلات التي تقطن في المملكة العربية السعودية، اذ أن المملكة منذ بداية تكونها وكانت عبارة عن قبائل متجمعة وعشائر تعيش مع كل واحدة منها، في منطقة جغرافية معينة والتي غالباً ما تكون في شبه الجزيرة العربية، التي تعد البؤرة الأساسية لقبائل المملكة وهي أهم ما يميز هذه الجزيرة، ولاشك ان القبائل لا تستقر بمكان واحد بل اعتادت على التنقل والترحال من موقع الى آخر، في سبيل الحصول على المكان الذي يتناسب مع طبيعة عملهم، والذي يمكنهم من العيش والاستقرار لتستمر الحياة بتوفير الامكانيات فيها، وفي السطور الآتية نتعرف معاً على الدعيلج وش يرجعون.

عائلة الدعيلج من وين

القبائل في المملكة العربية السعودية متعددة ومتنوعة، منها ما تضم عدد كبير جداً من الأفراد ومنها التي تكون قليلة وقبيلة صغيرة بين القبائل كلها بشكل عام، وعائلة الدعيلج من ضمن العائلات التي تعيش في المملكة، والتي تمتلك أصول عريقة وكبيرة في البلاد السعودية.

  • لقب آل دعيلج في منطقة حائل و في الشام و العراق بالدعالجة و ينقسمون إلى الدغمي و الوادي.
  • كما ويتميز افراد عائلة الدعيلج بالشجاعة والكرم والشهامة، بالاضافة الى التحلي بصفات العرب الأصيلة، التي كان يتسم بها العرب قديماً.
  • فكان من يكبر القبيلة سناً من العائلة يذكر نماذج للشهامة والكرم والشجاعة، للرجال الأوائل من العائلة.

عائلة الدعيلج وش يرجعون

وبعدما دار البحث المتكرر حول معرفة أصل وجذور العائلة، كان لا بد من شمل السطور كل ما يفيد المتابع ويمده بالمعلومات اللازمة الكافية حول هذه العائلة في المملكة العربية السعودية، اذ ان التعرف على أصول العائلات والقبائل في المملكة من الأمور الهامة والضرورية لدى أفراد المملكة وغيرهم من خارجها، نظراً لأن هذه المعلومات عن القبيلة توضح لنا عاداتها وتقاليدها التي تميزت بها بين القبائل العديدة التي سكنت السعودية منذ القدم.

  • يعود نسب عائلة دعيلج من آل أبو رماح، من آل يحيى، من آل عزى، من قبيلة الفضول، من لام من طئ.
  • تسكن عائلة دعيلج في حريملاء، وفي الرياض، وجزء من العائلة سكن في مدينة مكة المكرمة، وهمن من الفضول.
  • وبشكل كبير تتمركز العائلة بمساكنها في قرية القرينة، مع العلم أن هناك أسرة تحمل اسم عائلة الدعيلج، وتعيش في الاحساء بالمنطقة الشرقية.
  • ولكن هؤلاء لا يرجع نسبهم الى الفضول، بل يرجع نسبهم الى قبيلة شمر، ولهم ابناء عمومة يعيشون في بلاد العراق ويستقرون هناك.
قد يعجبك:  ما هي اسرع باقات بيتي فايبر من stc

شجرة عائلة الدعيلج

وبناءً على بحث أفراد العائلة على أفردها الذين أسسوها منذ بدايتها قديماً ومن أول جيل فيها، رغبة في امتلاك هذه المعرفة والاحتفاظ بها للأجيال القادمة من عائلة الدعيلج، والاطلاع على شجرة العائلة كغيرها من العائلات، التي تقوم بضم أفرادها منذ تأسيسها الى آخر جيل فيها، وجعل الشجرة دليل لجميع أفراد العائلة للاطلاع عليه في أي وقت، أو عند الحاجة اليه لأي سبب من الأسباب.

  • شجرة عائلة الدعيلج في المنطقة الشرقية وهي:( الأحساء، والدمام، الخبر، الظهران، الجبيل)، وهؤلاء هم أحفاد ” مقبل بن الزبير الخريصي الشمري”.
  • وهنا في هذا الرابط المرفق أدناه، شجرة عائلة الدعيلج الذين يرجع نسبهم الى قبيلة شمر.
  • شجرة عائلة الدعيلج.

ومن خلال الاطلاع على تفاصيل القبيلة أو العائلة في المملكة العربية السعودية، يمتلك الفرد قدر كافي من المعلومات عن القبيلة، وليشمل معلوماته كل ما هو جديد متعلق بالقبيلة، والى هنا ننتهي من التعرف على نسب القبيلة وأصلها، بالاضافة الى التعرف على شجرة العائلة منذ أول فرد بالجيل الى آخر جيل منها، وهذا بعدما تم استعراض كل ما يلزم عن الاستفسار المطروح بأنه الدعيلج وش يرجعون وما هو نسب العائلة الحقيقي.