هل الحليب يزيد الطول، يحتوي الحليب على نسبة عالية من الكالسيوم، ولذا يعتبر الحليب مهم جدا في بناء العظام والأسنان، ويجب على الأطفال تحديدا الحرص على شرب كميات كافية من الحليب، الذي بدوره يعمل على تقوية الجسم ويمده بالطاقة اللازمة، والحليب كذلك مفيد ومهم جدا للمرأة الحامل الذي يمدها بمقدار حاجة جسمها من المواد الغذائية المهمة في نمو جسم الجنين، فالحليب يحتوي على الفيتامينات والمعادن المغذية، وكمية كبيرة من الكالسوم، وللمحافظة على النمو الصحي للأطفال يجب الحرص على شرب الحليب الطازج الخالي من المنكهات الصناعية، وخلال هذا المقال سنتعرف الى إجابة السؤال هل الحليب يزيد الطول.

حليب لزيادة الطول

قام العديد من الأخصائين حول العالم بإجراء العديد من الدراسات عن الأطفال في عمر ما قبل المدرسة، وذلك بعد إعطائهم كوبين من الحليب يوميا والحرص على تناولهم لهذه الكمية فقد تبينت النتائج التالية:

  • الحليب يزيد الطول بمقدار سنتيمتر واحد للأطفال الذين تناولوا كوبين من الحليب، أو مقدار 3 أو 4 أو أكثر من اكواب الحليب يوميا، حيث تمت ملاحظة أن الأطفل الذين شربوا كوبا واحدا أو أقل لم يزيد الطول لديهم.
  • الأطفال الذين يشربون كميات كبيرة من الحليب يزيد الطول الخاص بهم، وكذلك هناك زيادة ملحوظة في مؤشر كتلة الجسم للأطفال الذين يبلغ عمرهم 4 أعوام.
  • الحليب يزيد الطول بمقدار قليل نسبيا الا أن شرب كميات أكبر من الحليب بشكل يومي سيبب احتمالية زيادة الوزن بشكل غير صحي.
  • تشير الدراسات الا أن الأطفال الذين تناولوا أكثر من كوبين من الحليب يوميا وعمرهم 4 سنوات أكثر تعرضا لزيادة الوزن بنسبة 16%، بالمقارنة بالأطفال الذين شربوا كميات محدودة من الحليب.
  • أما بخصوص الأطفال في سن الخامسة فالحليب يزيد الطول بنسبة طفيفة، وأيضا الفوارق في الوزن كبيرة.
قد يعجبك:  كم السعرات الحرارية في المعصوب

هل الحليب كامل الدسم يزيد الطول

الحليب بطبيعته غني بمادة الكالسيوم، والكالسيوم هو عنصر حيوي و أساسي لنمو وصحة العظام، وبذلك يعتبر الحليب هو مصدر ممتاز من مصادر الحصول على الكالسيوم، ومن فوائد المداومة على شرب الحليب بشكل يومي ما يلي:

  • إحتواء الحليب على فيتامين (أ) الذي يساعد في الحفاظ على الكالسيوم في جسم الإنسان.
  • يحتوي الحليب على البروتين الذي يساعد في بناء الخلايا اضافة الى أنه سهل الهضم، حيث يحتوي الحليب منزوع الدسم والخالي من الدهون على الكثير من أنواع البروتينات بنسبة 100٪.
  • يجب الحرص على استهلاك العديد من مشتقات الحليب، مثل الجبنة، واللبن، والمثلجات غنية بالفيتامينات A، B، و E. كما أنها تحتوي على البروتين والكالسيوم، وهنا يمكن أن تؤدي مشتقات الحليب لزيادة الطول لإحتواءها على الكالسيوم.
  • يجب على الأطفال شرب ما لا يقل عن 2 إلى 3 أكواب من الحليب بشكل يومي.
  • الحليب يزيد الطول وفق أحد التجارب الشخصية، حيث يقول صاحب التجربة: كنت أشرب الحليب كثيرا، حوالي من 3 الى 5 أكواب يوميا، وأعتقد أن الحليب يزيد الطول، لان طولي أصبح واضحا عن أخوتي على الرغم من أننا نتشارك نفس المورثات.

هل البيض والحليب يزيد الطول

من المصادر الطبيعية للمواد الغنية بالبروتينات الطبيعية هو البيض، حيث يتكون زلال البيض من البروتين بنسبة 100٪، ويحتوي البيض أيضا على فيتامين 2، وتم إجراء العديد من الدراسات في الإكوادور استمرت سته شهور، والتي توضح هل البيض والحليب يزيد الطول أم لا، وكانت نتائج هذه الدراسات كالتالي:

  • من الأفضل تناول 3-6 حبات بيض يوميا لتحقيق الاستفادة العالية من البروتينات.
  • البيضة الواحدة أيا كانت، مسلوقة أو مقلية أو مخفوقة على شكل عجة يمكنها أن تزيد طول الطفل بشكل واضح.
  • تناول الطفل الذي يعاني من سوء التغذية بيضة واحدة يوميا يساعد على النمو بقامة أطول.
  • البيض والحليب يزيد الطول، خصوصا إذا حرص المراهق على تناول ذلك خلال مرحلة النمو.
قد يعجبك:  هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا

يعتبر الحليب من مصادر الكالسيوم الطبيعية، والتي لها الدور الأكبر في نمو الأطفال بشكل سليم وصحي، حيث أن الحليب يعمل على نمو العظام والأسنان، والحليب يزيد الطول أيضا، لذا يجب على الأمهات تحديدا الحرص على شرب الأطفال كميات معقولة من الحليب من دون الإقراط فيه، وفي خلال هذا المقال تعرفنا على إجابة السؤال هل الحليب يزيد الطول.