هل العصفر هو الزعفران، العصفر والزعفران من المواد الغذائية التي لا يخلوا منها أي بيت عربي، فهي من المواد الغذائية متعددة الاستخدامات والتي تدخل في الكثير من الوصفات الغذائية، لكن على الرغم من ذلك إلا أن هناك صعوبة في التمييز بين كلاً منهما، حيث يظن الكثيرين أن العصفر هو الزعفران، ولا يعلمون أن العصفر يختلف كلياً عن الزعفران لذا سوف نتعرف خلال حديثنا على كلاً منهما على حدى وذلك لتسهيل عملية التمييز بينهم ومعرفة استخداماتهم المختلفة، وأهم الفروق بينهم.

ما هو العصفر

العصفر من النباتات المعروفة والمشهورة منذ زمن طويل، فقد وُجد لها آثارٌ في المنسوجات المصريّة والمقابر التي ترجع في التاريخ إلى ما يقارب 1600 سنة قبل الميلاد، وهو نبات سنوي ويمكن زراعته في العديد من المناخات المتنوعة إلا المناخ البارد جداً، فنجد أنه ينمو بصورة طبيعية في كلاً من منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، ودولة الهند وقارة  آسيا، وأفريقيا، حيث يزهر نبات العصفر في فصل الصيف وتشبه أزهارُه الشّوك، وتأخذ اللون الأصفر، أو قد تأخذ أحياناً اللون الأحمر، أو البرتقالي.

فوائد العصفر

يحتوي العصفر على الكثير من العناصر الغذائية المهمة، التي تساهم في تحسين وظائف أعضاء الجسم، وكذلك له العديد من الفوائد التي من أبرزها ما يلي.

  • الحماية من الإصابة بتصلب الشرايين.
  • تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.
  • الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يتكون من العديد من المواد الكيميائية التي تقي من الجلطات.
  • يقلل ضغط الدم، ويعزز صحة القلب.
  • يساهم في فقدان الوزن لأنه قليل السعرات الحرارية.
  • ينظم مستويات السكر في الدم.
  • يقوي الجهاز المناعي.
  • يقلل الأعراض المصاحبة للطمث.
قد يعجبك:  ماذا يعمل مزارع باقل تكلفة لكي يحمي النبات من الفيروسات

ما هو الزعفران

الزعفران من أغلى أنواع التوابل في العالم أجمع حيث يعرف بالذهب الأحمر، وذلك نظراً لحاجته لعدد كبير من العمال من أجل حصاده يدوياً من زهرة الزعفران فهذا ما ساهم في زيادة تكلفة إنتاجيته، ويجدر القول هنا أن اليونان هي الموطن الأساسي لزراعة الزعفران وهي التي تصدره لكافة دول العالم.

القيمة الغذائيّة للزعفران

هناك العديد من الاستخدامات للزعفران وذلك لما يحتويه من عناصر غذائية مختلفة فهو يستخدم في بعض الأحيان لإضفاء نكهة على بعض المأكولات، كما يدخل في العلاج باستخدام الأعشاب ومنتجات التجميل، والان سوف نبين خلال الجدول التالية القيمة الغذائية والعناصر الغذائية المتوفرة في ملعقة كبيرة من الزعفران، أي ما يُعادل 2.1 غرام.

العنصر الغذائيالقيمة الغذائية
السُّعرات الحراريّة7 سُعرات حرارية
الماء0.25 غرام
البروتين0.24 غرام
الدُّهون0.12 غرام
الكربوهيدرات1.37 غرام
الألياف0.1 غرام
الكالسيوم2 مليغرام
المغنيسيوم6 مليغرامات
الفسفور5 مليغرامات
البوتاسيوم36 مليغراماََ
الصوديوم3 مليغرامات
الزّنك0.02 مليغرام
فيتامين ج1.7 مليغرام
الفولات2 ميكروغرام
فيتامين أ11 وحدة دوليّة
الحديد0.23 مليغرام

القيمة الغذائيّة للعُصفر

العصفر من أحد أنواع النباتات وهو ذو أزهار حمراء اللون، حيث يتشابه في الشكل مع شكل الزعفران وهذا ما يزيد من صعوبة التفريق فيما بينهم، حيث يستخدم العصفر في عملية صبغ الطعام بالإضافة الى العديد من الاستخدامات العلاجية الاخرى مثل تخفيف الآلام الناتجة عن الصداع، وكذلك الوقاية من مرض السكري وتخفيف الآلام، وإليكم الجدول التالي الذي يوضح القيمة الغذائية في 100 غرام من العصفر.

العنصر الغذائيالقيمة الغذائية
السُّعرات الحراريّة310 سُعرات حرارية
البروتينات11.43 غراماً
الدهون الكلية5.85 غرامات
الكربوهيدرات65.37 غراماً
الألياف3.9 غرامات
الكالسيوم111 مليغراماً
الحديد11.10 مليغراماً
المغنيسيوم264 مليغراماً
الفسفور252 مليغراماً
البوتاسيوم1724 مليغراماً
الصوديوم148 مليغراماً
فيتامين ج80.8 مليغراماً
فيتامين أ530 وحدة دولية
قد يعجبك:  موعد صلاة عيد الفطر في مصر 2021

هل العصفر هو الزعفران اذن الى هنا نكون قد تعرفنا وإياكم على أن العصفر والزعفران كلاهما نباتات لكن كل واحده تختلف عن الاخرى من حيث بلد المنشأ والاستخدامات والقيم الغذائية، فقد تعرفنا على نبات العصفر، ونبات الزعفران والقيمة الغذائية لكل منهم.