فضل يوم التروية لغير الحاج، أيام يحبها رب العباد، ويفضل العمل فيها، ويكون هذا العمل الصالح أقرب كل الأعمال التي يقدمها المسلم لله. فنحن نتقرب بأعمالنا في كل يوم من حياتنا، لكن هناك أيام يضاعف فيها الله العمل وأجره، فيكون للمسلم بدل الأجر أجرين والله أعلم. يوم التروي أحد الأيام المباركة التي يتقبل الله فيها الأعمال ويستجيب لنا دعائنا. ما أعظم شأنك ربي، جعلت كل أمورنا وأيامنا خير لنا، فمن لنا سواك يا الله، باركت لنا العمل، والأيام، فكيف لا نعبدك. فلنصنع لأنفسنا مكانة في الجنة بالتقرب إلى الله في يوم التروية، وإن لمنكن حجاج بيت الله؛ نوضح فيما يلي من فقرات هذا الموضوع فضل يوم التروية لغير الحاج.

ما يوم التروية

يعتبر يوم الثامن من ذي الحجة من كل عام هجري، هو يوم التروية، والذي سمي بذلك الاسم لأن كل المسلمين الحجاج يرتون فيه. حيث يشرب الحجاج لبيت الله الحرام في مكة المكرمة ويرتون، ومن ثم يخرجون متوجهين إلى ” منى”. فقد كان الحج مشقة، ولم تكن مياه تروي، فيرتون في مكة ليكفيهم الماء لآخر يوم من أيام الحج. كما يقال إن يوم التروية سمي هكذا بسبب أن الله بين لسيدنا إبراهيم عليه السلام كافة المناسك فيه.

فضل يوم التروية لغير الحاج

قال رسولنا الحبيب صل الله عليه وصحبه وآله وسلم:” ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ”. فيوم التروية من هذه الأيام العظيمة عند الله، فلابد من أن يقوم المسلم الغير حاج، بالتكبير، وعليه أن يهلل، وكذلك يقوم بالتحميد.

قد يعجبك:  كيف اخرج الجن من جسدي بنفسي

ما هو فضل يوم التروية لغير الحاج

ما هو فضل يوم التروية لغير الحاج؟ يحبب الصيام في يوم التروية، وكذلك الدعاء والإكثار من الدعاء بيقين أن الله سيستجيب كل دعوة في الخير لنا ولغيرنا. فهي أيام مباركة عند الله لها مكانة عظيمة، أما عن صيام هذا اليوم العظيم يوم التروية فغير الحاج يمكنه الصيام. بينما الحاج حتى لا يجهد ولا يفقد طاقته فلا يصوم، وإن صام فهو توفيق من الله، وله الأجر والثواب بإذنه تعالى.

فعل يوم التروية لغير الحاج

يوم التروية من الأيام المباركة العشر في ذي الحجة والتي أقسم ربنا عز وجل بها، وبفضلها، فهي ليالي عظيمة عند الله. أما عن الأعمال التي يستحب قيام المسلم غير الحاج بها في هذا اليوم:

  • الصيام هو محبب وليس فرض، وإن لم تصم لا تؤثم.
  • كثرة استغفار المسلم في هذا اليوم، والتقرب لله.
  • كذلك كثرة الصدقة في هذه الأيام المباركة.
  • وأيضاً كثرة التكبير، والمداومة عليه.
  • وعلى المسلم أن يكثر من تسبيح الله في هذه الأيام.

دعاء يوم التروية لغير الحاج

الأيام العشرمن ذي الحجة من احب أيام الأرض إلى الله، وفيها يستجاب الدعاء لكل مسلم يدعو بيقينه لله تعالى. ومن دعاء يوم التروية لغير الحاج:

  • ربي اغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا، وما تأخر.
  • اللهم اجعلها أياماً مباركة على المسلمين، واجبرهم جبراً عظيماً.
  • اللهم لا تآخذنا بزلاتنا، واغفر لنا خطيئاتنا، وتقبل منا أعمالنا، ونقنا في هذا اليوم العظيم من كل ذنب.
  • ربنا يا من تحي العظام وهي رميم، بارك لنا في أعمارنا، وتقبل منا أعمالنا، وأصلح لنا حالنا، وأرح بالنا.

صوم يوم التروية لغير الحاج

يقف الحجاج في منى، وقد يصوم البعض منهم، وإن أفطر البعض فلا إثم، وعمله مقبول بإذن الله، بينت أُمِّ الْفَضْلِ بِنْتِ الْحَارِثِ رضي الله عنها: ” أَنَّ نَاسًا تَمَارَوْا (أي اختلفوا) عِنْدَهَا يَوْمَ عَرَفَةَ، فِي صِيَامِ رَسُولِ اللهِ ” صَلَّ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ”. فَقَالَ بَعْضُهُمْ: هُوَ صَائِمٌ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: لَيْسَ بِصَائِمٍ، فَأَرْسَلْتُ إِلَيْهِ بِقَدَحِ لَبَنٍ، وَهُوَ وَاقِفٌ عَلَى بَعِيرِهِ بِعَرَفَةَ، فَشَرِبَهُ ” حديث متفق عليه. أما غير الحاج فيصوم إن استطاع أيضاً، ويكون له ثواب مضاعف، ويتقبل منه الصدق والصلاة بأجرين والله أعلم.

قد يعجبك:  ما هو الشيء الذي اذا سويته حرام واذا تركته حرام

دعاء يوم التروية

  • يا من ترزق الطير، ارزقنا من حيث لا نعلم، وافتح لنا أبواب الخير برحمتك، وتقبل دعاءنا وصيامنا.
  • اللهم خالق الخلق، كن لنا عوناً في حياتنا، وأعنا على أيامنان وثبتنا على ديننا.
  • ربنا تقبلنا في عبادك الصالحين، واغفر لنا ذنبنا.
  • اللهم لك صيامنا، ولك محيانا، ولك مماتنا، تقبلنا اللهم في عبادك الصالحين.
  • خالق الخلق ومالك الملك تقبل منا يا الله، ولا تدع لنا أي ذنب في هذه الليالي إلا غفرته.

فضل يوم عرفة لغير الحاج

ما هو فضل يوم عرفة لغير الحاج؟ هذا ما نتساءله جميعاً، فيوم عرفة هو اليوم التالي ليوم التروية، وكلاهما من أحب الأيام إلى الله. فهذا اليوم يفضل صيامه، وفيه الدعاء مستجاب بمشيئة الله، ويؤتي الله المسلم من فضله، ويضاعف له عمله من صدقة وصيام وصلاة، وكل عمل صالح.

تقبل الله منا ومنكم كل عمل صالح، وبلغنا وإياكم يوم عرفة والتروية ونحن بأحسن حال؛ تحدثنا في مقالتنا هذه عن فضل يوم التروية لغير الحاج.