هل يمكن للمرأة السعودية السفر بدون محرم، قامت الحكومة السعودية بإصدار قرار يتم من خلاله السماح للمرأة بالسفر خارج المملكة ومن غير الحصول على الموافقة المسبقة من ولي أمرها، وتبعاً لمصادر الاعلام بأن ذلك القرار خاص بالسعوديات البالغات من العمر واحد وعشرون عام فما فوق، كما اتخذ ولي العهد السعودي مجموعة من القرارات التي تكون بصالح الفتاة السعودية ووضع بعض الاجراءات القانونية التي تعد من أهم القرارات في عهد المملكة. سيتم التطرق للتعرف على صحة الخبر التالي هل يمكن للمرأة السعودية السفر بدون محرم.

هل يمكن للمرأة السعودية السفر بدون محرم

هل يمكن للمرأة السعودية السفر بدون محرم، اكدت احدى المصادر بأنه تم اصدار قرار عن الحكومة السعودية بأنه سوف يسمح للمرأة الحصول على جواز سفر ويمكنها السفر لخارج السعودية من غير اذن مسبق من ولي أمرها، كما أن جواز السفر سيمنح لكافة الأشخاص المتقدمين لطلب ذلك من حاملي الجنسية السعودية، ويكون ذلك بالتزامن مع برنامج اصلاحات طموح القائم على قيادته ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي أكد على الانفتاح والتخلص من التشدد.

هل يجوز السفر بدون محرم

هل يجوز السفر بدون محرم، إن المذهب الحنفي يشترط وجود المحرم مع السيدة في حال سفرها تأدية مناسك الحج، أما المذهب الشافعي لقد اشترط لوجود الزوج او المحرم أو نسوة تسافر مع المرأة، بينما المذهب المالكي لقد اشترط وجود عدم وجود الزوج مع السيدة، وبناءً على ذلك يسمح للسيدة السفر دون محرم معها. والدليل على ذلك ما ورد عن عدى بن حاتم قال بينما أنا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ أتاه رجل فشكا إليه الفاقة ثم أتاه أخر فشكا إليه قطع السبيل فقال: “يا عدى هل رأيت الحيرة ” قلت : لم أرها وقد أنبئت عنها قال: “فإن طالت بك الحياة لترين الظعينة ترتحل من الحيرة حتى تطوف بالكعبة لا تخاف أحدا إلا الله (السنن الكبرى).

قد يعجبك:  رابط تحديث الضمان الاجتماعي 1442 السعودية

شروط السفر دون سن 18

يوجد هنالك مجموعة من شروط السفر دون سن 18 وهي كما يلي:

  • تأكيد تسجيل الخصائص الحيوية عبر النظام.
  • التسجيل عن طريق الموقع الإلكتروني “أبشر”.
  • يجب التسجيل بالعنوان الوطني.
  • تسديد الرسوم التي تتعلق بصدور الجواز او رسوم التسديد.
  • ينبغي الحصول على الموافقة من احد الوالدين أو الموكل بذلك في حال وفاتهم، عند اصدار جواز السفر، وفي حال وجود اخوة يبلغون من العمر واحد وعشرون عاماً يجب أخذ الاذن والموافقة منهم.
  • الانتهاء من تعبئة كافة المعلومات المطلوبة عبر موقع أبشر، والموافقة على جميع التعهدات أو التعليمات اللازمة.
  • وعند طلب جواز سفر بديل لا بد من تسليم جواز السفر القديم أثناء استلام الجواز الجديد.
  • القيام بإضافة من هم دون سن 18 لسجل الأسرة.
  • احضار صورتين حديثتين تكون ملونة ذات خلفية بيضاء، ويجب ألا تكون الصور فورية أو مسحوبة لا بد أن تكون صور أصلية.
  • تعبئة جميع البيانات المطلوبة في استمارة جواز السفر الكترونياً، ويجب احضار صورة هوية خاصة بالوالدين مع احضار الهوية الأصلية لمطابقتها مع الصورة التي تم ارفاقها.
  • سوف يتم تسليم جواز السفر الجديد من خلال الادارة العامة من الجوازات من قبل ولي الأمر.

تصريح السفر للمرأة السعودية

لقد تم الغاء شرط الهوية الوطنية للأولاد الذين تقل أعمارهم عن خمسة عشر عاماً، مع بيان حالة الموافقة عند اصدار تعديل التصريح أو جواز السفر، كما ساعد ذلك في إمكانية السفر للسيدة المتزوجة أو المطلقة دون علم ولي أمرها، ويمكن الحصول على تصريح السفر للمرأة في المملكة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • زيارة الموقع الالكتروني “أبشر”.
  • النقر على مربع طلب الاستعلام عن تصريح بالأذن بالسفر.
  • ادخال كافة البيانات اللازمة باللغة العربية، ويجب أن تكون كافة البيانات دقيقة.
  • تعين مكان استلام تصريح الاذن بالسفر.
  • النقر على تسجيل البيانات والاحتفاظ برقم الطلب لحين المراجعة.
  • امكانية دراسة الطلب المقدم بمعرفة المختصين.
  • يمكن متابعة طلب دراسة الطلب من اخلال الاستعلام عن تصريح بالإذن للسفر من خلال البيانات السابقة.
قد يعجبك:  ما هو نسب قبيلة بني عطية

شروط سفر المرأة للعمل بالسعودية

شروط سفر المرأة للعمل بالسعودية، تم الاعلان من قبل المديرية العامة للجوازات في المملكة إجراءات صدور أو تجديد جواز السفر للمواطنات السعوديات، بعد قرار الحكومة في الآونة الأخيرة الذي حرر سفر المرأة بلا محرم، ومن أبرز شروط سفر المرأة للعمل في السعودية الآتي:

  1. يجب أن تكون الخصائص الحيوية مسجلة بالنظام.
  2. زيارة الموقع الالكتروني “أبشر”.
  3. الضغط على العنوان الوطني.
  4. دفع رسوم إصدار أو تجديد الجواز الكترونياً.
  5. موافقة ولي الأمر على إصدار الجواز لمن تقل اعمارهم عن واحد وعشرون عاما، ويمكن التفويض عبر الموقع الالكتروني “أبشر”.
  6. زيارة منصة “أبشر”، والضغط على التعليمات والتعهدات، ومتابعة كافة خطوات إصدار الجواز.
  7. خلال طلب جواز بديل ينبغي إحضار الجواز القديم لدى مكاتب الجوازات أثناء استلام الجواز الجديد، ويمكن متابعة ذلك عبر منصة “أبشر”.

هل يمكن للمرأة السعودية السفر بدون محرم، إلي هنا نكون قد وصلنا وإياكم لختام هذا المقال بعد أن وضعنا بين أيديكم كافة ما يتعلق بسفر السيدات لخارج المملكة العربية السعودية دون محرم أو دون موافقة ولي امرها وذلك إذا كانت في عمر يتجاوز الواحد وعشرون عاما، نتمنى لكم الافادة الكاملة.