فوائد زيت الزيتون للشعر وكيفية استخدامه، كلنا نعلم ان الطبيعة وخفاياها تمتلك الكثير من الموارد الغنية، التي قد يكون لها مفعول قد يغير نظام حياتك، ومن هذه الموارد الثمينة هو زيت ثمرة الزيتون، فوائد زيت الزيتون كثيرة جداً ومتنوعة، فهناك الكثير من الناس لم يسمعوا عن كل اسرار وخبايا زيت الزيتون، ومن اهم اسرار فوائد زيت الزيتون، الكثير من البنات تعتبر زيت الزيتون من أهم أولوياتها، فهو يحمي جمال البنات ويحافظ على شكل شعرهم الجذاب، فهو عمل اساسي لترطيب ملمس الشعر، والقضاء على جفاف الشعر وتنعيمه، فبعد كل هذا نتأكد ان لزيت الزيتون فوائد ونعم كثيرة، فهو منعم ومرطب رائع لشعر الفتيات كل هذه هيا فوائد زيت الزيتون للشعر.

فوائد زيت الزيتون للشعر

لزيت الزيتون فوائد عديدة للشعر، وسنتعرف الان على هذه الفوائد المهمة، التي تجذب كل الفتيات لاستخدام زيت الزيتون كعامل اساسي للحصول على ملمس ومظهر الشعر الجذاب، ومن أهم فوائد زيت الزيتون للشعر هي كالاتي:

1. ترطيب الشعر بعمق

زيت الزيتون هو علاج ومرطب طبيعي للشعر، فهو يعالج الشعر الجاف الذي يعاني من التقصيف، او الشعر الخفيف فهو يساعد على تقويته، فكثرة استخدام المستحضرات المصنعة او الكيميائية، تتسبب في اضعاف وتقصيف الشعر وتساقطه سريعا، فيأتي زيت الزيتون ليحاول ان يصلح ما افسدته المستحضرات التجميلية وبالفعل ينجح، وبعد كل ما كتبناه نتأكد ان زيت الزيتون له اهمية فائقة على الشعر.

2. التخلص من القمل والقشرة

زيت الزيتون له العديد من الفوائد، فهو يساهم على القضاء على ما يسمى بالقمل ولكن لابد ان يكون الاستعمال بشكل منظم ودوري، اما من يعاني من جفاف فروة الرأس، فهو يساعد على التقليل نوعاً ما من ظهور القشرة في الرأس، ولكن علينا الانتباه في البداية لان بعض المعنين بمشاكل الشعر والمستحضرات حذروا من الافراط في استخدام زيت الزيتون لمن يعاني من مشاكل القشرة، لان هناك بعض البشر يعانون من فطريات تسبب القشرة وقد يكون لاستخدام زيت الزيتون حينها الأثر السيء.

3. تحفيز نمو الشعر

من اهم الوصفات التي يتم النصح بها لإيقاف اسقاط الشعر هو زيت الزيتون، وايضا يساعد في نمو شعر جديد احيانا ويقوي الشعر الموجود أصلا، ولكن يشترط ان نقوم بعملية التدليك بشكل منتظم، جميعنا يعلم ان زيت الزيتون غني جداً بفيتامين o الذي يساهم في نمو الشعر وجعله قويا.

4. محاربة التقصف

زيت الزيتون يمتلك القدرة على تخفيف تقصف اطراف الشعر، وتهدئتها حتى تظهر اطراف الشعر بشكل صحي وجميل، وسبب تقصف الأطراف هو استعمال أجهزة التجفيف الحرارية بشكل منتظم على الشعر، ولكن رغم قوة زيت الزيتون ومدى فعاليته في كثير من الاوقات، الا انه قد لا يكون حل سريع او ايجابي في كثير من الاوقات في عملية تقصف اطراف الشعر، ولكن على مستخدم زيت الزيتون من أرادوا القضاء على تقصف الشعر عليهم استخدامه بانتظام لعلى وعسى ان ينجح في المستقبل.

5. تخفيف هيشان الشعر

بالنسبة لاصحاب الشعر الجاف او الهائش، فعليهم استخدام القليل من قطرات زيت الزيتون لتحفيف الشعر الهائش واعطائه المظهر المناسب، وهذا يجعلنا نفهم ان استخدام زيت الزيتون على الشعر الخفيف يؤدي لنتائج غير جيدة، اما بالنسبة للشعر الكثيف فنتائجه رائعة وملموسة، فهو مفيد جداً.

فوائد زيت الزيتون للشعر الجاف

الشعر الجاف لا يجب ان تستخدم له سوا زيت الزيتون، فهو يمنحه النعومة والترطيب الملائم للشعر، ومن فوائد زيت الزيتون للشعر الجاف سنسرد لكم ما يلي:

  • سهولة عملية التصفيف، قم بوضع زيت الزيتون على الشعر حتى تمنع ان يلتف الشعر على بعضه او يتشابك وتكون عملية تصفيفه بسهولة.
  • كيف تقوم بعلاج الشعر الشاحب، يعطي زيت الزيتون للشعر اللمعان المميز ويقضي على شحوب الشعر وبهتان لونه الذي يتسبب فيه كثرة التعرض للشمس وللمنتجات الكيميائية .
  • القضاء على حشرات الشعر، زيت الزيتون علاج فعال لحشرات الشعر التي تظهر في فروة الرأس.
  • التخلص من جفاف الشعر، زيت الزيتون يضم مجموعة من الأحماض الدهنية مثل ْ الأوليك والتوربينات، كلها ترطب الشعر وتجعله أكثر جمالاً وحيويةلا   ونعومة .
  • كيف تحمي الشعر من الشمس، زيت الزيتون يغلف الشعر ويجعل عليه طبقة عازلة من  الشمس التي قد تسبب تقصف وجفاف.
  • طريقة علاج القشرة في شعر، زيت الزيتون يقوم بالقضاء على الفطريات التي تتسبب في ظهور القشرة في الشعر وتقوم بمنع الحكة في الشعر.
  • الشعر المجعد وطريقة علاجه، زيت الزيتون قم باستخدامه بانتظام لفرد الشعر وعلاج تقصف الشعر.
  • عليك بتوفير التغذية المناسبة للشعر، زيت الزيتون يحتوي على معظم المكونات و الفيتامينات التي تغذي الشعر وتجعله قوياً ولامعاً  ويحميه من الجفاف بالحفاظ على الماء داخل الشعر.
  • الحفاظ على الشعر من الشيب، زيت الزيتون استخدامه بانتظام يحمي من الشيب المبكر ويحافظ على لمعان الشعر ويؤخر ظهور الشعر الابيض او يلغيه.

طريقة استخدام زيت الزيتون للشعر

  • الموز مع زيت الزيتون وصفة جيدة، تعتبر الوصفات الطبيعية من افضل المخاليط المغذية للشعر، فزيت الزيتون والموز هي وصفة غنية جدا بالفيتامينات والمعادن البوتاسيوم منها خصوصاً، فهما معا يمنعان تقصف الشعر وتساقطه وتجعل الشعر اكثر لمعانا وحيوية، فطريقة استخدام هذه الوصفة تتم اولا بخلط الموزة بعد هرسها جيدا مع اضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ونضع المزيج على الشعر المبلل بشكل مباشر، لمدة لا تتجاوز النصف ساعة، من ثم يغسل جيدا بالشمبو والماء، وعليك بتكرار هذه الوصفة بشكل منتظم لمدة اسبوع.
  • طريقة زيت الزيتون وزيت جوز الهند، هذا الخليط المميز يهتم بمشاكل الشعر الجاف والمجعد، طريقة تحضير الخليط سهلة، عليك فقط خلط ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وأخرى كبيرة من زيت الزيتون، ثم نظيف للخليط كبسولة من فيتامين e، قم بتدليك الشعر بشكل جيد ولكن بطريقة ناعمة، بعدها يتم تغطية الشعر بكيس بلاستيك لمدة لا تتجاوز نص ساعة، في المرحلة النهائية يغسل الشعر بالشامبو بشكل جيد، وعليك بتكرار هذه الوصفة بانتظام.
  • طريقة تحضير زيت الزيتون والألوفيرا: هذه الوصفة تساعد على منحك الشعر الطري اللين، اما بالنسبة لطريقة تحضيرها سهلة جدا، فعليك بوضع ربع كوب زيت زيتون و ربع كاسة من الألوفيرا ونمزجها في الخلاط، حتى تصبح خليط على شكل الكريمة، ويجب على من يريد استخدام هذا الخليط تكراره كل أسبوعين مرتين.
  •  زيت جوز الهند وزيت الزيتون طريقة التحضير: هذه الوصفة من اهم وصفات المزج بين الزيوت، فمعها سيكون بين يديكي مزيج مذهل جدا ستشعرون معه بنتائج رائعة غير متوقعة، ولكن يجب الاستمرارية عليه.
  • طريقة خلط الثوم وزيت الزيتون: هذه الخلطة هي المسؤولة عن حل مشكلة تساقط الشعر والشعر الخفيف، ولكن ستشعر برائحة كريهة من هذه الوصفة، هذا المزيج يقوي جذور الشعر وانبات الشعر مجددا، ولكن عليك التعرف على طريقة تحضير المزيج هيا، 10 فصوص ثوم مفروم، مع نص لتر من زيت الزيتون، وعليك القيام بحفظه في مكان معتم وبارد لمدة أقصاها أسبوع، ثم تقوم بعملية تصفية الخليط، وتقوم بعملية دهن جيد لفروة الرأس مرتين كل اسبوع.

أضرار زيت الزيتون للشعر

لم تظهر اي نتيجة علمية توضح اي ضرر يسببه زيت الزيتون، ولكن الاكثار في استخدامه قد يكون له اثار جانبيه او مشاكل، مثله كمثل الزيادة في اي مواد اخرى، هناك مثل شائع قال *كل شيء يزداد حده ينقلب ضده*، المعنى انه يجب علينا استخدام اي شيء بالشكل المعقول لنحصل على نتائج جيدة إيجابية، وعلى سبيل المثال من اضراره:

  • الاكثار من استخدام زيت الزيتون يؤدي الى سد مسامات الرأس.
  •  الافراط في زيت الزيتون قد يسبب ي تساقط الشعر وحدوث ضعف في البويصلات.
  •  قد يسبب كثرة استخدام زيت الزيتون زيادة في نسبة دهون الشعر بخاصة الدهني.

فوائد زيت الزيتون للشعر متعددة وكثيرة هذا ما قد اكتشفناه في سياق مقالنا، فكل ما يخرج من الطبيعة افضل بكثير من اي اكتشاف كيميائي بشكل ما، فزيت الزيتون من اهم هذه المنتجات الطبيعية التي تهتم بجمال الشعر والقضاء على مشاكل التساقط والجفاف والتشابك، فعلينا ان ننصح الجميع باستخدام زيت الزيتون بشكل اساسي للشعر، ولكن بشكل منظم حتى لا يسبب ضرر في المستقبل.

شاهد أيضًا