مناسك الحج بالترتيب بالصور للاطفال، أركان الإسلام خمسة، وهي مطلوبة وفرض على كل مسلم بالغ عاقل، ولك لمنها شروط لمن تجب عليه. كما أن الركن الخامس من أركان الإسلام هو حج البيت الحرام لمن استطاع إليه سبيلاً. حيث أنه للحج شعائر عظيمة، ومناسك من المهم تعلمها للكبار وللصغار، ويمكن تعليم الصغار لمناسك الحج من خلال موضوعنا مناسك الحج بالترتيب بالصور للاطفال، لأن الصور وتجسيم الأشياء أقرب إلى ذهن الطفل من أي شيء آخر. كذلك فإن مناسك الحج بالترتيب بالصور للاطفال موضوع شيق ومميز لمن يريد التعرف على مناسك الحج وعلى ما يقوم به المسلم من عبادات في تأدية هذه الشعيرة العظيمة.

مناسك الحج

مناسك الحج، قبل الحديث عن مناسك الحج  لابد لنا من تعريف مصطلح الحج، فالحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام الخمسة. ويعتبر الحج فرض عين على كل مسلم لديه القدرة المادية والجسدية. كما أنه فريضة من الفرائض والتي تؤدى مرة واحدة في عمر الإنسان.

وللحج موعد محدد، قال تعالى: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ
وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الأَلْبَابِ) سورة البقرة197 .

مناسك الحج باختصار

حيث أن أعمال الحج ومناسك الحج تبدأ في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وتستمر مناسك الحج حتى آخر أيام التشريق، والذي يكون رابع يوم وآخر يوم في عيد الأضحى المبارك. ويقوم الحاج في بتأدية مناسك الحج والتي تنقسم إلى: أركان وهي يجب القيام بها ولا يصح تركها. وواجبات يمكن ترك شيء منها ولكن يجبر المتروك بالدم، وسنن وهي من المستحب عملها وفيها الأجر والثواب.

قد يعجبك:  كم عدد الانبياء والرسل الذين ذكروا في القران

وللحج شروط خمسة، وهذه الشروط يجب توافرها في المسلم حتى تقبل منه فريضة الحج، ومنها: أن يكون مسلم، ويكون بالغ. كذلك يجب أن يكون حر فلا يكون عبد ولا مملوك، ويجب أن يكون قادر.

أركان الحج بالترتيب

مناسك الحج، للحج كما ذكرنا شروط، وواجبات، وسنن، وأركان. كما أن أركان الحج عند جمهور العلماء هي أربعة، وهي ما لا يصح الحج بدونها، ولا يجبر أي شيء ترك منها بدم أو بغير الدم، ويجب الترتيب فيها، وهي الإحرام، والوقوف بعرفة، وطواف الإفاضة، والسعي بين الصفا والمروة. وهذه الأركان بالتفصيل هي:

  • أولاً الإحرام: وتكون في مواقيت محددة ومعروفة يحرم الحاج منها، وهو عبارة عن نية الدخول في النسك. كما أن لها زمان محدد ومكان محدد، والنية هي الأهم في كل عمل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى).
  • الركن الثاني من أركان الحج هو الوقوف بعرفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الحج عرفة ، من جاء ليلة جَمْع قبل طلوع الفجر فقد أدرك) رواه أبوداود. ويبدأ يوم عرفة وتوقيته من زوال الشمس في اليوم التاسع من ذي الحجة، حتى طلوع الفجر في يوم النحر وهو أول أ]ام عيد الأضحى المبارك. حيث أن الوقوف في عرفة في أي لحظة من هذا الوقت يعتبر أداء للركن ويكون أدرك الوقوف.
  • ثم بعد ذلك الطواف: وهو سبعة أشواط يطوف المسلم بها حول الكعبة، ويبدأ المسلم الطواف من الحجر الأسود، وهذا الركن، لقوله سبحانه وتعالى :{ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق} (الحج: 29).
  • الركن الرابع وهو السعي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي). رواه أحمد، والسعي هو سعي الحج ويكون للمتمتع بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة وطواف الإفاضة. أما القارن ومن هو مفرد فيمكن أن يقوما بالسعي بعد طواف القدوم.
قد يعجبك:  صحة حديث الرسول عن القطط

شرح مناسك الحج

كما أنه من مناسك الحج ما يسمى بواجبات الحج، وواجبات الحج يصح الحج بدونها ويجبر ما ترك منها بالدم، وهذه الواجبات من مناسك الحج  وهي كما يأتي:

  • الإحرام من الميقات المعتبر شرعاً قال صلى الله عليه وسلم: “هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج والعمرة) رواه البخاري.
  • كما أن هناك الوقوف بعرفة حتى وقت الغروب لمن وقف نهاراً، وقد وقف الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى الغروب، وقال :(لتأخذوا عني مناسككم ).
  • ومن الشروط المبيت بمزدلفة ليلة النحر وقد أوجبه أكثر أهل العلم، وقال النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما بات بمزدلفة: “لتأخذ أمتي نسكها فإني لا أدري لعلي لا ألقاهم بعد عامي هذا”. رواه ابن ماجة.
  • كما أنه يجوز التوجه إلى منى في آخر الليل، لمن هم ضعفاء من النساء والصبيان، ومن يتعبهم زحام الناس، ويمكنهم رمي الجمرة قبل أن يصل الناس.

واجبات الحج

كما أن من الواجبات التي على الحاج بالإضافة لما سبق ذكره في الأعلى ما يأتي من واجبات، وهذه الواجبات يمكن أن تترك ففي الحج ويجبر تركها بالدم، وهي كما يلي:

  • المبيت في منى في أيام التشريق، فالرسول بات فيها، ورخص فيها لمن يرعون الإبل ترك المبيت، فمن ليس لديه عذر عليه المبيت.
  • رمي الجمرات، وهناك جمرة العقبة في يوم العيد، وهناك ثلاث جمرات في أيام التشريق وهذا ما فعله الرسول، ورمي الجمرات من ذكر الله، قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: ” إنما جُعل الطواف بالبيت، وبالصفا والمروة ، ورمي الجمار لإقامة ذكر الله” رواه أبوداود .
  • الحلق والتقصير، بناء على قول الرسول وأمر به: ( وليقصر وليحلل ). متفق عليه، كما دعا للمحلقين ثلاثا وللمقصرين مرة.
  • أخيرا طواف الوداع، قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: (لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت). رواه مسلم. كما ذكر عن ابن عباس قوله: “أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن المرأة الحائض”.
قد يعجبك:  ما هو الورد اليومي

مناسك الحج بالترتيب

عند الحديث عن مناسك الحج وبعد أن ذكرنا الأركان، والشروط، والواجبات، لابد لنا من ذكر السنن التي سنت وذكرت في الحج، وهذه السنن هي التي تكون غير الأركان والواجبات، وهي سنن عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، لا يجب التخلي عنها:

  • طواف القدوم.
  • كما أن هناك المبيت في منى في اليوم الثامن.
  • كذلك الاغتسال للإحرام.
  • والرمي في لثلاثة أشواط الأولى.
  • كما أأن من السنن لبس إزار ورداء أبيض نظيفين.
  • أيضا استلام الحجر وتقبيله.
  • ومنها التلبية من حين الإحرام بالحج إلى أن يرمي جمرة العقبة.

مناسك الحج بالترتيب بالصور للاطفال

تعتبر مناسك الحج من الأمور المهمة التي يجب على كل مسلم صغير وكبير تعلمها حتى يقوم بأدائها بشكل صحيح. كما يمكن أن يتم توضيحها من خلال الصور أو المجسمات، أو تمثيلها من قبل الأطفال حتى يسهل عليهم حفظها وتعلمها، وهذا يرجع لمن يقوم بتعليمهم، ونضع هنا مجموعة صور عن مناسك الحج.

مناسك الحج بالترتيب بالصور للاطفال مناسك الحج بالترتيب بالصور للاطفال مناسك الحج بالترتيب بالصور للاطفال مناسك الحج بالترتيب بالصور للاطفال مناسك الحج بالترتيب بالصور للاطفال مناسك الحج بالترتيب بالصور للاطفال

إن الحديث في موضوعنا مناسك الحج بالترتيب بالصور للاطفال كثير، ولكن التوضيح للأطفال يجب أن يكون من خلال الصور المختلفة أو التلوين، ويمكن أن يتم تجسيم الكعبة وما غيرها من أركان حتى يستطيع التعلم منها. كذلك فإن تعليم مناسك الحج يمكن أن يتم من خلال مشاهدة المسلمين في وقت الحج من كل عام حتى يتعلموا من خلاله.