كيف اعرف اني مسجل في التامينات غدت التأمينات الاجتماعية التي وفرتها السلطات العليا في المملكة العربية السعودية من أهم الأمور التي يبحث عنها العمال، لأن التأمين الاجتماعي يعمل على حفظ حقوق العمال فيما يتعلق بإصابات العمل أو في حال تقاعد العامل، وسنتحدث في هذا المقال عن كيف اعرف اني مسجل في التامينات، وطريقة طباعة شهادة التامينات برقم الهوية، وكيفية التحقق من شهادة التامينات وتسجيل الدخول

كيف اعرف اني مسجل في التامينات

تم توفير موقع الكتروني رسمي خاص بالمؤسسة العامة للتأمينات السعودية، حيث يتيح هذا الموقع كافة الخدمات التي يحتاجها الأفراد، ويمكن من خلال هذا الموقع معرفة ما إن كان العامل مسجل في التأمينات أم لا، وسنذكر الطريقة المفترض إتباعها فيما يلي:

  1. يجب أن يدخل الفرد في بادئ الأمر إلى الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات السعودية عن طريق الضغط على الرابط التالي : http://www.gosi.gov.sa/
  2. ومن ثَم ينبغي اختيار خانة الخدمات الالكترونية، ثم الضغط على خانة التأمين أون لاين.
  3. ويعقب هذه الخطوة النقر على خانة التحقق من التأمينات الاجتماعية، حيث ستظهر صفحة أخرى تحتوي على خانة لكتابة رقم الهوية الوطنية.
  4. ويلي كتابة رقم الهوية الوطنية الضغط على خانة استعلام، حيث سينتقل المرء بدوره إلى صفحة جديدة تشتمل على كافة المعلومات الخاصة بالتأمين، وما إن كان الفرد مشترك في نظام التأمينات الاجتماعية أم غير مشترك.

طباعة شهادة التامينات برقم الهوية

إن شهادة التأمينات هي من أهم الأوراق الرسمية التي يحتاجها العمال في بعض المعاملات، ولكي توفر المؤسسة العامة للتأمينات السعودية الوقت والجهد للمواطن من الذهاب للمقر الرئيسي والانتظار حتى يتم استخراج الشهادة.

ويستطيع الفرد الآن طباعة الشهادة من المنزل، وسنذكر الطريقة المفترض إتباعها من أجل طباعة شهادة التأمينات باستعمال رقم الهوية في النقاط التالية:

  • يجب أن يدخل الشخص أولاً إلى الموقع الالكتروني الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات السعودية، وذلك عن طريق الضغط على الرابط التالي:    https://www.gosi.gov.sa/
  • ومن ثَم ينبغي النقر على خانة إصدار شهادة مشترك، حيث يفترض أن يختار الشخص نوع الشهادة التأمينية التي يرغب فيها من أجور مشترك أو بيان مدد.
  • ثم يجب أن يملأ الفرد الخانات المتوفرة بالبيانات المطلوبة.
  • ويلي كتابة البيانات التأكد منها والنقر على خانة إصدار، وهكذا يحص المرء على الشهادة التأمينية مطبوعة.

التحقق من شهادة التامينات

يمكن أن يتحقق الفرد من صلاحية الشهادة التأمينية باستخدام الموقع الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات السعودية، مما يعني التأكد إن كانت الشهادة التأمينية سارية المفعول والصلاحية أم انتهت صلاحيتها، وسنذكر الخطوات المفترض مراعاتها للتحقق من شهادة التأمينات فيما يلي:

  • يفترض أن يدخل الفرد في بادئ الأمر غلى الموقع الالكتروني الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات السعودية، وذلك من خلال النقر على الرابط التالي:   https://www.gosi.gov.sa/
  • ومن ثَم يجب أن يضغط الشخص على خانة الخدمات، واختيار خانة التحقق من الشهادات التأمينية من القائمة المنسدلة.
  • وسينتقل المرء بدوره إلى صفحة أخرى والتي تتضمن عدد من الخانات المفترض ملؤها بالبيانات المطلوبة، ومن هذه البيانات رقم الهوية الوطنية الخاصة بالمستخدم.
  • ويلي هذه الخطوة كتابة الرمز التابع للشهادة التأمينية الالكترونية، والذي يتواجد أعلى شهادة التأمين، ثم النقر على خانة تحقق.
  • ثم ستظهر جميع البيانات الخاصة بشهادة التأمين من سريان الصلاحية أو انتهاءها.

 التامينات الاجتماعية تسجيل الدخول

سنتطرق إلى ذكر طريقة تسجيل الدخل في التأمينات الاجتماعية في النقاط التالية:

  • يجب الولوج أولاً إلى الصفحة الرسمية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وذلك من خلال استعمال الرابط التالي: http://www.gosi.gov.sa/
  • ومن ثَم يفترض تحديد نوع المستفيد من جهة علاج أو صاحب عمل أو مشرك، ويلي هذه الخطوة الضغط على خانة تسجيل الدخول.
  • ثم ينبغي أن يملأ المستخدم جميع البيانات المطلوبة، ثم الضغط على تسجيل وبذلك يسجل الفرد في مؤسسة التأمينات.