ابناء الشيخ حمد بن خليفه ال ثاني بالترتيب، يعتبر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني من كبار الحكام العرب، وهو أمير دولة قطر، حيث أنه حكم دولة قطر وقدم فيها الكثير من الإنجازات المهمة، والمشاريع التي نهضت بالدولة وجعلتها من أكبر الدول في الخليج العربي، ولها دور كبير ومهم في الشرق الأوسط. كذلك فإن الحديث عن الشيخ حمد يوجب علينا معرفة ابناء الشيخ حمد بن خليفه ال ثاني بالترتيب، لأنه ولأول مرة في تاريخ الحكم العربي يتولى الابن الحكم دون وفاة والده، حيث أن معرفة ابناء الشيخ حمد بن خليفه ال ثاني بالترتيب تجعلنا نتعرف على الأمير تميم بن حمد والذي تولى الحكم بعد الانقلاب على والده.

الشيخ حمد بن خليفه ال ثاني

الشيخ حمد بن خليفه، ولد في واحد يناير من العام 1952م، وتلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في مدارس الدولة. بعد ذلك قام بالتحاق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة، وقد تخرج منها في العام 1971م. وبعد تخرجه انضم للقوات المسلحة القطرية، وارتقى حتى وصل إلى رتبة لواء، ثم تم تعيينه قائد عام للقوات المسلحة. وله دور أساسي وكبير في استحداثها وتطويرها، وتجهيزها بأسلحة جديدة، وقد اهتم بتدريب وتطوير الأفراد على أساليب عسكرية متطورة.

كذلك فإنه قدم عناية كبيرة للعديد من الأنشطة الشبابية والرياضية من المجلس الأعلى لرعاية الشباب والأندية والأجهزة الرياضية المختلفة، وقد تم تعيينه وليا للعهد ووزيرا للدفاع بتاريخ 31 مايو 1977م. وقد قام بانقلاب على والده الشيخ خليفة بن حمد وهو في الخارج في السابع والعشرين من يونيو 1995م، وتولى مقاليد الحكم، وأصبح القائد العامة للقوات المسلحة القطرية، ورئيس مجلس العائلة الحاكمة، ورئيس اللجنة العليا للتنسيق والمتابعة، والمجلس الأعلى للاستثمار.

قد يعجبك:  طريقة الغاء سجل تجاري في قطر

جهود الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني

بعد تولي الشيخ حمد بن خليفه الحكم، قام الشيخ حمد بن خليفه بعدة تغييرات، ومما قام به الشيخ حمد بن خليفه ما يأتي من جهود:

أقر في عهده الدستور، وتم التصويت عليه، وتم إجراء أول انتخابات للمجلس البلدي، وفتح حرية التعبير والصحافة، وطور مختلف النواحي العمرانية والرياضية والعلمية.

ثم بعد أن تولى الحكم قام بتوثيق علاقات الدولة مع مختلف الدول، خاصة أمريكا، حيث أنه في قطر توجد أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط، وهي قاعدة السيلية، وحافظ على علاقاته مع إيران، ومع جماعة الإخوان المسلمين.

كان له جهود في حل خلافات المنطقة مثل دوره في إنهاء الخلاف بين الفرقاء اللبنانيين في 2008، وانتهى باتفاق الدوحة. كذلك حل الخلافات بين السودان وأثيوبيا، وكانت قطر وسيط بين اليمن والحوثيين، وبين الحكومة السودانية ومتمردي دارفور، ووقعوا اتفاقية الدوحة لسلام دارفور في عام 2011م. وكان للشيخ حمد بن خليفة دور مهم في دعم البلدان العربية في الربيع العربي.

ابناء الشيخ حمد بن خليفه ال ثاني بالترتيب

عند الحديث عن أبناء الشيخ حمد بن خليفه، فإننا نذكر أن للأمير ثلاث زوجات، وهن الشيخة مريم بنت محمد بن حمد آل ثاني، والشيخة موزا بنت ناصر المسند، والشيخة نورة بنت خالد بن حمد آل ثاني. وقد أنجب من زوجاته 11 ابن من الذكور، و13 ابنة من الإناث. وأبناء الشيخ حمد بن خليفه هم:

  1. الشيخ مشعل، وهو يشغل منصب رئيس الاتحاد العربي للفروسية.
  2. الشيخ فهد.
  3. الشيخ جاسم، وهو الممثل الشخصي للأمير، وقد تولى ولاية العهد لفترة وتنزل عنها لأخيه تميم.
  4. الشيخ تميم، وهو الأمير الحالي لدولة قطر.
  5. الشيخ جوعان، وهو رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، وضابط القوات المسلحة القطرية في الشرطة العسكرية.
  6. الشيخ خالد.
  7. الشيخ عبد الله، وهو نائب الأمير تميم بن حمد، ورئيس الديوان الأميري، ورئيس مجلس إدارة نادي الريان.
  8. الشيخ محمد، وهو يعد قائد فريق قطر لرياضة سباقات القدرة.
  9. الشيخ خليفة.
  10. الشيخ الثاني.
  11. الشيخ القعقاع.
قد يعجبك:  من هي عائشة القحطاني ويكيبيديا

دولة قطر تعتبر من أكبر الدول في الخليج العربي، ومن الدول القوية اقتصادياً. كما أن الحديث عن ابناء الشيخ حمد بن خليفه ال ثاني بالترتيب، يعرفنا على أن الأمير تميم هو الابن الرابع من أبناءه، وهو الذي تولى الحكم بعد الانقلاب على والده، وهو ابن الشيخة موزا، ثم قام بالعديد من التغييرات المهمة للدولة.