هل البيتكوين ممنوع في السعودية؟ مع التطور الكبير والرهيب في عالم التكنولوجيا الرقمية، وجدنا التوجه أصبح كبيراً نحو هذا العالم الرقمي. فضمن رؤية المملكة السعودية 2030، التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد القومي السعودي في المملكة. وما تسعى له المملكة من الرقي باقتصادها، والتوقف عن الاعتماد فقط على الدخل من النفط. فنجد أن السعودية أصبحت تشجع الاستثمار بكل أنواعه، ومن ضمن هذه الاستثمارات الاستثمار في العملات الرقمية. وتعد البيتكوين إحدى هذه العملات الالكترونية ” الرقمية”؛ نوضح في موضوعنا وفقراته التالية إجابة التساؤل المهم : هل البيتكوين ممنوع في السعودية.

هل البيتكوين ممنوع في السعودية

بكل تأكيد لم تمنع السعودي التداول في أي من عملات رقمية، ومنها بيتكوين، هذه العملة التي تم إصدارها في العام 2008م. ولكن الكثير من الآراء والجدال حول هذه العملة، وتداولها، فالأفراد ما بين مشجعين، ومنهم منفرين، ومنهم من هو يتابع بسكون وصمت. كما أن آراء المفتين اختلفت، وإن حرم بعضهم التداول بها، لكنها بشكل رسمي غير ممنوعة في المملكة.

ما هو البتكوين

البتكوين إحدى عملات مشفرة، فهي الكترونية، وهي رقمية، تتم برمجتها بواسطة خبراء البرمجة، وهي ضمن قائمة كبيرة من العملات الرقمية. حيث يصل عدد العملات الالكترونية إلى ما يزيد عن خمسة آلاف من العملات، ومن أهم ما يميز هذه العملة عن العملات الحقيقية الورقية، أنها غير مركزية. يتم فقط شراء هذه العملة بدون وسيط، ويقوم الأشخاص ببيعها أيضاً بدون وسطاء، كذلك لا توجد جهة مركزية ” حكومية أو حتى مؤسسة رسمية” تعترف أو تصدر صكاً لهذه العملة ” بتكوين”، أي لا ضمان على قيمتها.

البيتكوين ممنوع في السعودية

من أهم الأمور التي علينا الإشارة لها هنا، أن مؤسسة النقد ” السعودي” العربية قد حذرت بلهجة شديد وقوية من تداول بتكوين. لكن هذه المؤسسة الرسمية، وضحت في لوائح أنظمتها أنه لا يوجد قرار أو نظام رسمي يمنع أي سعودي من تداول بتكوين، وكذلك المقيمين. ويمكن لكل سعودي أو حتى مقيم أن يتداول بيتكوين من خلال المنصات العالمية الخارجية حول العالم لتداول بيتكوين. كما أن المؤسسة النقدية السعودية أتاحت أن تدخل عوائد التداول في بتكوين للأراضي السعودية والأنظمة المالية فيها، بشرط تقديم توضيح وإثبات رسمي لمصدر الأموال الوافدة.

قد يعجبك:  متى عودة المدارس الفصل الثاني السعودية 1442

هل البيتكوين قانوني في السعودية

مما قدمناه لكم في الأعلى نجد أن السعودية أباحت لمواطنيها، من سعودي الأصل ومقيمين فيها التداول في البيتكوين. وسمحت لهم شراء هذه العملة وكذلك بيعها، والحصول على الربح من خلال الاستثمار في عملة بتكوين. ولكن التداول عن طريق منصات عالمية من الخارج، ولا يوجد في الداخل منصات، ونبين في فقراتنا التالية أهم منصات التداول في البيتكوين بشكل عالمي للسعوديين.

أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية

كثير من منصات التداول في المملكة عبر الإنترنت، والتي تتيح للسعوديين التداول في البيتكوين، وهي بكل تأكيد منصات عالمية. وبعض المنصات تكون فيها من النصب، لكن الكثير منها مواقع موثوقة، ومعروفة على مستو عالمي، ولديها تراخيص عالمية للتداول في البتكوين.

أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية منصة cex

هذا الموقع والمنصة الالكترونية عبر الإنترنت والتي تتيح التداول للسعوديين في البتكوين، وهي أولى منصات التداول الحديثة في بتكوين. وتعمل على السماح للسعوديين من التداول من عمل نقدية ورقية إلى عملة رقمية “بتكوين” مشفرة. حيث يتم تقديم العملات المدفوعة عبر البطاقات المالية، وكذلك من خلال التحويلات المالية المختلفة من العملاء.

منصة paybis لتداول بتكوين في السعودية

هذا الموقع هو بورصة عالمية لتداول العملات الرقمية، حيث تم تأسيس هذه البورصة والمنصة عام 2014ميلادي. والمقر الرئيسي لها في بريطانيا، وتعمل على إتاحة التداول في عملة بتكوين وغيرها من العملات المشفرة، ويتميز بسهولة التعامل معه. ويتيح للسعوديين التداول في البيتكوين بشكل سهل، وكافة الخدمات في هذه المنصة الكترونية.

قيمة البتكوين بالدولار

مما لا شك فيه أن البتكوين عملة رقمية، لكنها غير ملموسة، فليس لهذه العملة تواجد محسوس وفيزيائي في عالمنا. إنما هي نظام بتات رقمية الكترونية، لكنها تقدر بقيمة من عملات نقدية حقيقية، وفي الغالب تقدر قيمة بتكوين بالدولار الأمريكي كعملة عالمية. حيثيسمح للمتداولين استبدال بتكوين بأي عملة حقيقية نقدية يريدون، فهي تقدر بالدولار، ومنه تحول إلى أي عملة أخرى يريد الشخص.

قد يعجبك:  من هو سلطان المقبالي ويكيبيديا

سعر البيتكوين بالدولار

بكل تأكيد عندما تم اطلاق البتكوين بعد أزمة العالم ” المالية الاقتصادية” في عام 2007ميلادية، جاءت عملة بتكوين علاج ومنقذ للعالم. من خلالها بدأ تحريك الأسواق المالية في العالم، وعند بدء التداول ببتكوين في 2009م لأول مرة في التاريخ البشري. فقد كانت قيمتها مساوية: 10000من بتكوين / خمسة وعشرين دولار، لكنها ارتفعت كثيراً، ولم تبقى بنفس القيمة القديمة، إلى أن وصلت الآن إلى خمسين ألف دولار، بل وأكثر. تعتبر بتكوين الرقمية أغلى من الذهب الأصفر الحقيقي في القيمة في عصرنا هذا.

شرح البيتكوين بالتفصيل

البتكوين الرقمي، برمجة بتات وشيفرة رقمية اخترعت من سلسلة: ” كتل رقمية”، وتم تسمية هذه الكتل باسم ( البلوك تشين). هذه الكتل التي تعمل على الاحتفاظ بجميع المعاملات التي تتم عبر شبكة بيتكوين الرقمية في سجل خاص.

  • يتم الاحتفاظ بتاريخ المعاملة، وكذلك وقت حدوثها، وأيضاً قيمة المعاملة بالإجمال، وأيضاً رقم المشتري الالكتروني( اي بي).
  • وكذلك رقم البائع لبتكوين، وتمنح كل معامل في النظام رقم وحيد خاص بها وحدها ليميزها عن باقي المعاملات.
  • ترتبط كافة الأجهزة التي يتم فيها تداول بتكوين عبر شبكة البلوكتشين معاً بنظام الند – إلى -الند، ” واحد – إلى – واحد”.

أهمية البتكوين

هذه العملة الرقمية، تم تصميمها بشكل أساسي كنظام مالي، ونظام دفع عبر الالكترونيات، حيث يمكن للأشخاص الدفع بعملة بتكوين. وذلك عندما يقوم المتداول بشراء أي سلعة من الإنترنت يمكنه الدفع للمواقع التي تدعم التعامل بالبتكوين. أما عن أهمية البتكوين:

  • أسهل عملة لشراء بضائع وسلع عبر الإنترنت.
  • يمكن التحصيل لهذه العملة بكل سهولة عبر المدفوعات العالمية الدولية، وذلك لأنها غير مركزية، لا تخضع لأي جهة منظمة.
  • تستخدم كنظام سهل من أجل تحويلات الأموال، وهي تعمل على تقليل الرسوم التي تجنى دائماً على تحويل الأموال النقدية.
  • قد يقوم الأشخاص بشراء بتكوين من اجل الاستثمار فقط، حيث ينتظر الأشخاص وقت ارتفاع قيمة بتكوين لبيعها وجني الربح.
  • يمكن أن تحول بتكوين من بلد لآخر بكل سهولة، وهناك تستبدلها بعملة تلك البلاد بكل سهولة.
  • يمكنك ان تقوم بتحويل بتكوين بكل سهول عبر التطبيقات التي يمكنك تحميلها على هاتفك، أو جهاز الحاسوب الخاص بك.
قد يعجبك:  طريقة التسجيل في بلدي

ما هو تعدين البيتكوين

تعدين البتكوين يشبه كثيراً عملية قيام المختصين بالتنقيب عن المعدن النفيس كالذهب، فهي عملية شاقة نوعاً ما لكنها مربحة. إذ يقوم الأشخاص بالحصول على معدات خاصة وضرورية لتنقيب الذهب، ومن ثم يحصلون بعد جهد على الذهب القيم. كذلك تعدين البيتكوين، يتطلب وجود برامج ذات خوارزميات معينة تساعد في حل المعادلات الرياضية المختلفة للبيتكوين.

شروط تعدين البتكوين

ليقوم كل مستثمر بتعدين بتكوين، فإن الأمر يتطلب منه أن تتوفر لديه كاف الشروط المهمة والعناصر التي تساعده على إتمام العملية. ومن شروط تعدين البتكوين:

  • وجود جهاز حاسوب لديه قدرة معالجية عالية لتحمل الضغط في التعدين.
  • وجود برامج وخوارزميات قوية تساعد في فك شيفرة قطع بتكوين.
  • مصدر للكهرباء بتكاليف منخفضة جداً، لأن العملية تستغرق وقت كبير.

فتعدين البتكوين عملية مرهقة لأجهزة الحاسوب، ومكلفة جداً في الدول التي فيها تكاليف الكهرباء تعتبر عالية.

تعريف محفظة البتكوين

تعريف محفظة البتكوين: تعد حاوي أو وعاء الكتروني ” محفظة” الكترونية، تحتفظ فيها على هاتفك المحمول، أو على شبكتك الإنترنت الخاصة بتداول بتكوين. حيث يمكنك شراء بيتكوين في أي وقت والعمل على حفظها في محفظة بتكوين التي تخصك. وتستخدم رمز محفظتك لإرسال عملات بتكوين حول العالم، كما تستقبل عليها أي عملات بتكوين من مختلف دول العالم.

هكذا ننتهي من سطور وفقرات مقالتنا التي تناولنا فيها أطراف الحديث المختلف عما يتعلق بموضوع هل البيتكوين ممنوع في السعودية.