ما هو اختبار التحصيلي الاستثنائي تعمل المملكة العربية السعودية على توفير كافة المتطلبات والخدمات التي يرغب فيها الشعب، وتتنوع هذه الخدمات، نظراً لتنوع المجالات من اقتصادية واجتماعية وما إلى ذلك، ويعتبر مجال التعليم من أهم المجالات التي حرصت الحكومة على تطويرها وتحديثها بما يتلائم مع متطلبات العصر الحديث والتعليم الدولي، وفيما يلي سوف نتعرف على متطلبات اختبار التحصيلي عن بعد وما هو اختبار التحصيلي الاستثنائي.

ما هو اختبار التحصيلي الاستثنائي

  • قدمت المملكة العديد من الحلول للطلاب الذين لم يتمكنوا من حضور الاختبارات التحصيلية العامة، والحل الأمثل هو الاختبار التحصيلي الاستثنائي، حيث يعد من أهم الأمور التي يفترض أن يتقدم إليها كل طالب.
  • ويعمل هذا الاختبار على قياس وتحديد مدى استيعاب وتحصيل الطالب في عدد محدد من المواد التعليمية التي درسها أثناء فترة الدراسة، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاختبار معد خصيصاً لطلاب مرحلة الثانوية.
  • وينقسم الاختبار التحصيلي إلى قسمين أحدها اختبار تحصيلي للطلاب التابعين للقسم الأدبي والتحصيل النظري، وثانيها الاختبار التحصيلي للقسم العلمي أو التحصيل الخاص بالمواد العلمية.

شروط اختبار التحصيلي عن بعد

وضعت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن بعد بالتعاون المشترك مع وزارة التربية والتعليم السعودية بعض الشروط التي يجب على الطلاب وأولياء الأمور مراعاتها عند الخضوع للاختبار التحصيلي عن بعد، وسنذكر هذه الشروط في النقاط التالية:

  • يجب أن يبحث الطالب أو الطالبة عن مكان هادئ قبل عقد الاختبار، كي يتمكن من التركيز وإمعان العقل والنظر في الإجابة عن الأسئلة.
  • لا بد من أن يعير الطالب أو الطالبة الانتباه والاهتمام إلى توافر جميع الآليات والإمكانيات المفترض استخدامها لعقد الاختبار، من جهاز كمبيوتر، بالإضافة إلى تواجد خدمة الانترنت بتقنية عالية مع التأكد من عدم تعرض شبكة الانترنت للانقطاع أثناء فترة الاختبار، بجانب لوحة إدخال المفاتيح.
  • ينبغي أن يقوم الطالب أو الطالبة بتحميل exemplify منصة الاختبار عن بعد ويمكن تحميل التطبيق الخاص بالمنصة من جوجل بلاي Google Play للأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد، وذلك من خلال استعمال الرابط التالي: https://play.google.com/store/apps/details?id=in.lazyminds.noughtsandcrosses&hl=ar
  • أما إن كان الجهاز المستخدم يعمل بنظام تشغيل آيفون حينئذٍ يجب تحميل تطبيق منصة exemplify من متجر اب ستور App Store ، وذلك عن طريق استخدام الرابط التالي: https://apps.apple.com/us/app/examplify/id1194394388

متطلبات اختبار التحصيلي عن بعد

أعلنت هيئة التقويم والتدريب عن بعد بالتعاون الثنائي مع وزارة التربية والتعليم السعودية عن بعض المتطلبات المفترض مراعاتها، من أجل الخضوع للاختبار التحصيلي، وسنتطرق إلى ذكر هذه المتطلبات فيما يلي:

  1. يجب تحميل برنامج المنصة المخصص للاختبار عن بعد، ثم تسجيل الدخول عليه بملء البيانات المطلوبة.
  2. يفترض التقاط صورة شخصية للطال أو للطالبة بصورة مباشرة أو تحميل صورة شخصية للطالب أو للطالبة ولكن يجب أن تكون حديثة.
  3. ينبغي تفعيل وتحديث البريد الالكتروني التابع للطالب أو للطالبة.
  4. يجب الاتصال بشبكة الانترنت في بداية الاختبار وفي نهايته كي يتمكن الطالب من استلام الاختبار وإرساله حال الانتهاء، ولا يشترط الاتصال بشبكة الانترنت أثناء الاختبار.
  5. يجب رفع صورة من إثبات الهوية الوطنية للطالب أو للطالبة.

طريقة الاختبار التحصيلي عن بعد

من الجدير بالذكر أن الطالب يمر بعدة مراحل حتى يتمكن من الخضوع للاختبارات التحصيلية، وسنشير إلى هذه المراحل في النقاط الآتية:

  • تعتبر أول مرحلة هي تحميل تطبيق exemplify على أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة الهواتف الذكية ويفضل أن يكون نظام التشغيل هو ويندوز 10 Windows 10.
  • ومن ثَم يجب أن يقوم الطالب أو الطالبة بتسجيل الدخول أو تسجيل العضوية ويتم ذلك عن طريق كتابة البيانات المطلوبة.
  • يمر الطالب بمرحلة الاختبارات التجريبية، ونستخلص من اسم الاختبارات أنها مخصصة لتأهيل الطلاب للاختبار النهائي وهو الاختبار التحصيلي، كي يعتادون على نظام الاختبار.