اسماء زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالترتيب، الرسول محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء و المرسلين، وخير خلق الله، بعثه الله رحمة للعالمين حتى يهديهم للصراط المستقيم، ولطريق الإسلام، وبعث معه القرآن الكريم كتاب الهداية للبشر كافة، وفيه الأحكام والشرائع السماوية، والرسول محمد صلى الله عليه وسلم من البشر، وعاش مثل البشر، وتزوج والكثير يريد معرفة اسماء زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالترتيب، وسنوضح في مقالنا هذا اسماء زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالترتيب، ومن التي تزوجها بالأول ثم من بعدها، وغيرها وكان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قرآنا يهتدى به وبتصرفاته.

عدد زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من أشرف خلق الله، وقد خصه الله عز وجل بأشياء كثيرة وعديدة لم تسمح لغيره، حيث أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم تزوج أكثر من أربعة نساء، وكان عليه عليه الصلاة والسلام إحدى عشرة زوجة، وشرفهن الله عز وجل، وقد ذكر في كتابه العزيز: (النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ).

كذلك ورد أنهن سيكونون زوجاته في الجنة، ولما توفي النبي محمد صلى الله  عليه وسلم كان عدد زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم تسعة وتوفي وهو راض عنهن، وهن: سودة بنت زمعة، وعائشة بنت أبي بكر الصديق. كما أن هناك حفصة بنت عمر بن الخطاب، وأم سلمة، وزينب بنت جحش، وأم حبيبة، وجويرية، وصفية، وميمونة، رضي الله عنهن جميعاً.

اسماء زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، بلغ عدد زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إحدى عشر زوجة، وسنضع هنا أسماء زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالترتيب كما تزوجهن، وهن:

  1. خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها-.
  2. سودة بنت زمعة -رضي الله عنها-.
  3. عائشة بنت أبي بكر الصديق -رضي الله عنها-.
  4. حفصة بنت عمر -رضي الله عنها-.
  5.  زينب بنت خزيمة -رضي الله عنها-.
  6. أم سلمة، هند بنت أبي أمية المخزومية – رضي الله عنها-.
  7. أم حبيبة، رملة بنت أبي سفيان -رضي الله عنها-.
  8. جويرية بنت الحارث، وكان اسمها من قبل برة، وأطلق عليها الرسول حمد صلى الله عليه وسلم اسم جويرية.
  9. ميمونة بنت الحارث الهلالية -رضي اله عنها-.
  10. صفية بنت حيي بن أخطب -رضي الله عنها-.
  11. زينب بنت جحش -رضي الله عنها-.
قد يعجبك:  طريقة طباعة تصريح الحج 2021

وهؤلاء الإحدى عشر هن نساء الرسول المعروفات والتي دخل بهن، وقد اختلفوا في ريحانة بنت زيد النضرية هل هي من إمائه أم من زوجاته. كما أن هناك من خطبها ولم يتزوجها، وهناك من وهبت نفسها للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ولم يتزوجها، وهن أربعة أو خمسة نساء.

أبناء الرسول محمد

بعد الحديث عن زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، لابد لنا من ذكر أبناءه صلى الله عليه وسلم، من زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، كان للرسول محمد صلى الله عليه وسلم ثلاثة أولاد، ولدان من السيدة خديجة بنت خويلد، وولد من السيدة مارية القبطية، وهم:

  • القاسم: أكبر أبناء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وكان الرسول يكنى بأبي القاسم، وتوفي وعمره سنة وبضعة شهور فقط.
  • عبد الله: لم يحدد موعد ولادته فقد قيل بأنه ولد قبل أن يبعث الرسول، وقيل بأنه ولد بعد أن بعض الرسول، ولقب بالطيب الطاهر، وقد توفي وهو رضيع.
  • إبراهيم: هو ابن الرسول من ماريا القبطية، وكان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يحبه حبا كثيراً، وبكاه كثيرا عندما مات وحزن عليه كثيراً.

بنات الرسول محمد

كان لزوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أربعة بنات، وهن من خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، فزوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لم ينجبن كلهن منه، ماعدا خديجة وماريا القبطية، وكان للرسول محمد صلى الله عليه وسلم أربعة بنات، وهن:

  • زينب، وقد أسلمت وتحملت وتأذت وصبرت على ذلك، فقد كان زوجها مشركاً، وقد أعلن إسلامه في السنة السادسة من الهجرة، وتوفيت في السنة الثامنة للهجرة.
  • رقية: أصغر من زينب بثلاث سنوات، ولما أسلمت طلقها زوجها عتبة بن أبي لهب، ثم تزوجت من عثمان بن عفان، وقد هاجرت مع الرسول في الهجرتين الأولى والثانية، وتوفيت قبل غزوة بدر.
  • أم كلثوم: تزوجت من عثمان بن عفان رضي الله عنها، وقد لقب عثمان بذي النورين لأنه تزوج من بنات الرسول، ولم تنجب أم كلثوم منه.
  • فاطمة: وتزوجها علي بن أ[ي طالب، وهي أحب أهل الأرض للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وقد توفيت بعد وفاته بستة أشهر.
قد يعجبك:  هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة قبل القضاء

إن معرفة السيرة النبوية ومعرفة سيرة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم تحتم علينا معرفة اسماء زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالترتيب، حتى نتعرف على من كان لها الشرف والمكانة العالية التي جعلتها تكون أم المؤمنين، وزوجة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.