اسماء ملوك المملكة العربية السعودية بالترتيب، تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول الملكية والتي تعتمد في نظام حكمها على التسلم من الآباء للأبناء، وولاية العهد تكون للأخ أو للابن حتى يموت الملك ثم يستلم ولي العهد، ولكن الملك والحكم لا يخرج من العائلة المالكة. كما أنه عند ذكر اسماء ملوك المملكة العربية السعودية بالترتيب نجد أنه لم يستلم جميع الإخوة الحكم أو ولاية العهد وقد يموت بعضهم قبل ذلك فينتقل الحكم وولاية العهد لمن هم أصغر منهم، وسنضع هنا اسماء ملوك المملكة العربية السعودية بالترتيب منذ تأسيس المملكة العربية السعودية حتى العهد الحالي للأمير محمد بن سلمان في حكم المملكة العربية السعودية.

المملكة العربية السعودية

ملوك المملكة العربية السعودية، تعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر الدولة العربية والتي تقع في قارة آسيا في شبه الجزيرة العربية، وتوجد في المملكة العربية السعودية الكعبة المشرفة وهي قبلة المسلمين، وفيها المدينة المنورة، ومرت المملكة العربية السعودية بثلاث مراحل، هي المملكة العربية السعودية الأولى والثانية والحديثة.

وقد توارث الحكم منذ تأسيس المملكة العربية السعودية سبعة ملوك، أخرهم هو خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وتحتفل المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر من كل عام بعيدها الوطني، وتوحدت المملكة فيه وتم تغيير اسمها من مملكة الحجاز إلى المملكة العربية السعودية في العام 1932م.

كم عدد ملوك السعودية

ملوك المملكة العربية السعودية، تولى حكم المملكة العربية السعودية سبعة ملوك، وكل من هؤلاء الملوك كان له فترة حكم وإنجازات مهمة فيها. كما أن الحكم في المملكة العربية السعودية وملوك المملكة العربية السعودية هم من آل سعود، وينتقل الحكم بين أبناء هذه الأسرة المالكة، ويلقب الذي يحكم بخادم الحرمين الشريفين أو صاحب الجلالة.

قد يعجبك:  دوام مختبرات البرج في رمضان

اسماء ملوك المملكة العربية السعودية بالترتيب

سنضع هنا ملوك المملكة العربية السعودية، وتاريخ توليهم للحكم منذ تأسيس المملكة العربية السعودية وبالترتيب، ومن أول ملوك المملكة العربية السعودية ما يلي:

  • الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود:

أول ملوك المملكة العربية السعودية، وهو من مواليد عام 1876م، وتوفي في العام الميلادي 1953 عن عمر 77عام، وتولى الحكم في الفترة ما بين 1932 منذ تأسيس المملكة العربية السعودية حتى 1953م، أي لمدة حوالي 21 عام، وأنجب حوالي 36 ابن وتنتقل السلطة ما بين هؤلاء الأبناء، وكان ولي عهده الأمير سعود بن عبد العزيز آل سعود.

  • الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود:

وهو ثاني ملوك المملكة العربية السعودية ، وقد ولد في العام 1902 وتوفي في العام 1969 وعمره 67عام، وتولى الحكم في الفترة ما بين 1953م، وتم عزله منها في العام 1964، أي لمدة 11 عام، وكان ولي عهده الأمير فيصل بن عبد العزيز آل سعود.

ملوك السعودية بالترتيب

كما تعرفنا أن أول ملوك المملكة العربية السعودية  هو المؤسس عبد العزيز آل سعود، وتولى بعد الحكم سعود بن عبد العزيز، ونكمل هنا باقي ملوك المملكة العربية السعودية ، وهم:

  • الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود:

وهو ثالث ملوك المملكة العربية السعودية وحكمها لمدة 11 عام من عام 1964 حتى وفاته عام 1975، فهو من مواليد 1906 وتعرض للاغتيال وتوفي في عمر69عام، وكان ولي عهده الأمير خالد بن عبد العزيز آل سعود.

  • الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود:
وهو رابع ملوك المملكة العربية السعودية ولد في العام 1913م، وتوفي في عام 1982م عن عمر 69 عام، وتولى الحكم لمدة سبع سنوات من 1975 حتى عام 1982م، وكان ولي عهده الأمير فهد بن عبد العزيز آل سعود.
  • الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود:
وهو خامس ملوك المملكة العربية السعودية وقد ولد في العام 1923م، وتوفي في العام 2005 وكان عمره 82سنة، وتولى حكم المملكة العربية السعودية من العام 1982 حتى وفاته، أي لمدة 23 سنة، وكان ولي عهده هو الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

ملوك المملكة العربية السعودية وانجازاتهم

كما أن هناك اثنا من ملوك المملكة العربية السعودية  سوف نذكرهما هنا، وكم مدة الحكم التي استلموا الحكم فيها، وما قدموه للملكة العربية السعودية فيها، وهم:

  • الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود:
قد يعجبك:  هل الدراسة في الجامعات السعودية الإلكترونية صعبة

وهو سادس ملوك المملكة العربية السعودية، وقد ولد في العام 1924م، وتوفي في العام 2015 وعمره حوالي 90 عام، وتولى الحكم لمدة عشر سنوات من عام 2005م، وحتى عام 2015م. وكان ولي عهده الأمير سلطان وقد توفي 2011 ولم يتولى الحكم، ثم الأمير نايف والذي توفي في 2012 ولم يتولى الحكم، ثم الأمير سلمان بن عبد العزيز.

  • الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود:

وهو سابع ملوك المملكة العربية السعودية وولد في العام 1935م، وتولى حكم المملكة العربية السعودية في العام 2015م، وله الكثير من الإنجازات في المملكة العربية السعودية تحت منظور رؤية 2030م.

إن معرفة اسماء ملوك المملكة العربية السعودية بالترتيب يساعد الكثير معرفة ما قام به كل من هؤلاء الملوك وما دوره، كما أن لكل ملك من هؤلاء الملوك إنجازات عظيمة حققها للملكة العربية السعودية في فترة حكمه التي استلم فيها الحكم، ومما يهم أن هؤلاء الملوك يطلق عليهم لقب خادم الحرمين الشريفين لأن خدمة بيت الله وحجاج بيت الله من أهم المهام التي يقومون بها.