هل ال سعود عنوز؟ اختلف النسابون بشكل كبير في أصل آل سعود، وبحث العديد من الأفراد عن أصل هذه العائلة العريقة. عائلة آل سعود الكريمة ذات الأصل الطيب والجذور العريقة في المملكة، هي الأسرة التي تمسك بزمام الحكم في المملكة السعوديه. وتولت الحكم منذ ذلك العام الميلادي 1744، حيث فيه وقع تحالف سياسي بين كل من ” محمد بن آل سعود”، وبين الشيخ ” محمد الوهابي” ابن عبدالوهاب. وهو الذي قام بتأسيس ” الحركه الوهابية”، والتي كانت رايتها الدعوة إلى الرجوع لجميع تعاليم الإسلام منذ بدايته. سنقوم في هذا المقال بالتعرف على الأصل لعائلة ” آل سعود”، ونوضح هل ال سعود عنوز.

كتاب نسب آل سعود

عندما بحث النسابون عن أصل عائلة سعود، وجدوا أن هذه العائلة يرجع نسبها إلى بني حنيفة، وهي قبيلة سعودية الأصل. حيث قاموا بتأسيس الدولة الأولى في عصر ما قبل الإسلام في منطقة ” وادي حنيفة”، التي تعرف باسم وادي العرض. تعود قبيلة حنيفة إلى بكر ابن وائل، من المعروف تاريخياً بين العرب في شبه الجزيرة أن بني حنيفة خرجوا من منطقة الحجاز، وكذلك من عالية نجد وتوجهوا إلى اليمامة والتي سميت في وقتنا هذا بوادي حنيفة.

أصل آل سعود من أي قبيلة

كما قلنا فإن أصل آل سعود من أي قبيلة؟ هم من قبيلة ” بني حنيفه”، عندما جاء النبي الهادي صلوات الله عليه وسلامه وآله، دخل بنو حنيفة الإسلام واعتنقوه، وظهر منهم الكثير من رواة الحديث، وجاهد أغلب رجالهم في سبيل الله. والقائد الذي أسس الدولة الأولى للسعوديين هو ” محمد ابن سعود”، وتم تلقيبه باسم الإمام، وهو من سلالة ونسل آل سعود، وبكل صدق فقد انتقل بالبلاد إلى بداية جديدة ومرحلة أخرى من التاريخ. وبكل تأكيد فقد كانت الدولة التي أسسها ناجحة وقوية، ولها نفوذ واسع في شبه الجزيرة قديماً، والتي مهدت دولة سعودية قوية.

قد يعجبك:  الرمز البريدي لاحياء مكة بعد التحديث 1443

ماهي قبيلة الملك سلمان

اعتاد العرب في القدم التنقل بحثاً عن العشب لإبلهم، وبحثاً عن المناطق التي تكثر فيها مصادر الماء والأكل، والعشب للرعي. ومنهم بني حنيفة الذين تنقلوا في شبه الجزيرة من الحجاز، وكذلك نجد، وهبطوا بحثاً عن الكلأ وحياة الريف. حتى شارفوا على منطقة قريبة من اليمامة،ومن ثم توجه بنو حنيف إلى اليمامة ودخلوها واستوطنوا فيها. وأصبحت تسمى اليوم باسم وادي حنيفة.

هل آل سعود من قريش

حيث تنحدر جذور وأصول الملك سلمان العريقة الشريفة من عشيرة تسمى ” آل مقرن” المردة، والذين هم من بني حنيفة. الذين يرجع أصلهم العربي لبكر ابن وائل، بن قاسط، بن هنب، بن أفصىن ولد دعمي، ولد جديلة، ولد أسدن ابن ربيعة، ولد نزار، ولد معد ولد عدنان. لكن المؤرخون والنسابون يقولون بأن اصل آل سعود لا يرجع لقبيلة قريش التي خرج منها نبينا الكريم ” صل الله عليه وآله وسلم”.

والملك سلمان آل سعود، من هذه القبيلة منحدر كآل سعود، وقد تولى الحكم في المملك السعوديه العربيه منذ العام 2015م. وارتقى بالمملكة في كثير من النواحي، وعاشت السعودي في عصره عالماً جديداً من التطور التكنولوجي والتقدم الاقتصادي.

نسب آل سعود الحقيقي

يرجع أغلب النسابين نسب آل سعود إلى ” عبد العزيز” وهو ابن عبد الرحمن، الذي هو بن فيصل، ولد تركي، ابن عبد الله، وهو ابن محمد ولد سعود. والمصادر النسابة تشير وتؤكد أن نسب عائلة سعود الحاكمة العريقة الكريمة هو عشيرة ” آل مقرن” المنحدر من قبيلة ” بني حنيفة”. وهي منحدرة من نسل بكر الوائلي بن قاسط، ولد هنب من أصل عدناني عند النسب للجد الأكبر ” عدنان” والذي قطنوا قديماً وادي حنيفة بعد هبوطهم من نجد وأرض الحجاز.

قد يعجبك:  برنامج سهل وزارة الصحة

أصل آل سعود

أصل آل سعود: قد ارتبط التاريخ السعودي القديم منذ قرون بتأسيس آل سعود عن طريق جدهم الأكبر ” محمد سعود”. حيث انطلق التأسيس من ( مدينة الدرعية)، وهم من آل مقرن، قد استمرت هذه العائلة في حكم المنطقة أول دولة سعودية في المنطقة منذ عام 1720ميلادي.

هل ال سعود عنوز

هل ال سعود عنوز؟ هذا التساؤل لدى البعض حول أصول ونسب الأسرة المالكة الحاكمة في أراضي المملك السعودية الحالية. وقد أكد الباحثون في علم الأنساب أن أصل آل سعود لا يرجع لقبيلة عنزة، فآل سعود ليسوا من العنوز. أما عن توضيح التساؤل هل ال سعود عنوز؟ حيث أن الجد الأكبر لآل سعود يكون ” جديلة” بن أسد، الذي هو أخ لـ ” عنزة” بن أسد، وجدهما الأصلي هو الرابط ربيعة. حيث يتضح من هذا أن قبيلة عنزة بنو عم لآل سعود.

هذا هو سبب اللبس الذي حدث عند البعض مما جعلهم يتساءلون هل ال سعود عنوز؟ لكن قبيلة عنزة بنو عم لقبيلة بني حنيف. هكذا ننتهي من مقالتنا التي أجبنا فيها بكل وضوح عن التساؤل الذي يدور كثيراً وهو هل ال سعود عنوز.