هل طائرات الدرون ممنوعة في السعودية، لقد قامت السلطات التابعة للمملكة العربية السعودية بتنظيم كافة القوانين المتعلقة باستخدام الطائرات المسيرة بدون طيار أو التي تنُعرف باسم طائرات “الدرون”، كون هذه الطائرات تستخدم بشكل كبير في الأعمال التجارية المتعلقة بالدعاية، والأعمال الترفيهية لدى الكثير من الهواة، وعليه لقد قامت المملكة بوضع مجموعة من الشروط والتصريحات التي لا بد من الإلمام بها قبل استخدام الطائرات المسيرة في أجواء السعودية، في هذا المقال سنقوم بالرد على استفسار قام بطرحه العديد من الأشخاص حول هل طائرات الدرون ممنوعة في السعودية، للتعرف على كافة المعلومات المتعلقة بالموضوع نتابع ما سيتقدم.

شروط الدرون في السعودية

لقد قامت الهيئة العامة للطيران المدني في الممكلة العربية السعودية بوضع مجموعة من الشروط التي لا بد من أخذها بعين الاعتبار للحصول على تصريح الحصول على طائرة “درون” للاستخدامات غير الترفيهية “التجاري”، وفي ظل التساؤل عن هذه الشروط سنقوم بعرضها كالتالي:

  • المواطن الراغب في امتلاك طائرة الدرون المسيرة بدون طيار لا بد أن يقوم تسجيل المشغل وطائرة الدرون لدى الهيئة العامة للطيران المدني التابعة للمملكة السعودية قبل الشروع في الطيران.
  • يُمنع استخدام أنظمة طائرات التحكم عن بعد والتي من أمثلتها الدرون في نطاق 5 كيلومترات من المطارات التابعة لكافة المدن، أو مواقع خاصة بإقلاع طائرات الهيلكوبتر أو هبوطها، كما يمنع استخدام طائرات الدرون بالقرب من أي طائرة يقودها طيار.
  • يتم السماح لطائرات الدرون بالتصوير فقط في مناطق الطيران المخصصة لها، وبناءً على مشغل الطائرة بحيث يتعين على الشخص ألا يقوم بمخالفة القوانين المعمول بها والمتعلقة بالتصوير في الدولة.
  • لا يجوز القيام بتجهيز طائرات الدرون بأجهزة إسقاط.
  • على الأشخاص المصرح لهم باستخدام طائرات الدرون القيام بالأنشطة المتعلقة بهم في حدود مدى رؤية المستخدم مع ضرورة المحافظة على ارتفاع أقل من (400) قدم فوق سطح الأرض.
  • على الأشخاص المستخدمين لطائرات الدرون استخدامها نهاراً وفي الطقس الصحو فقط.
  • يقتصر استخدام الطائرات المسيرة لأغراض الترفيه فقط ويمنع استخدامها لأغراض تجارية.
  • لا بد من التأكد من صيانة طائرة الدرون بناءً على قوانين الجهات القائمة على التصنيع مع ضرورة فحص حالتها قبل الطيران
  • يُمنع الطيران من مسافات قريبة من أي مباني أو منازل أو أفراد أو ممتلكات خاصة.
  • على الشخص المستخدم لطائرات الدرون المحافظة على رابط مباشر بينه وبين الطائرة.
  • على المستخدم
    ان يقوم بتقييد نطاق التردد الخاص بالطائرة وهو (29،7-47،0 ميغاهيرتز الطاقة القصوى 10 ميغاواط، أو 2400-2500 ميغاهيرتز الطاقة القصوى 100 ميغاواط).
  • على المستخدم لطائرة الدرون أخذ بعين الاعتبار كافة المؤثرات التي من شانها أت تؤثر على موجات الراديو، مثل تداخل الموجات.
  • إن المسؤول الأول والأوحد عن طائرة الدرون هو مالكها في حالات التصادم مع الناس والأشياء وغيرها من أنواع الطائرات المأهولة وغير المأهولة، بالإضافة إلى ضرورة عدم مضايقة الأفراد أو تعريض حياتهم وممتلكاتهم للخطر.
  • على مستخدم طائرة الدرون القيام بتبليغ الهيئة العامة للطيران المدني السعودي من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها في حال قيامه بيع الطائرة المسجلة باسمه لشخص آخر.
  • في حال فقد المستخدم السيطرة على الطائرة أو حدث أي حادث لها فإن المسؤولية تقع بالدرجة الأولى على مالكها فعليه القيام بالإبلاغ فوراً للهيئة العامة للطيران المدني على الخط الساخن وهو: (971506414667+) والبريد الإلكتروني للدخول اضغط هنـــــا
  • ومن ضمن الشروط الواجب أخذها بعين الاعتبار بشأن امتلاك طائرة بدون طيار في حال زاد وزنها عن 5 كيلو جرام أو التي تعمل بواسطة الوقود أن يقوم مستخدمها بتشغيلها في نادي رياضي معتمد.
  • الشرط الأخير يتعلق بعمر الشخص الراغب في اقتناء طائرات الدرون بدون طيار التي تزن أكثر من (25 كلغ) هو (21 عاماً)
قد يعجبك:  سويكت وش يقرب لفيحان

هل طائرات الدرون ممنوعة في السعودية

لقد قامت الهيئة العالمة للطيران المدني السعودي بالإعلان عن قيامها بتغريم العديد من الأشخاص غير المالكين لتصاريح خاصة باستخدام طائرات الدرون في أجواء المملكة، وتجدر الإشارة في هذا المقال إلى القول بأن المتحدث باسم الهيئة العامة للطيران المدني “إبراهيم الروساء” أكد على أن الطائرات المسيرة من نوع “درون” في حال تحليقها في الأجواء بدون تصريح من قبل الهيئة يعتبر مخالفة بعاقب عليه القانون السعودي بالحبس لمدة لا تزيد عن عام وغرامة مالية تقدر ب100 ألف ريال سعودي أو أحد هاتين العقوبتين، في السياق ذاته تحدث الروساء قائلاً بأن القانون السعودي يُجري هذه العقوبة على كل شخص أو شركة أو وكالة قامت بالعمليات الجوية دون الحصول على تراخيص أو تصاريح قانونية من هيئة الطيران المدني، بالإضافة إلى معاقبة أي شخص قام باستخدام الطائرة بعد انتهاء مدة الترخيص الخاص بها، أما عن استخدامات طائرة الدرون في المملكة فهي تستخدم في التالي فقط :

  • الأنشطة الترفيهية
  • الاستخدامات التجارية ومنها (الرفع المساحي، التصوير الجوي، الفحص الصناعي والزراعي) والكثير من المجالات المتنوعة.

هل طائرات الدرون ممنوعة في السعودية، بناءً على بحث الكثير من المواطنين السعوديين الراغبين في اقتناء طائرات الدرون المسيرة بدون طيار للأعمال التجارية أو الترفيهية، وعليه لقد قامت حكومة الممكلة بوضع بعض الشروط التي من شأنها أن تساعد في حصول المواطن على الطائرة للقيام بالمهام التي يرغب بها، بالإضافة إلى الحصول على التصاريخ والتراخيص الخاصة باقتناء الدرون، بما تقدم عرضه من معلومات ذات صلة نكون قد توصلنا إلى نهاية هذا المقال.