هل يمكن تجديد الإقامة قبل انتهائها في الكويت، هذا التساؤل الذي يطرحه الكثير من الأفراد باقتراب انتهاء إقامتهم في بلاد الكويت، في ظل الأوضاع الصحية الراهنة التي تعيشها كافة بلاد العالم العريية والأجنبية، حيث نجد أن الكثير من الأشخاص يفضلون قضاء المهمات والخدمات الحكومية بشكل الكتروني عبر الإنترنت دون التوجه لأماكان التجمهر والتجمعات العامة، حفاظاً على سلامتهم والوقاية من الإصابة بفايروس كورونا، في الكثير من المصالح الحكومية، وفي مقال اليوم سوف يدور الحديث ويتركز على احدى الاستفسارات المتعلقة بانتهاء الإقامة بشئ من التفصيل، فلنتابع السطور الآتية التي توضح لنا هل يمكن تجديد الإقامة قبل انتهائها في الكويت.

هل يمكن تجديد الإقامة قبل انتهائها أونلاين في الكويت 1443

اهتمت الإدارة العامة داخل الكويت لشؤون الإقامة، بتتبع كافة عمليات دخول الأجانب ومغادرتهم من البلاد، فضلاً عن قيامها بتنظيم الدخول والخروج ومتابعة الآلية المتبعة في ذلك مع الاقامة أيضاً، حيث ان الإدارة تقوم بتتبع المخالفات وتسجيلها، تلك المخالفات المتعلقة بالاقامة التي يرتكبها الأجانب، في ظل ما قامت به الادارة من توفير الخدمات للأفراد بشكل الكتروني على الانترنت، من خلال الموقع الرسمي التابع لوزارة الداخلية ومن ضمنها طرحت امكانية الاستفسار عن الاقامة وتجديدها.

  • يمكننا القول هنا؛ أنه بإمكان كافة الوافدين الى الكويت القيام بتجديد اقامتهم قبل انتهاء فترة الإقامة بمدة شهرين لا أكثر.
  • حيث ان مدة الإقامة مترتبة تعتمد على الضمان الصحي بشكل مباشر في دولة الكويت.
  • علماً بانه ينبغي العمل على سداد رسوم الضمان الصحي، والقيام بتجديد فترة الضمان قبل أن يقوم الفرد بتجديد الاقامة، عبر الموقع الرسمي على الانترنت.
قد يعجبك:  965 مفتاح اي دولة

مادة 18 تجديد الإقامة في الكويت

تقوم مؤسسات القطاع الأهلي في دولة الكويت، بالإلتزام ببعض الخطوات والإجراءات المتبعة التي سوف نتطرق اليها في هذه النقاط التالي، من أجل تجديد إقامة العاملين لديها من الوافدين، ويتم التجديد من خلال الخطوات التاليه:

  • أولاً التوجه الى الموقع الالكتروني التابع لوزارة الداخلية على الانترنت.
  • ثم القيام باختيار خدمة تجديد إقامة الشركات، والضغط عليها من قائمة تحمل اسم “أحدث الخدمات”.
  • بعدها يتم تسجيل الدخول أو القيام بإنشاء حساب جديد.
  • يتم الضغط على زر تجديد الإقامة الذي يتخذ اللون الأزرق.
  • بعدها يتم ادخال الرقم المدني الخاص بالعامل، المراد بتجديد الاقامة له.
  • يتم النقر على أيقونة البحث، وبعدها الضغط على أيقونة التجديد.
  • ثم سداد رسوم الإقامة، وبعدها يتم النقر على تجديد البطاقة المدنية.
  • بعدها يتم إكمال عملية تجديد البطاقة من خلال، هيئة المعلومات المدنية.

رسوم تجديد الإقامة داخل الكويت

وفي اطار الحفاظ على الانضباط والنظام، صرحت وزارة الداخلية في الكويت بأن هناك مبلغ يتم تسديده للاقامة بعد الانتهاء من كتابة نموذج تقديم طلب الاقامة، لكل من الموظف او الزوجة أو الأبناء، وهذا من خلال تسديد الرسوم المحددة.

  • قدرت وزارة الداخلية في دولة الكويت رسوم التجديد للاقامة للالتحاق بعائل إما زوجة أو أبناء، من خلال الادراة العامة لشؤون الإقامة، بمبلغ قيمته 10 دينار عن كل عام، حيث يقوم الوظفين في القطاع الحكومي بتنفيذ هذا القرار، على أن تكون تلك الرسوم هي التي يتم تسديدها لأول مرة.
  • أما قيمة الرسوم التي قامت بتقديرها لتجديد إقامة التحاق بعائل، فهي تبلغ قيمة 100 دينار، وهذا بالنسبة للموظفين الذين يعملون في القطاع الخاص.
  • في حين أن قيمة رسوم تجديد الاقامة بالنسبة الى الخادمين ف الكويت أو أي فرد غير الزوجة والأبناء، فقد تم تقيدها لتبلغ مقدار ما يصل الى 200 دينار، يتم سدادها عن الشخص لكل عام.
قد يعجبك:  وزارة الداخلية الكويت الاستعلام عن مخالفات المرور بالرقم المدني 2021

أنواع الإقامة داخل الكويت

في الكوتي هناك العديد من أنواع الإقامة المختلفة عن بعضها البعض، سواء كانت اقامة للمقيم أو الوافد في الدولة، نظراً الى قانون الاقامة الذي حددته الدولة كي يتم تطبيقه بطريقة منضبطة دون عشوائية فيها، ولهذا السبب تم تصنيف كل نوع منها على حده، ومن ضمن هذه الأنواع هو ما يأتي بهذا النحو:

  • قانون الإقامة داخل الكويت: القانون يعود نصه الى المادة 19، المادة التي تختص بالشركات الأجانب، والأشخاص الذين يقومون بالاستثماء في بلاد الكويت، وهذه المادة من قانون اللائحة التنفيذية يتم تطبيقها من خلال: أن الشخص يستطيع الحصول على ترخيص للنشاط المتعلق بالاقتصاد والاستثمار، كما أن الشريك الأجنبي والمستثمر كلاهما يتلقيان إقامة عادية طبقاً لتقديم المواطن للطلب، بالاضافة الى أن المواطن يقوم بتقديم طلب ترخيص بالاضافة الى تجديد الاقامة في الكويت.
  • قانون إقامة العمل: هنا القانون يعود الى المادة 18 الموجودة في قانون اللائحة التنفيذية، والذي يسعى الى تنظيم دخوال المواطنين الاجانب الى الكويت، بناءً على ذلك يتم منح الأجنبي الاقامة كي يتمكن من ممارسة العمل في القطاع الأهلي.

قامت الحكومة في الكويت باتخاذ كافة الاجراءات التي تعمل على زيادة الانضباط في كافة مرافقها المختلفة، سواء الحكومية أو الخاصة، ومن ضمن الاجراءات التي اتخذتها بشأن عمل الأجانب الوافدين اليها، قامت بالسماح بتجديد اقامتهم، بعد مدة محددة تم توضيحها في سطور المقال، الذي تناول الرد على الاستفسار المطروح بأنه هل يمكن تجديد الإقامة قبل انتهائها في الكويت، بالإضافة إلى توضيح أنواع الإقامات المتداولة لديها.