هل يحق للمقيم شراء بيت في السعودية، إن سوق الاستثمار العقاري السعودي يعتبر محط أنظار الكثير من المستثمرين من شتى الجنسيات، وذلك لأنه يعمل على تحقيق مستويات ملحوظة ومتزايدة في النمو ومعدلات الربح التي تعود منه، والتي تفوق ما يتم توقعه في كثير من الأحيان، ولجعل عملية الاستثمار منظمة حسب معايير وأسس واضحة، عمدت المملكة العربية السعودية بالتوجه إلى تنظيم قوانين الملكية العقارية للمقيمين فيها من غير السعوديين، فقد وضعت قوانين وشروط تمكن الأجانب المقيمين في السعودية من تملك العقار، وجاء هذا تسهيلا لمن يريد الإقامة الدائمة في المملكة، نكون بهذا أجبنا بشكل مجمل على هل يحق للمقيم شراء بيت في السعودية، وسنتعرف على جميع التفاصيل في لب الموضوع.

شروط تملك الأجانب للعقار في السعودية 2021

بعدما أتاحت المملكة العربية السعودية للمقيمين فيها من الأجانب إمكانية تملك العقار، وضعت مجموعة من الشروط لأجل ذلك منها:

  • يتوجب على المستثمر الأجنبي أن يقدم ما يُثبت أن الجهة المصدرة لترخيص مزاولة النشاط الاقتصادي أو المهني قد أكدت على الموافقة.
  • يجب أن يزيد إجمالي تكلفة مشروع الاستثمار العقاري عن 30 مليون ريال، إن كان التملك قائم بغرض الاستثمار، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذا المبلغ قد يتغير حسب ما يرى مجلس الوزراء كما ويجب ألا تقل مدة الاستثمار عن خمس أعوام.
  • يمنع للأجانب تملك عقار في داخل المدينة المنورة أو مكة المكرمة، في حين أنه يسمج لهم بالاستئجار داخلهما أكثرها عامين، ويسمح لهم بالتمديد مرة او اثنتين فقط.
  • يسمح قانون الملكية العقارية للأجانب بامتلاك عقار للسكن الخاص بهم في المملكة العربية السعودية، ولكن بشرط أن يحصلوا على موافقة من وزارة الداخلية، في حين أن مقرات الشركات والأشخاص الاعتبارية والهيئات الدولية تُلزم بأن يحصلوا على الموافقة من قبل وزارة الخارجية.
قد يعجبك:  افضل تطبيقات توصيل مياه للمنازل بالسعودية 1442

شرح نظام تملك غير السعوديين للعقار

بعد صدور مرسوم ملكي في عام 1421، يتيح ويسمح للمقيمين من غير السعوديين بإمكانية امتلاك عقار في المملكة العربية السعودية، وفي ذات المرسوم أقرت أن هناك نظام يجب النظر إليه عند محاولة امتلاك العقار سواء كان خاص للسكن فيه أو للاستثمار، وهذا النظام يقر بأنه يمنع منعا باتا امتلاك العقار في داخل مكة المكرمة أو المدينة المنورة، ولأنه يجوز للمقيم أن يمارس أي نشاط مهني أو حرفي في المملكة فيمكنه امتلاك العقار لممارسة هذا النشاط، إلا أنه يجب ألا تقل التكلفة المالية للمشروع الذي سيمارس فيه نشاطه عن ثلاثين مليون ريال، وهذا المبلغ قابل للتعديل من قبل مجلس الوزراء، كما يسمح للمقيمين من يريدون تملك عقار خاص بهم للسكن أن يكون العقـار مرخص من قبل وزارة الداخلية السعودية.

نعم يحق للمقيم أن يمتلك عقار في المملكة العربية السعودية، في أي مدينة يشاء فيها باستثناء مكة المكرمة والمدينة المنورة، وهذا الامتلاك يتم وفق شروط محددة وضعتها المملكة السعودية، بهذا نكون قد أجبنا بدقة عن التساؤل الذي طالما تكرر في الساعات الأخيرة هل يحق للمقيم شراء بيت في السعودية.