عائلة الانصاري من وين، أكثر ما يميز العوائل العربية في السعودية أنها تنتمي جميعا لقبيلته الأصلية التي كان أصلهم وأصل أجدادهم وأسلافهم منها، فيرغب أفراد كل عائلة من تلك العوائل في التعرف على جذورهم وفروعهم، فقد أولت كل العوائل العربية الانتماء القوي لقبائلهم التي ضمتهم وتنقلوا في عدد من البلاد والدول إلى أن استقروا في المكان الذي يقطنون فيه، وأقاموا البيوت والمنشآت، كما الحال في عائلة الأنصاري العائلة التي ذاع صيتها في المملكة العربية السعودية وبعض دول الخليج، كون عائلة الأنصاري قد أخرجت عدد من الأفراد رجال ونساء ساهموا في تسطير تاريخ المملكة كلٌ بمكانه ومجاله، ما جعل الكثيرون يتساءلون عائلة الأنصاري من وين، وما هو أصلهم وعدد من المعلومات التي بإمكانك الحصول عليها من خلال الأسطر القادمة عبر هذا المقال الذين سنوضح فيه معلومات عدة عن عائلة الأنصاري.

عائلة الأنصاري في المدينة المنورة

عائلة الأنصاري من اسمهم، هم خير العوائل التي انتمت لخير القبائل، فهم الذي نصروا رسولنا الحبيب عليه الصلاة والسلام، كما وقد ساعدوا في انتشار الدين الإسلامي ونُصرته، كما وقد أكملت عائلة الأنصاري طريقها فساعدت بشكل كبير في تطور المملكة ومناطقها، ومن بين المعلومات عنهم:

  • يعود أصل وجذور عائلة الأنصاري إلى قبيلة خالد، تلك القبيلة التي عاشت مع أهل الخزرج، التي استطاعت أن تقيم علاقات طيبة مع الأوس، والتي أطلق عليهم في عهد رسولنا الحبيب الأوس والخزرج.
  • كما وقد تبين أن عائلة الأنصاري تعود في أصلها وترجع إلى سلالة حارثة بن ثعلبة البهلول بن عمرو بن عامر بن حارثة الغطريف بن امرئ القيس بن مازن الأزد.
  • عائلة الأنصاري تعود إلى الخزرج القبيلة التي نصرة رسولنا عليه الصلاة والسلام، ووقد آخى بينهم الرسوم محمد عليه الصلاة والسلام بينهم وبين المهاجرين، لذا فقد عُدت عائلة الأنصاري من خير عوائل المملكة.
  • قبيلة وعائلة الأنصاري هي التي استقبلت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عندما هاجر من مكة إلى المدينة المنورة، ومكث فيها، فكانوا خير ناصرٍ للرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • فقد ذُكر أن أبناء عالة الأنصاري، كانوا دوماً في الصفوف الأولى في القتال والمحاربة في سبيل الدين الإسلامي.
  • لذا أطلق عليهم اسم الأنصاري، لأنهم حقاً يستحقون ذلك بأفعالهم وأخلاقهم التي تميزوا بها، ونصرتهم للرسول عليه الصلاة والسلام والدين الإسلامي.
قد يعجبك:  ما اعلى وسام في المملكه العربيه السعوديه

أبرز فروع عائلة الأنصاري

انتشرت العديد من الفروع التابعة لعائلة الأنصاري، لذا ومن خلال الأسطر القادمة ستتعرف على تلك الفروع، وعلى أصلها وجذورها، وهي كالآتي:

  • آل عبد القادر: المنتشرين في عدد من المدن السعودية والتي هي من أصل عائلة الأنصاري، ويعودون في أصلهم إلى عبدالقادر بن محمد بن أحمد بن علي من ذرية الصحابي أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه.
  • آل جامع: وهي تابعة لعائلة الأنصاري، ينتشرون في المنطقة الشرقية، وعدد من دول الخليج، ويعودون إلى ذرية عثمان بن محمد بن أحمد الجامع الذي يتبع سلالة عبيد بن عبد ربه العائدة إلى ذرية الصحابي عبادة بن الصامت الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه.
  • آل هارون وآل عبد الرحيم: متواجدون في لامنطقة الشرقية، وعدد من دول الخليج أيضاً، وعادوا في أصلهم إلى عائلة الأنصاري، فقه من سلالة قبيلة آل حرم ، الذين يعودون إلى ذرية الصحابي الجليل جابر بن عبدالله بن عمرو بن حرام الخزرجي الأنصاري.
  • آل صويغ: متواجدين في الأحساء، وبعض مناطق الرياض، وعسير وحائل وغيرها، حيث يعودون إلى عائلة الأنصاري، من بني خدرة العائدة التي عادت في أصلها ونسبها إلى ذرية الصحابي أبو سعيد الخدري مالك بن سنان بن عبيد الخزرجي الأنصاري.
  • آل النجار: من أصل عائلة الأنصاري، الذين ينتشرون في الرياض والشرقة وعدد من الدول الأخرى كالكويت، ويعودون إلى جدهم الأكبر عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن النجار العائد إلى ذرية الصحابي أنس بن مالك الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه، ومن أشهر فروعهم ما يلي: آل بدر، وآل حسن، وآل عبدالرحمن، وآل محمد.
  • آل الشيخ عثمان: عادت تلك العائلة إلى الأسرة الخزرجية الأنصارية،  الذين يسكنون في منطقة الجبيل، ويعودون إلى سلالة عثمان بن عبدالله بن عبدالرحمن الانصاري، الذي يعود نسبه إلى الصحابي سعد بن عبادة رضي الله عنه.
قد يعجبك:  رابط التسجيل في منصة جود 1442

بذلك نكون قد قدمنا لكم عائلة الأنصاري من وين، حيث طرحنا عدد من المعلومات المتعلقة بأصل تلك العائلة التي عادت لقبيلة الخزرج التي نصرت الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، عند هجرته من مكة المكرمة إلى يثرب ( المدينة المنورة )، كما وقد وضحنا العديد من الفروع التابعة لعائلة الأنصاري، والتي عادت في أصلها إلى الصحابة رضوان الله عليهم.