ترتيب ايران عسكريا في العالم 2021، تعتبر القوة العسكرية وقوة الجيوش لكل دولة من أهم الأمور التي تهتم بها الدولة وتكون لكل دولة جيش ومهمة هذا الجيش هو الحفاظ على قوة الدولة و على حمايتها والسيطرة الكاملة لهذه الدولة على مختلف مجالات الحياة فيها، وحمايتها من أي اعتداء خارجي. حيث أن الحديث عن ترتيب ايران عسكريا في العالم 2021 يعني أنها قوة عظمى وأن لجيشها قوة عسكرية كبيرة لأن كل من هذه الجيوش له دور كبير بالنسبة لحماية الدولة وقوتها، وتعتبر دولة ايران من الدول التي لها مكانتها خاصة بالنسبة للمفاعلات النووية، وسنعرض هنا ترتيب ايران عسكريا في العالم 2021 وما يتعلق بقوة هذا الجيش العسكرية.

ترتيب ايران عسكريا في العالم 2021

ترتيب ايران عسكريا، حسب أحدث التصنيفات والأخبار بالنسبة للجهاز العسكري الإيراني فإن هناك خمسين عامل مهم يتم من خلالها تحديد القوة العسكرية والاقتصادية واللوجستية والجغرافية، حيث أن جيش إيران جاء في المرتبة الثالثة بعد الجيش التركي والمصري، وتلاها المملكة العربية السعودية وإسرائيل. فبذلك حافظ الجيش الإيراني على المرتبة الثالثة لهذه التصنيفات المهمة.

ترتيب إيران عسكرياً 2021

ترتيب ايران عسكريا، حسب التصنيف العالمي للقوة العسكرية في ايران فإن ترتيب ايران عسكريا كان في المرتبة 14 من أصل 137 دولة وفق عدد من المعايير والتي هي عبارة عن خمسين عامل. كما أن هناك العديد من التغيرات التي تحدث في كل عام في ترتيب الجيوش وهذا الترتيب يختلف في كل عام، فهناك العديد من الجيوش التي تتراجع والأخرى التي تحقق التقدم بالنسبة للمعايير المشتركة والتي تضم هذه الدول، ولا تشمل الأسلحة النووية.

قد يعجبك:  أفضل أنواع السيارات في العالم 2021

ومن أهم ما ذكر بالنسبة لموقع غلوبال فير بور الأمريكي فإن منطقة الشرق الأوسط تعتبر من أكثر المناطق في العالم اضطراباً، مما يجبر بعض الدول في المنطقة على تكوين الجيوش الضخمة، وهذه الجيوش هدفها هي حماية الحدود وامتلاك قوة من القوى التي تجعل دورها مؤثر إقليمياً.

وبالنسبة لترتيب ايران عسكريا فإن القوى الإقليمية الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط عبارة عن خمس دول، هذه الدول هي تركيا وإسرائيل ومصر وإيران والمملكة العربية السعودية. وتبلغ مساحة إيران 1.6 مليون كيلو متر مربع، وسواحلها طولها 2400 كيلومتر، ولديها حوالي 5.894 كيلومتر حدود مشتركة.

الجيش الإيراني

عند الحديث عن الجيش الايراني، نتحدث عن ترتيب ايران عسكريا فهي تقع في المرتبة الثالثة بين أقوى جيوش الشرق الأوسط، وفي المرتبة ال14 على الترتيب العالمي، ويبلغ عدد القوات العسكرية حوالي 1.9 مليون جندي، ومن بين هؤلاء الجنود 350 ألف جنودي على قائمة الاحتياط.

كما أن الجيش الإيراني يمتلك 516 طائرة حربية، وبين هذه الطائرات 161 طائرة مقاتلة، 1 منها 99 مروحية، ويمتلك 12 مروحة هجومية، أما بالنسبة للقوات البرية الإيرانية فهي مكونة مما يقارب 3.700 دبابة، و500 مدرعة، و770 مدفع ذاتي الحركة، وأكثر من 2100 مدفع ميداني، وحوالي 2000 راجمة صواريخ.

أما الأسطول الحربي الإيراني 398 قطعة بحرية، من بينها 6فرقاطات، و3كورفيتات، و29 غواصة، و20 سفينة دورية، أما الأسطول التجاري الإيراني يتكون من 785 سفينة، وفيها 4 موانئ كبيرة، و319 مطار. وميزانية دفاع الجيش الإيراني وصلت 14 مليار دولار، واحتياطي العملات الأجنبية والذهب يقدر ب120 مليار و600 مليون دولار.

إن الحديث عن ترتيب ايران عسكريا في العالم 2021 يدل على أنها قوة عظمى ولها قوة إقليمية كبيرة، حيث أن هذه القوة تتغير من وقت لآخر، ولكن تعتبر إيران من أقوى خمس دول في المنطقة، وقد حصلت على الترتيب العالمي الرابع عشر، وعلى الترتيب الثالث من بين أقوى الجيوش في المنطقة الإقليمية.