ماهي اشهر السنة الهجرية بالترتيب، تعتبر الأشهر الهجرية اثنا عشر شهراً من أشهر السنة، وقد بدأ التأريخ بالتاريخ الهجري من هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، ولهذه الأشهر الهجرية ترتيب محدد، وهذا الترتيب يجب معرفته لأداء الشعائر الدينية المختلفة مثل صيام شهر رمضان المبارك، أو أداء فريضة الحج للمسلمين والتي تكون لمرة في كل عام، ولمعرفة اشهر السنة الهجرية بالترتيب، يمكن أن نتتبع هذا المقال الذي يجيب عن ماهي اشهر السنة الهجرية بالترتيب والذي سنضع فيه هذه الأشهر بالترتيب، وكل شهر له اسم خاص به يحمله ودلالة معينة له، وتعتبر أشهر السنة الهجرية بشكل عام في عدد أيامها أقل من أشهر السنة الميلادية.

السنة الهجرية

السنة الهجرية، تتكون السنة الهجرية من 354 يوم، وهي عبارة عن اثني عشر شهراً، هذه الشهور هي شهور التقويم الإسلامي، وأول هذه الشهور هو شهر محرم والذي تبدأ به السنة الهجرية، وهو من الأشهر الحرم التي لا يسمح فيها القتال.

ويعتبر التقويم الهجري هو التقويم الرسمي المعمول به في المملكة العربية السعودية، وتتبع بعض الدول الإسلامية التقويم الميلادي ولكن مع التتابع مع التقويم الهجري، والذي من خلاله يتم تحديد المناسبات الدينية المختلفة كالإسراء والمعراج، ورأس السنة الهجرية، والأعياد الإسلامية عيد الفطر وعيد الأضحى، وشهر رمضان المبارك.

رأس السنة الهجرية

يعتبر رأس السنة الهجرية هو اليوم الأول من شهر محرم، وهو الذكرى التي توافق هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وقد هاجر الرسول من مكة نظراً لما لاقاه من تعذيب ومن اضطهاد وعنف من قريش ومشركي مكة للمسلمين ولمن أسلموا مع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

قد يعجبك:  موعد عرض مسلسل سوق الحرير الجزء الثاني

ويعتبر رأس السنة الهجرية اليوم الأول من الشهر الأول في السنة القمرية الإسلامية، ويتم اعتباره على أنه عطلة رسمية في العديد من الدول والتي تتبع الإسلام، ومنها الهند، واندونيسيا وماليزيا، كذلك الأردن، والإمارات العربية المتحدة، ويحتفل به المسلمون في الدول الغير إسلامية.

السنة الهجرية مقابل الميلادية

السنة الهجرية، إن التقويم الهجري هو تقويم قد تم إنشاؤه من الخليفة الراشدي الثاني عمر بن الخطاب، وحدده بالسنة التي هاجر فيها الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة، واتجه إلى المدينة، وقد تم إرجاعه في البداية إلى يوم 12 من شهر ربيع الأول والذي وافق في الميلادية 24 من شهر سبتمبر 622م، وعندما تم إرجاعه لليوم الأول من شهر محرم وهو الشهر الأول فكان تاريخ 1 محرم هو التاريخ الذي بدأ في من العام الأول للهجرة، ويوافق في التاريخ 16 يوليو للعام الميلادي 622.

ويعتمد هذا التقويم على أساس التقويم القمري الإسلامي، وهو يعتمد على إتمام القمر دورة كاملة حول الأرض وهذه الدورة تساوي 354 يوم تقريبا.

ماهي اشهر السنة الهجرية بالترتيب

إن السنة الهجرية وهي السنة الإسلامية القمرية، لها ترتيب محدد وصحيح وهذا الترتيب هو ما سنضعه هنا بالترتيب، وترتيب أشهر السنة الهجرية هو كما يأتي:

  1. شهر محرم.
  2. الشهر الثاني هو شهر صفر.
  3. ثم ربيع الأول.
  4. يليه ربيع الآخر.
  5. وبعده شهر جمادى أولى.
  6. ثم جمادى الآخر.
  7. وبعده شهر رجب.
  8. ثم شهر شعبان.
  9. ويليه شهر رمضان.
  10. ثم شهر شوال.
  11. وبعده شهر ذو القعدة.
  12. أخيرا شهر ذو الحجة.

ما هي الأشهر الهجرية

قسم الله عز وجل اشهر السنة الهجرية في كتابه العزيز، وتتكون السنة الهجرية من 354 يوم، وقد ورد في القرآن الكريم أن السنة اثنا عشر شهراً، وقال تعالى في كتابه العزيز: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ} [التوبة:36].

قد يعجبك:  موعد عرض مسلسل العدلين

ففي هذه الآية ذكر الله عز وجل أن هناك أشهر أربعة حرم، أما باقي أشهر السنة فهي أشهر حل، والأشهر الحرم هي ثلاثة شهور متتالية، (ذو القعدة، ذو الحجة، محرم)، وشهر منفرد وهو (رجب)، وسميت بذلك لأنه حرم فيها القتال، وكان العرب يمتنعون عن القتال في هذه الأشهر، وعن سفك الدماء ولما جاء الإسلام حرمت عليهم بنص القرآن.

أما باقي الأشهر فهي حلال القتال فيها بين المسلمين والكفار، قال تعالى: {فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [التوبة:5]. وهذه الأشهر هي: (صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر، جمادى الأول، جمادى الآخر، شعبان، رمضان، شوال).

شهور السنة الهجرية 2021

إن شهور السنة الهجرية اثنا عشر شهراً، ولكل شهر من هذه الشهور سبب محدد لتسمية به، وسنوضح هنا أهم هذه الشهور وسبب التسمية بها لكل شهر:

  • محرم: وهو أول شهور السنة الهجرية، وهو من الأشهر الحرم.
  • صفر: سمي بهذا الاسم لأن العرب كانوا يغزون ثم يقومون بترك أعدائهم أثناء الغزو في صفر المتاع.
  • ربيع الأول: وسمي بهذا الاسم لأنه جاء في الربيع.
  • ربيع الثاني: أيضا سمي بذلك لأنه جاء في الربيع ولإقبال العرب على رعي العشب فيها.
  • جمادى الأولى: وسمي بذلك لوقوعه في الشتاء، ولأن الماء يتجمد فيه.
  • جمادى الآخرة: وهو نفس سبب تسمية جمادى الأولى.

الأشهر الهجرية بالترتيب 2021

كما أن لتلك الأشهر سبب للتسمية فإن باقي الأشهر هناك أسباب لتسميتها، وباقي الأشهر هي كما يلي:

  • رجب: وهو من الأشهر الحرم، ومعناه التوقف الرجال عن القتال.
  • شهر شعبان: وسمي بهذا الاسم لأنه فرق وشعب بين شهري رجب ورمضان.
  • شوال: وسمي بهذا الاسم لأن معناه الارتفاع، ومأخوذ من الشول.
  • ذو القعدة: سمي بهذا الاسم لأنه يعني قعود المسلمين عن الحرب في هذا الشهر عندما يرتحلون، ويغزون. فهو من الأشهر الحرم.
  • ذو الحجة: وسمي بهذا الاسم لأن المسلمين يحجون فيه إلى بيت الله الحرام، وهو من الأشهر الحرم.
قد يعجبك:  التأمينات الاجتماعية استعلام عن طلب برقم الهوية 1442

الأشهر الهجرية والميلادية 2021

يعتبر التقويم الهجري والذي يعتمد على الأشهر الهجرية هو التقويم الرسمي والمعمول به في عمليات توثيق الأحداث وإثباتها عند المسلمين، وهو مستخدم بشكل رسمي في منطقة الخليج وفي المملكة العربية السعودية، ويعتمد في جميع المؤسسات وفي الدوائر الحكومية المختلفة في الدولة.

بينما في دول عربية كثيرة أخرى فإن التقويم المستعمل فيها هو التقويم الميلادي مثل فلسطين، وسوريا، ومصر، وتونس، والمغرب، والجزائر، ولبنان، والأردن، وغيرها من العديد من الدول العربية الأخرى، ويوثقون الأوراق الرسمية في المؤسسات المختلفة بالتقويم الميلادي، ولكنهم يستخدمون التقويم الهجري في العديد من  الأمور التي تتعلق بالحج وبالصيام، والمناسبات الخاصة والأعياد.

إن معرفة ماهي اشهر السنة الهجرية بالترتيب يفيد كثيراً في معرفة وتحديد مختلف المناسبات الدينية التي يتبعها المسلمون، لأن جميع المناسبات والأعياد الخاصة بالمسلمين تعتمد على التقويم الهجري، حتى لو كانت العديد من الدول تتبع التقويم الميلادي في المؤسسات الرسمية الخاصة، وفي الأوراق الثبوتية التي يتم تصنيفها حسب التقويم الرسمي التي تعتمد عليه كل دولة من الدول العربية، والتي منها ما يعتمد على التقويم الميلادي ومنها ما يعتمد على التقويم الهجري.