صحة حديث خير ماقلت انا والنبيون من قبلي، يوم عرفة هو اليوم الذي كان فيه الصحابة رضوان الله عليهم يدخرون أدعيتهم لهذا اليوم الفضيل، لأن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام بين لهم فضل يوم عرفة والذي قال عنه رسولنا الكريم أن الحج عرفة، أي أن الحاج الذي لم يشهد يوم عرفة والوقوف به وأداء كافة مناسكه فقد اعتبرت حجته ناقصة غير مقبولة، ومن خلال مقالنا سنقدم لكم العديد من الأدعية المستجابة والمستحب الدعاء بها في هذا اليوم الفضيل، موضحين صحة حديث خير ماقلت انا والنبيون من قبلي، والذي تساءل عنه الكثير من المسلمين، عن يوم عرفة الذي يشهد اليوم التاسع من ذي الحجة، والذي يسبق عيد الأضحى المبارك.

خير ما قلت أنا وَالنَّبِيُّونَ من قبلي إسلام ويب

يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة، اليوم الذي قال عنه الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أن دعاء يوم عرفة مستجاب، وقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يدخرون أدعيتهم لهذا اليوم العظيم، الذي يشهد أعظم المناسك والأعمال، ولكن فيما جاء في حديث رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”، فقد تبين في سنن الترمذي:

  •  “ولا يخفى أن عبارة هذا الحديث لا تقتضي أن يكون الدعاء قوله لا إله إلا الله.. إلخ بل المراد أن خير الدعاء ما يكون يوم عرفة أي دعاء كان وقوله وخير ما قلت إشارة إلى ذكر غير الدعاء فلا حاجة إلى جعل ما قلت بمعنى ما دعوت ويمكن أن يكون هذا الذكر توطئة لتلك الأدعية لما يستحب من الثناء على الله قبل الدعاء”.
قد يعجبك:  ما هو الشيء الذي اذا سويته حرام واذا تركته حرام

أي أن هناك الكثير من أدعية يوم عرفة والتي يدعو بها المسلمين في هذا اليوم العظيم، حيث يدعو المسلم بما شاء وأراد، فلم يخصص الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام الدعاء بحديث خير ماقلت انا والنبيون من قبلي، بجانب حديث خير ماقلت انا والنبيون من قبلي، سنقدم عدد من أدعية دعاء يوم عرفة والذي يستحب الدعاء بها في اليوم الفضيل.

دعاء يوم عرفة مستجاب

يوم عرفة هو اليوم المبارك الذي لا بد من استغلال هذا اليوم الفضيل في الدعاء، والإكثار من العبادات والأعمال الصالحة، وذلك حتى تنال الأجر والثواب العظيم من الله تعالى الذي بينه الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، ومن بين دعاء يوم عرفة مستجاب:

دعاء يوم عرفة، اللَّهُمَّ آتِنا في الدُّنْيا حَسَنَة وفي الآخرة حَسَنَةً وقِنَا عَذَابِ النَّارِ، اللَّهُمَّ إني ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلماً كثيراً، وإنَّهُ لا يغفِرُ الذُّنُوبَ إلاَّ أنْتَ فاغْفِر لِي مغفرةً مِنْ عِنْدِكَ وَارحمني إنَّكَ أنتَ الغفُورُ الرَّحِيمُ، اللَّهُمَّ اغفر لِي مغفرةً مِنْ عِندكَ تُصْلحُ بها شأنِي في الدَّاريْنِ، وارحمْني رحمةً منكَ أسعد بِهَا في الدَّارِيْنِ، وتُبْ عليَّ توبة نصوحاً لا أنكثُهَا أبَداً، وألزمْنِي سبيلَ الاسْتقامةِ لا أزيعُ عَنْهَا أبَداً، اللَّهُمَّ انْقُلْنِي من ذُلِّ المعصية إلى عِزّ الطَّاعة وأغْنني بحلالِكَ عَنْ حرامِكَ وبطاعتِكَ عن معصيتَك وبفضْلِكَ عمَّن سواكَ، وَنَوّر قَلْبِي وَقَبْرِي وأعِذْنِي مِنَ الشَّر كُلهِ واجْمعْ لي الخيرَ كُلَّهُ أستودِعُكَ دِيني وأمانتِي وقلبِي وبدَني وَخَواتِيمَ عَمَلِي وجميعَ ما أَنعمتَ به عليَّ وعلَى جميعِ أحبائي والمسلمينَ أجمعينَ.

اللهم لا تطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا، ومحوت سيئاتنا، وقبلت توبتنا، وفرجت همومنا، واستجبت لدعواتنا، وأصلحت أبنائنا، وبناتنا، وأزواجنا، وغفرت لموتانا، وشفيت مرضانا.

ادعية عرفة ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.

 

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

تساءل الكثير من المسلمين عن صحة حديث خير ماقلت انا والنبيون من قبلي، والذي جاء كالتالي: حدثنا أبو عمرو مسلم بن عمر حدثني عبد الله بن نافع عن حماد بن أبي حميد عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”، وقد بين العلماء ذلك بناء على التالي:

  • قد بين علماء ورجال الدين أن الحديث سنده ضعيف، حيث روى الحديث حماد بن أبي حميد هو محمد بن أبي حميد وهو أبو إبراهيم الأنصاري المديني، والذي لم يرد عنه رواية الأحاديث، ولم يوري أي أحاديث صحيحة عن الرسول عليه الصلاة والسلام، ما جعل سند الحديث ضعيف، ولكن معناه صحيح.
قد يعجبك:  الأنبياء والرسل بالترتيب وأعمارهم

دعاء عرفة مكتوب

  • دعاء يوم عرفة، (اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ، وأعترفُ بِذنوبي، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ).
  • اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي.
  • دعاء يوم عرفة، اللهم اكشف عني وعن كل المسلمين كل شدة وضيق وكرب، اللهم أسألك فرجًا قريبًا، وكف عني ما أطيق، وما لا أطيق، اللهم فرج عني وعن كل المسلمين كل هم وغم، وأخرجني والمسلمين من كل كرب وحزن.
  • دعاء يوم عرفة، اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل، يا من لا يشغله سمع عن سمع، يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  • دعاء يوم عرفة، اللهمَّ بعِلْمِكَ الغيبَ وقُدْرَتِكَ عَلَى الخلَقِ، أحْيِني ما علِمْتَ الحياةَ خيرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا عَلِمْتَ الوفَاةَ خيرًا لي.
  • اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ خشْيَتَكَ في الغيبِ والشهادَةِ، وأسأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغِنَى.
  • دعاء يوم عرفة، أسألُكَ اللهم نعيمًا لَا ينفَدُ، وأسالُكَ قرَّةَ عينٍ لا تنقَطِعُ، وأسألُكَ الرِّضَى بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ برْدَ العيشِ بعدَ الموْتِ.
  • دعاء يوم عرفة، أسألُكَ اللهم لذَّةَ النظرِ إلى وجهِكَ، والشوْقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضراءَ مُضِرَّةٍ، ولا فتنةٍ مُضِلَّةٍ، اللهم زيِّنَّا بزينَةِ الإيمانِ، واجعلنا هُداةً مهتدينَ.

صحة حديث خير ماقلت انا والنبيون من قبلي، قدمناها لكم من خلال الأٍطر السابقة، موضحين سبب ضعف سند حديث خير ماقلت انا والنبيون من قبلي، كما وقد وضعنا بين أيديكم دعاء يوم عرفة مستجاب، ومكتوب يُستحب الدعاء به في يوم عرفة اليوم الذي تقبل فيه أدعية المسلمين، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، اليوم الذي يقف فيه حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفة.