هل السفر خارج المملكة يلغي حساب المواطن ؟ يعتبر السفر خارج المملكة العربية السعودية سبباً في اقتطاع مبلغ من الدعم الذي يقدم لهذا المواطن خلال فترة سفره خارج المملكة، فقد وضعت الحكومة السعودية شروطاً للأشخاص الذين يستحقون الاستفادة من المساعدات المقدمة للمواطنين السعوديين، ومن ضمنها شروط الاستفادة من حساب المواطن، وآلية تفعيله، ويذكر بأن حساب المواطن عمل بالتسهيل على المواطن السعودي بأن قلم بإطلاق برامج وتطبيقات تتناسب مع الهواتف والأجهزة الذكية؛ ليتمكن المواطن من الدخول إلى حساب المواطن في أي وقت يريد، وفي أي مكان كان، لذلك فإن العديد من المواطنين يتساءلون هل السفر خارج المملكة يلغي حساب المواطن ؟

ما هو حساب المواطن ؟

حساب المواطن في المملكة العربية السعودية هو عبارة عن برنامج وطني سعودي، قامت بإطلاقه الحكومة السعودية، هدفه الرئيسي زيادة كفاءة المواطن السعودي، حيث يتم تحديد مقدار دعم المواطن استناداً لعدد من المعايير والشروط التي تحدد استحقاق المواطن، من خلال معدل استهلاك الفرد والأسرة، وبناء على هذا الاستهلاك يتم تحديد معدل استحقاقه من الدعم الخاص بحساب المواطن.

معايير التسجيل في حساب المواطن

استناداً على مجموعة من المعايير، والشروط تم تحديد الفئة المستهدفة، والمستفيدة من التسجيل في حساب المواطن في المملكة العربية السعودية، ومن هذه الشروط والمعايير :

  • أن تكون الأسرة سعودية
  • السعودي الغير متزوج يستطيع الاستفادة من حساب المواطن.
  • الفرد المستقل في سكن خاص به.
  • الأشخاص الذين يستفيدوا من خدمات الضمان الاجتماعي.
  • الأشخاص الذين يحملون بطاقات خاصة بالنقل.
  • أبناء المرأة السعودية المتزوجة من رجل غير سعودي.
  • الأرملة والمطلقة التي ترعى أطفال.
  • الزوجة الأجنبية المتزوجة من سعودي.
قد يعجبك:  كلمات جيزانيه ومعناها

شروط الأهلية للاستفادة من حساب المواطن

وضعت الحكومة السعودية جملة من الشروط التي توجب استحقاق المواطن السعودي من الدعم المالي المقدم لهم من حساب المواطن، والذي يتم من خلاله تحديد حالة استحقاق المواطن، وفي حالة كان هذا المواطن ممن يستحقون الدعم ولم يحصل عليه فإنه في هذه الحالة يمكنه أن يتقدم باعتراض خلال فترة 90 يوم من تاريخ إعلان نتيجة الأهلية، ومن هذه الشروط:

  • على الفرد المسجل للاستفادة من الدعم المقدم من حساب المواطن أن يكون حاملاً للجنسية السعودية باستثناء ابنة أو ابن المواطن والزوجة أو الزوج الغير سعودي.
  • أن يكون هذا الشخص حاملاً لبطاقة التنقل.
  • يجب أن يكون هذا الشخص مقيماً داخل المملكة بشكل دائم، وأن لا يقيم خارجها مدة تزيد عن 90 يوماً خلال فترة عام ميلادي كامل.
  • ألا يتواجد هذا الشخص داخل أي من دور الإيواء السعودية أو السجون.
  • تتوافق البيانات المقدمة لحساب المواطن مع البيانات الحقيقية الخاصة بالمواطن، وذلك لأنه يتم حصر عدد المواطنين داخل الأسرة لتحديد الدخل والدعم المستحق لهذه الأسرة استناداً للبيانات المقدمة للأجهزة الحكومية.

هل السفر خارج المملكة يلغي حساب المواطن السعودي؟

تم تقديم استفسار عبر الصفحات المعنية حول حقيقة استقطاع مبلغ الدعم الخاص بحساب المواطن، وذلك في حال سفر المواطن السعودي إلى خارج المملكة.

وقد أشارت الجهات المعنية في المملكة بأنه في حال سافر المواطن المستفيد من الدعم المقدم من خلال صندوق حساب المواطن مدة تزيد عن 90 يوماً بهدف السياحة؛ فإنه يتم استقطاع المبلغ الخاص بهذا المواطن.

كما وقد مكن حساب المواطن المواطنين السعوديين، والمستفيدين من الدعم المقدم لهم من قبل الحكومة من إمكانية متابعة حساب المواطن الخاص بهم أينما كانوا، وفي أي وقت؛ وذلك من خلال التطبيقات التي أطلقتها الحكومة والتي تتناسب مع الأجهزة المحمولة تيسيراً منها على المواطن السعودي.

قد يعجبك:  استعلام عن معاملة في شؤون المتقاعدين برقم الهوية

تساءل الكثيرون من مواطني المملكة، والذين يرغبون بقضاء العطلة الصيفية خارج المملكة عن حساب المواطن، وهل السفر خارج المملكة يلغي حساب المواطن ؟ يلغيه في حالة واحدة، وهي إذا تجاوزت مدة سفره 90 يوماً.