من هو صانع السوق ويكيبيديا، يعرف السوق على أنه هو المكان الذي يطرح فيه البائع منتجاته وبضائعه ويعرضهم على المشتري، ويتمثل المشتري بأنه أي فرد من أفراد المجتمع سواء كان ذكر أو أنثر يرغب بشراء سلعة معينة، والسوق هو المكان الذي يجمع كلاً من البائع والمشتري، وهو المكان الذي يتلاقى فيه عدد كبير من وجهات النظر اتجاه منتج او سلعة معينة، وهناك أنواع عديدة من الأسواق والتي تقسم وفق العديد من المعايير المحددة إلى السوق التجاري، وإلى السوق الافتراضي، وإلى الأسواق في عالم الاقتصاد والتي تقسم بحد ذاتها إلى مجموعة عديدة من الأسواق الأخرى المتعلقة في هذا المجال، كما ويعد السوق نقطة انطلاق أي نشاط تجاري، ويرغب العديد في معرفة من هو صانع السوق، والتالي معلومات حول هذا الموضوع.

صانع السوق ويكيبيديا

مصطلح صانع السوق ليست حكراً على أحد، أو على سوق معين، بل هو مصطلح متداول بين أسواق العالم، ويطلق على أي شخص له علاقة بالسوق على اختلاف أنواعه و أغراضه، ولكن ما يختلف من صانع سوق لآخر هو الالتزامات التي يجب القيام بها، وما له وما عليه من واجبات وحقوق، وما يستحقها من امتيازات، والتالي معلومات حول صانع السوق ويكيبيديا:

  • يعرف صانع السوق بأنه هو عبارة عن شخص أو شركة تقوم بالاحتفاظ بكميات من البضائع المعينة، ثم تقوم بعرضها للناس بهدف البيع والشراء، وتقوم بوضع سعر أعلى من السعر الحقيقي بهدف تحقيق الكسب.
  • كما يعرف صانع السوق بأنه هو عبارة عن البائع والمشتري في نفس الوقت، وذلك لأنه يحقق المعنى الحقيقي للسوق الذي يستطيع فيه كلاً من البائع والمشتري تحقيق هدفه، فهو الشخص الذي يقوم بإنشاء السوق الذي يستطيع فيه أن يعرض منتجاته و يجد من يشتري سلعته.
  • هو الشخص الذي يوفر للمشتري ما يحتاج إليه من بضائع.
  • وهو الشخص الذي يوفر عروض قوية وجذابة لسلعته بغرض بيعها وتحقيق الربح العائد منها.
قد يعجبك:  موعد عرض مسلسل بروكار الجزء الثاني

صانع السوق المتخصص

صناع السوق المتخصصين ليسوا فقط مجرد أشخاص يملكون الرغبة في عملية البيع والشراء، بل هم عبارة عن أشخاص مهيؤون لهذا العملية وما بها من قوانين ومبادئ ومعايير يخضعون لها لكي لا يقعوا في أي من الأخطاء، وبالتالي تحقيق المخاسر بدل من الربح، وتجمد عميلة السيولة والتداول، بدل من تيسيرها، ويرغب العديد في معرفة صانع الوسوق المتخصص، والتالي معلومات حول ذلك:

  • يطلق على صانع السوق المتخصص بمزود السيولة.
  • هو الشخص أو الشركة الذي يتولى مهام تحديد أسعار الصرف من خلال توفير العرض والطب على ورقة مالية متماشية مع الضوابط والمعايير المحددة من قبل هيئة أسواق المال.
  • كما يعرف بأنه هو الشخص الذي يحقق علاقة التطابق بين كل من المشتري والبائع الذين لديهم الرغبة في تداول نفس الورقة المالية في مختلف الأوقات.
  • في مجال العملات يطلق صانع السوق على المصارف الكبرى، وعلى شركات تداول العملات، الذين يقومون ببيع وشراء العملات بهدف تحقيق الربح و توفير عملية السيولة، وتسهيل الانشطة والعمليات التجارية.
  • أما في مجال البورصة فيطلق مصطلح صانع السوق على الجهات المختصة والتي تملك الاستعداد لعملية شراء وبيع ما هو متاح من الأسهم، ومن أشهر البورصات العالمية بورصة نيويورك، وبورصة لندن.

ويرغب العديد من الأشخاص في معرفة من هو صانع السوق، لكونه من أحد المواضيع المهمة في عالم السوق والاقتصاد، وينظر الكثير لهذا الموضوع بأن صناديق الدولة الاستثمارية هي المسؤولة عن هذا الموضوع بشأن صاحب السوق.