الخثلان من وين، ومن أي قبيلة، فالعديد من القبائل العربية اشتهرت منذ أعوام وقرون، وسُمع عنها الكثير من الأقاويل كما أنه كثير من هذه العائلات ذُكرت في كتب الأنساب وتاريخ القبائل، وكانت عائلة الخثلان التي سكنت المملكة العربية السعودية إحدى العائلات التي يرجع أصلها لأشهر القبائل العربية، وكما عُرف بأن أغلب القبائل العربية التي سكنت شبه الجزيرة العربية، قد استقرت في السعودية ودول الخليج والدول المجاورة، والقليل من هذه القبائل والعائلات التي هاجرت إلى الدول الأجنبية بحثاً عن الاستقرار والأمان، وعائلة الخثلان من وين، ومن أي قبيلة سؤال يتكرر لمعرفة أصول العائلة.

عائلة الخثلان من وين

منذ ظهور الإسلام والقبائل العربية التي دخلت الإسلام حاولت قدر الإمكان الحفاظ على الدين الإسلامي ونشره، كما أنها لم تستقر في موطن معين بل تنقلت إلى مناطق وأماكن جديدة، حيث أدى ذلك إلى اتساع رقعة الدولة الإسلامية، ولم تتخذ هذه القبائل من شبه الجزيرة العربية فقط موطناً لها بل أنها انتقلت بعضها للعيش في مكة المكرمة، وانتقلت جزء كبير للعيش في دول الخليج المجاورة لها، وتعود أصول عائلة الخثلان إلى قبيلة سبيع.

نسب الخثلان وش يرجع

تواجدت قبيلة الخثلان بشكل كبير في الرياض، كما أن كثير من أبناء القبيلة اشتروا وعمروا في مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية، ويعود أصل هذه العائلة لقبيلة سبيع، أما نسبهم فيعود إلى فخذ الجبور، الذين تعود أصولهم إلى الخضران بني عمر من بني عامر، ونهاية نسبهم لجدهم الأول من قبيلة سبيع الغلباء.

يعود أصلهم إلى جدهم عامر بن صعصعه بن معاوية، بن بكر بنهوازن، بن منصور، بن قيس بن عيلان، بن مضر بن نزار بن عدنان، وجدهم الأكبر هو عبد الله بن مسعود الجبور السبيعي.

قد يعجبك:  طريقة استخراج سجل تجاري جديد 1442

انتقل جزء كبير من هذه القبيلة للعيش في جنوب نجد، والكويت، وقطر، ومملكة البحرين، والعديد من الدول التي استقر بها أبناء هذه العائلة.

الخثلان وش يرجعون

تعيش هذه القبيلة في مناطق متفرقة من المملكة العربية السعودية، وقد عُرف عن أبنائها الشجاعة، وثورتهم في وجه الظلم، ودفاعهم عن الحق، وإكرامهم لضيفهم، حيث كانوا يعيشون في ديار جدهم الأكبر في نجد وهو عامر بن صعصعة بن هوازن المضري النزاري العدناني، في وديان سبيع ووادي المياه، ورنيه، وبيشة، والخرمة، وتربة.

كما أن الجد الأكبر لهذه القبيلة من عائلة الجبوري قبيلة السبيعي، وهو عبد الله بن مسعود الجبور السبيعي.

ال الخثلان من أي قبيلة

تردد في المملكة العربية السعودية اسم الشيخ سعد بن تركي الخثلان، وهو من أسرة كريمة وعريقة من الجبور تعود أصولها إلى قبيلة سبيعي، ومنها الشيخ سعد الخثلان أستاذ الفقه في كلية الشريعة بجامعة الإمام، والذي ولد في محافظة الحريق حفظ القرآن الكريم منذ صغره، واحتاز مراحله الدراسية بتقدير ممتاز، كما أنه التحق بكلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وحاز على تقدير امتياز فكان الأول على دفعته؛ ليتم تعينه حينها معيداً في الكلية.

والشيخ سعد بن تركي الخثلان من وين هو من الرياض وهي مسقط رأسه، أحد أبناء عائلة الخثلان الذي ذاع سيطه في جامعته جامعة الإمام، كما أنه حصل على العديد من الشهادات العليا التي جعلت منه قدوة واسم لامع من ال الخثلان.

انتشرت في المملكة العربية السعودية العديد من العائلات، والتي تعود أصولها إلى قبائل عربية سكنت شبه الجزيرة العربية، منها الخثلان من وين، والتي يعود نسبها لعائلة الجبور من قبيلة سبيع.