قصتي مع الدعاء يوم عرفة، على أبواب هذا اليوم العظيم، اليوم التاسع من ذي الحجة الذي ينتظره المسلمون لنيل الأجر والثواب العظيم فيه، من خلال الاجتهاد في الطاعات والعبادات منذ شروق شمس اليوم الى غروبها، اذ أنه يوم انبة وتوبة العبد الى خالقه عزوجل، بالقيام بكافة الطاعات التي تقرب العبد الى ربه والبعد عن ملهيات الحياة والاقبال الى الله تبارك وتعالى، ومن أعظم العبادات في هذا اليوم الفضيل هو الدعاء لله عزوجل بكل ما ترغب به النفس وتتمناه من الله، بأن يحقق الدعوات ويبلغها الاجابة، ونتابع في مقال اليوم قصتي مع الدعاء يوم عرفة، والاستفادة وأخذ العبرة من تلك القصص الواردة في السطور الآتية.

أفضل دعاء في يوم عرفة مستجاب

ورد في السنة النبوية الشريفة، أن صيام يوم عرفة احتسب علَى اللهِ أن يكفّر السنة الَّتي قبله، والسنة التي بعده، اذ أنه يستحب الاكثار في هذا اليوم الفضيل من الطاعات والعبادات والدعاء الى الله عزوجل، من خلال الصلوات والنوافل وقيام الليل، والإكثار من الذكر والتهليل والتكبير في هذا اليوم المبارك، ومن أفضل الأدعية التي تقال في مثل هذ اليوم:

  • “اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِمُ السَّموَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمدُ لكَ مُلْكُ السَّموَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمواتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ”.
  • “اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ”.
قد يعجبك:  دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان

أحايث عن فضل يوم عرفة

وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد على فضل هذا اليوم المبارك من شهر ذي الحجة، وحث المسلمين على الاجتهاد في العبادات كافة في مثل هذا اليوم المليء بالغنائم وفرص الحصول على الأجر والثواب العظيم والعفو من الخالق تبارك وتعالى، ومن هذه الأحاديث الواردة كالتالي:

  • ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنَّ أفضل الدعاء دعاءُ يوم عرفة، فقال: (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ).
  •  وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم (ما مِن أيام العمل الصالح فيهن أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيام العَشر فقالوا: يا رسول اللَّهِ ولا الجِهاد في سبيلِ اللَّهِ؟ فقالَ ولا الجِهاد في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجل خرج نفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء).
  •  قال صلى الله عليه وسلم: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِى قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِى بَعْدَهُ» (أخرجه مسلم في صحيحه: 1162).
  • عن أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «الْيَوْمُ الْمَوْعُودُ يَوْمُ الْقِيَامَةِ، وَالْيَوْمُ الْمَشْهُودُ يَوْمُ عَرفةَ،وَالشَّاهِدُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ؛ وَمَا طَلَعَتِ الشَّمْسُ وَلاَ غَرَبَتْ عَلَى يَوْمٍ أَفْضَلَ مِنْهُ؛ فِيهِ سَاعَةٌ لاَ يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُؤْمِنٌ يَدْعُو اللَّهَ بِخَيْرٍ إِلاَّ اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ، وَلاَ يَسْتَعِيذُ مِنْ شَرّ إِلاَّ أَعَاذَهُ اللَّهُ مِنْهُ» (أخرجه الترمذي).
  • قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم “إنَ اللهَ يباهي بِأهل عرفات أهل السَماء، فيقول لهم (انظروا إلى عبادِي جَاءونِي شعثًا غبرا)”.

أدعية يوم عرفة مكتوبة

أقسم الله تعالى بالأيام العشر في سورة الفجر بكتابه الكريم، وهذا ما جعلها أيام مباركة عظيمة حرص المسلمون على استغلالها جيداً، بالأعمال الصالحة وكل ما يقرب العبد من خالقه، والدعاء الى الله فيها لا سيما وأن يوم عرفة هو أفضلها وأكثرها بركة، ومن الأدعية المأثورة في مثل هذا اليوم العظيم:

  • (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).
  • “اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا”.
  • اللَّهمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ من تشاءُ وتُذِلُّ من تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ وتمنعُ منهما من تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك.
  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”.
  • رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
قد يعجبك:  دعاء اليوم السادس والعشرين من رمضان

أفضل دعاء لتفريج الكربات في يوم عرفة

من أعظم الابتلاءات التي يمر بها الانسان في حياته، هي التي تتسبب له بالهموم والأحزان والشعور بأنه في كربات لا انفراج لها، فيقبل على الله عزوجل بالدعاء اليه بانحلال وانفراج وزوال الهموم والغمم عنه، وخير الدعاء هو الدعاء بيوم عرفة، ومن الأدعية التي تقال لتنفيث الكربات في هذا اليوم الفضيل:

  • اللهمَّ إني عبدُك، و ابنُ عبدِك، و ابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، و نورَ صدري، و جلاءَ حزني، و ذَهابَ همِّي.
  • دعاء النبي صلى الله عليه وسلم، الذي كان يكثر منه في الأورقات التي كانت تصيبه فيها الهموم، “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ”.
  • ودعوى ذي النون في بطن الحوت، فما من أحد دعا به الا واستجاب له الله عزوجل وكفاه ما أهمه ” لا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ”.

أجمل قصص دعوات عرفة المستجابة

من الله عزوجل على عباده المسلمين بأيام مباركة عظيمة، من بينها يوم عرفة، الذي يرجع فيه العبد الى الله تعالى بالتوبة والانابة اليه، وطلب العفو والمغفرة، وبث ما في القلوب الى الخالق والدعاء اليه بكل ما ترغب به النفس وتتمناه، في اليوم الذي تفتح في أبواب السماء للاستقبال الدعوات من العباد.

  • قصتي مع الدعاء بيوم عرفة؛ تقول احداهن” كان زوجي مدمن وأصحابه أصحاب سوء، حتى انني تعبت من تزوجت ومشاكل كثيرة، وبيوم عرفة قفلت على نفسي بغرفة ودعيت، دعيت من كل قلبي، خلصت دموعي وأن أبكي وأدعي والله ما انتهت أيام العيد الا ترك الإدمان وابتعد عن أصحاب السوء، دعواتكم الله يثبته ويهديه”.
  • قصتي بالدعاء يوم عرفة تقول: ” والله تحققت لي دعوتين، من ضمن الدعاوي شفاء شخص مريض بالعائلة ولها قرابة 4 أشهر من العناية لتنويم، وقبل اسبوع تشافت وخرجت من المستشفى، بأتم صحتها وعافيتها، وربي يحقق باقي الدعوات انتظرها الي فيها خيره والى مافيها خيره يصرفها عني ويكتب لك الى افضل منها وفيها الخير”.
قد يعجبك:  دعاء اللهم إن هذا المرض جند من جنودك

ان قصص الدعاء في هذا اليوم الفضيل متعددة لا تنتهي، وأثره العظيم في تحقيق الامنيات والدعوات التي يدعي بها العبد الى الله تبارك وتعالى، بنية خالصة وبطمع بقدرة وعظمة الخالق في تحقيق الدعوة واستجابتها حتى وان استحالت، والتي تبينت في استعراض قصتي مع الدعاء يوم عرفة، وكيف حققها الله تعالى واستجاب للدعوات.