تجربتي في فتح محل خضار، المشاريع الاستثمارية الخاصة تأخذ وقتاً في التفكير والدراسة، من أجل الخروج بقرار مصيري في اختيار المشروع والبدء في تنفيذه، ومن خلال التجارب العملية للعديد من المشاريع الصغيرة التي ينفذها الشباب والتي تحتمل النجاح والفشل، يستفيد الآخرون من تلك التجارب ويحاولون تجنب الأخطاء وتصحيحها، ومن بين تلك المشاريع مشروع محل للخضار، فهو مشروع جيد ومربح اذا التزم صاحبه بكافة مقومات وأساسيات المشروع الناجح، لذلك اخترنا في مقالنا التحدث عن تجربتي في فتح محل خضار.

الأساسيات اللازمة لفتح محل خضار

عند الحديث عن مشروع ناجح ومربح يجب على صاحب المشروع التقيد بعدة خطوات تعتبر من أهم الاساسيات للمشروع الناجح، وهنا نقدم الأساسيات اللازمة لفتح محل خضار:

* موقع المشروع:

من أهم الأمور لضمان نجاح محل خضار اختيار موقع المحل، في عدة خطوات مهمة نذكرها كالتالي:

  • ان يكون محل الخضار في مكان حيوي يرتاده الكثير من المارة.
  • أن يكون في مكان يخلو من محلات الخضار المنافسة أو بعيداً عنها.
  • أن يكون محل الخضار في منطقة سكنية بعيداً عن السوق الشعبية.
  • يفضل أن يتم افتتاح محل خضار في المنشآت السكنية الجديدة والبعيدة عن الأسواق.

* تجهيز المعدات:

تجهيز المعدات من الأمور المهمة التي يحتاجها أي محل خضار قبل الافتتاح ليكون المحل متكاملاً، وتتمثل تلك المعدات فيما يلي:

  • لافتة باسم المحل: فهي شيء ضروري قد لا يلتفت اليها البعض، اذ من المهم أن يكون لمحل الخضار اسم خاص ليكون ثقة بين الزبائن، مكتوب عليها رقم جوال خاص بصاحب المحل للتواصل وطلب الطلبيات.
  • مظلة لمحل الخضار: تعتبر المظلة من الأساسيات التي لا يهتم بها الكثيرون، وتبرز أهميتها في حفظ الخضراوات من أشعة الشمس خلال الصيف، ومن الأمطار خلال فصل الشتاء.
  • طاولة لعرض الخضار: عرض الخضار على طاولة العرض شيء ضروري لجذب الزبائن، فليس من المستحب عرض الخضار في أقفاص بحيث يكون الخضار الظاهرة طازجة وما دونها فاسدة.
  • ميزان الخضار: لبناء الثقة بين البائع والزبون يجب أن يكون المكيال صحيح، وذلك يتحقق بتوافر ميزان للخضار في المحل، ويفضل أن يكون الميزان الكترونياً لضبط الميزان بدقة.
  • حوض الماء: الماء مهم جداً في كل مكان، وبالأخص في محل الخضار اذ يحتاج صاحب المحل الى تنظيف المحل باستمرار وغسل الخضار وتلميعها، بالاضافة الى احتياجه الى شلاب الماء أو صناعة المشروبات دون الحاجة الى شرائها من مكان آخر.
  • أدوات التنظيف: النظافة من أهم الأمور التي تجذب الزبائن فكون المحل نظيفاً فهذا موضع ثقة وقبول، فصاحب المحل الناجح يهتم بنظافة محله باستمرار، وتتمثل أدوات التنظيف في (المكنسة والمساحة والجردل والادوات البلاستيكية البسيطة التي لا غنى عنها).
  • أدوات تقطيع الخضراوات: يحتاج صاحب محل الخضار أدوات للتقطيع مثل السكين والمقص والمنجل وغيرها من الأدوات، لتسهيل بعض المهام وتجهيز الأمور قبل بيع الخضار.
قد يعجبك:  البحث عن دواء في صيدليات السعودية

تجربتي في فتح محل خضار

تجربة فتح محل خضار من التجارب الممتعة والمثيرة للاهتمام، ومن خلال الحديث مع أحد أصحاب محل الخضار، حدثنا عن تجربته وأدلى بعدة نصائح للمقبلين على مثل هذه المشاريع، حيث يقول: ” فكرت كثيراً في افتتاح مشروع يعينني على الحياة ومتطلباتها، فوقع اختياري على افتتاح محل خضار وقد نصحني أحد الاصدقاء بعدة أمور كنت أجهلها لعدم درايتي في هذا المجال، فنصحني باختيار مكان مناسب مأهول بالسكان، وشراء تجهيزات كاملة للمحل من ميزان وطاولة عرض وأدوات تنظيف وتوفير مياه، واعداد يافطة للمحل وتجهيز مظلة لحفظ الخصار، بعض الامور كنت أظن انها غير ضرورية وأنها اسراف للمال، ولكني اكتشفت بعد ذلك أنها مهمة وضرورية، ومن خلال تعاملي مع الزبائن اتضحت لي العديد من الأمور أهمها عدم التعامل بالدين لأنه اجهاد على صاحب المحل وخسارة لأمواله، وكذلك كسب ثقة الزبائن باختيار البضاعة الجيدة والمحافظة على نظافة المحل والتعامل مع الزبون بأسلوب لبق ولائق، وفي الختام أقول أن المشروع الناجح يتطلب التوكل على الله واتباع الأمانة والصدق مع الزبائن والابتعاد عن الغش”.

بعض النصائح عند فتح محل خضار

قد يتعرض أصحاب محلات الخضار في بداية افتتاح المشروع الى خسائر مالية لعدم خبرتهم ودرايتهم في هذا المجال، فهذه بعص النصائح عند شراء الخضراوات:

  • شراء الخضراوات بالجملة بالتعاقد مع بعض التجار ذو الثقة، ذلك الامر يوفر عليك عناء الذهاب يومياً الى السوق لشراء مستلزمات المحل من خضار، ويفترض في هذه الحالة ان يكون لديك رأس مال مناسب حتى لا تدخل في متاهة الديون وتراكمها.
  • شراء الخضراوات اللازمة لسكان المنطقة المتواجد فيها المحل، وذلك حسب مستوى المعيشة، ومتطلبات واحتياجات السكان، فمثلاً الزبائن الرياضيون أو الذين يتبعون حمية غذائية يحتاجون الى أنواع معينة من الخضار كالبروكلي والمشروم والأفوكادو، وكذلك بيع الخضراوات في غير موسمها من الأمور المربحة.
  • على صاحب المحل تتبع حالة السوق، ومعرفة أنواع الخضراوات التي تُستهلك بشكل كبير فيقوم بشرائها باستمرار، وكذلك الخضراوات التي يُمكن تخزينها لفترات كالبصل والثوم والبطاطا وغيرها بشراء كميات وافرة وتخزينها.
  • يحتاج محل الخضار الى عاملين على الأقل لمتابعة الزبائن، وذلك اتباع نظام تبادل الشفتات، فكل عامل له عدة اعات للعمل اما صباحاً أو مساءً.
  • من النصائح المهمة عدم الغش بخلط الخضار الفاسدة بالجيدة، لأن ذلك سيفقد البائع ثقة الزبائن.
  • عدم الغلاء في الأسعار ووضع أسعار مناسبة ومنافسة للمحلات الأخرى، على أن تكون الأسعار في متناول الجميع.
  • استخدام أسلوب ذكي في ادارة المحل باتباع نظام الدليفري بتوصيل الطلبات الى بيوت الزبائن بأسعار رمزية، وانشاء صفحة على الفيسبوك لعرض البضاعة وعمل مسابقات وتخفيضات وتوزيع هدايا.
  • أن تكون جميع معاملات المحل قانونية والمتمثلة في عقد ايجار المحل، ودفع فاتورة عداد الكهرباء والماء شهرياً وعدم تراكمها.
قد يعجبك:  شروط دعم ريف للاسر المنتجة 1442

التعرف على تجارب الآخرين في المشاريع التجارية من الأمور المهمة التي تساهم في انشاء مشروع ناجح، ففتح محل خضار من المشاريع المربحة والناجحة التي تحتاج الى بعض الأساسيات والمتطلبات، وفي مقالنا تحدثنا بالتفصيل عن فتح محل خضار وبعض النصائح المهمة و كذلك تجربتي في فتح محل خضار.