متى عشية يوم عرفة لغير الحاج، والتي يبحث عنها العديد من الأشخاص بنية صيام هذا اليوم، ونيل الأجر والثواب من الله بالقيام بالأعمال الصالحة في هذا اليوم العظيم، فهو من أفضل أيام الله، ومن أفضل أيام العام الهجري، هو يوم عرفة الذي يقف فيه الحاج علي جبل عرفة، ويمحي الله في هذا اليوم العظيم الكثير من ذنوب عباده، ويكفر خطاياهم، ويضاعف حسناتهم، ويرفعهم درجات. وإن خير الأعمال وأقربها إلى الله في هذا اليوم المبارك هي الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والتضرع لله بدعاء يوم عرفة، الذي تعتق فيه الرقاب من النار، ويسأل العبد المؤمن عن متى عشية يوم عرفة لغير الحاج؛ ليستغل هذا اليوم بأعماله الصالحات.

ما هو يوم عرفة ؟

هو اليوم التاسع من ذي الحجة، والذي يصعد فيه الحجاج على جبل عرفة قبل يوم النحر بيوم، حيث يتم الوقوف على جبل عرفة فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، حتى فجر اليوم التالي وهو يوم النحر الذي يصادف هذا العام 20 يوليو، وهو أحد شعائر الحج التي يجب أن يحرص المسلم على استغلالها بالدعاء، والتضرع إلى الله.

متى عشية يوم عرفة لغير الحاج 2021؟

يحرص المسلمون على التقرب إلى الله في كل وقت وحين، ومن أفضل الأيام التي يتقرب بها العبد لربه هو يوم عرفة، وهو يوم وقوف الحاج بجبل عرفة، حيث أن غير الحاج يصوم هذا اليوم، والذي يغفر فيها الله الذنوب جميعها، ويكفر سيئات عباده المحسنين، فمن صام في هذا اليوم ودعا الله بقلب مؤمن فإن الله يغفر له، ويكفر سيئاته، ويصرف عنه سوء أعماله، ويحفظه من كل شر، ففي هذا اليوم يتنزل الله عز وجل إلى الدنيا، ويستجيب دعاء عباده، وإن ليوم عرفة مكانة عظيمة عند الله، وهو أهم شعائر الحج.

قد يعجبك:  دعاء الريح والغبار مكتوب اجمل ادعية الريح والعواصف الشديدة

ووقت عشية يوم عرفة هو من بعد زوال الشمس في اليوم التاسع من ذي الحجة، وحتى غياب الشمس، وأما وقت العشية للحاج فإنه يبدأ بعد صلاة الظهر والعصر قصراً وجمعاً بإقامتين، وأذان واحد، وهي أفضل وقت لاستجابة الدعاء، حيث يتوجه الحاج بعد ذلك إلى الصعود على جبل عرفة.

أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة

يوم عرفة كله فيه خير للحاج ولغير الحاج، ويستجيب الله دعاء عباده في هذا اليوم العظيم، بل ويستجيب جميع أعمالهم الحسنة، وقد ورد في ذلك الكثير من الأحاديث التي تدلل على فضل صيام هذا اليوم، والدعاء فيه؛ لذلك ينصح أهل العلم جميع المسلمين باستغلال هذا اليوم بالأعمال الصالحة، وتجنب السيئات، وإن أفضل وقت للدعاء هو عشية يوم عرفة، والذي يبدأ من بعد زوال شمس اليوم التاسع من ذي الحجة، ويلزم المسلم في هذا اليوم أن يستغله من طلوع الفجر وحتى مغيب الشمس.

متى يبدأ الدعاء يوم عرفة لغير الحاج ؟

على المسلم استغلال هذا اليوم العظيم بالطاعات، والاستغفار، والصلاة على النبي صلوات الله وسلامه عليه، وصيام هذا اليوم، كما أن أفضل عبادة يقوم بها هي الدعاء، والتضرع لله في هذا اليوم، وهناك الكثير من الأدعية التي يمكن لغير الحاج أن يدعو بها، وعليه أن يستغل هذا اليوم بأكمله من فجره وحتى غياب شمسه بالدعاء، والاستغفار، وأن يكثف دعائه بعد زوال شمس ذلك اليوم.

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

لقد جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية مجموعة من الأدعية التي نص الإسلام على الدعاء بها في الأيام الفضيلة، والتي يُستجاب فيها الدعاء، ويستحب أن يدعو المسلم في يوم عرفة لنفسه ولسائر المسلمين، والحاج وغير الحاج عليهم استغلال هذا اليوم بالدعاء، وطلب الخير من الله، فالله هو مجيب عبده، ومستجيب له، وهو الذي يغفر ذنوب عباده ولو كانت كزبد البحر، ومن الأدعية التي يستحب الدعاء بها هو دعاء يوم عرفة لغير الحاج:

  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها، وتُب عليتوبة نصوحاً لا أنكثها أبداً وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبداً.
  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيراً مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي، ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح.
قد يعجبك:  صحة حديث عمرة في رمضان تعدل حجة معي

يتساءل المسلمون متى عشية يوم عرفة لغير الحاج ؟ والتي يستحب الدعاء حينها، ويقال بأنها من بعد زوال يوم التاسع من ذي الحجة، ويستجاب الدعاء ويستحب في وقت عشية يوم عرفة؛ لذلك احرص أخي المسلم على الإكثار من الدعاء في هذا الوقت، خاصة إن كان لك حاجة عند الله يستجيبها لك.