دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة وأنت راض عنا، بيوم عرفة الفضيل يجتهد المسلمون في العبادات كافة، من الأعمال الصالحة والصلوات وكل ما يقرب العبد الى الله تعالى، من أجل نيل الدرجات والثواب العظيم بمثل هذا اليوم، ورفع الأيدي الى الله تبارك وتعالى في أعظم أيامه، ليفيض القلب بما يتمنى ويرجو من الله أن يحققه له في حياته، اذ أن الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة هي أيام مباركة يأتي يوم عرفة في اليوم التاسع منها، وفي مقال اليوم نستعرض دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة وأنت راض عنا، والذي يعد من الأدعية المأثورة التي تقل في هذا اليوم.

دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة وأنت راض عنا مكتوب

يجتهد العباد في هذا اليوم المبارك، بكل ساعة فيه منذ شروق شمس اليوم الى غروبها، بالتقرب الى الله عزوجل والدعاء اليه بتذلل وخشوع بأن يتقبل الله الأعمال، ويغفر الزلات، ومن أفضل الأدعية التي يحرص المسلمين على ترديدها بيوم عرفة:

  • اللهم بلغنا يوم عرفة ولا تجعله يمضي إلا وقد كتب لنا الغفران.
  • اللهم بلغنا يوم عرفة وأعنا على صيامه و تقبله منا وأعنا على ذكرك وشكرك و حسن عبادتك و اعتقنا فيه من النار.
  • اللهم بلغنا يوم عرفة صائمين ملبين مسبحين مستغفرين واكتب لنا فيه المغفرة والقبول وارزقنا فيه سعادة لا تزول.
  • اللهم اجعل يوم عرفة هذه السنة نهاية لكل أحزاننا وبداية لأفراحننا اللهم ارزقنا صيام يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة اللهم بلغنا يوم عرفة.
  • اللهم بلغنا يوم عرفه و اجعل لنا فيه دعوات لا ترد.
  • يوم عرفه العظيم يقترب اللهم بلغنا يوم عرفه واجعل لنا فيه دعوة مستجابه آمين يارب العالمين.

خير الدعاء دعاء يوم عرفة

يدعو المسلمين خلال العشر الأوائل من ذي الحجة، بأن يبلغهم الرحمن يوم عرفة، كي ينعموا بالفضل العظيم والأجر والثواب الكبير، فيستقبلوه بالتهليل والتكبير والاستغفار والذكر الكثير والصلاة على الرسول الحبيب، لعل الله أن يبلغ العبد مراده، حيث ان الفرد منا يدعو لنفسه ولوالديه وأبناءه وأصدقائه أيضاً، على مدار الأيام العشر من ذي الحجة.

قد يعجبك:  دعاء السعي بين الصفا والمروة في العمرة

اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة تويتر

وهنا نضع بين أيديكم حقبة مميزة جداً أدعية يوم عرفة، كي يتسنى لك الدعاء بها في هذا اليوم الفضيل، بكل ما ترغب به نفسك وتتمناه في كل وقت وحين، قم بالدعاء بها لنفسك ولمن هم مقربين منك من الاهل والاصدقاء عبر تغريدات تويتر أو من خلال منشورات الفيس بوك او الواتساب والرسائل النصية القصيرة أيضاً.

  • اللهم بلغنا يوم عرفة اللهم أعنا على صيامه، اللهم تقبله منا اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم اعتق رقابنا من النار.
  • اللهم بلغنا العشر وارحمنا يوم الحشر واجعل لنا من كل عسر يسر واغفر لنا الزلات ويسر لنا الطاعات وبلغنا فضل يوم عرفة.
  • يارب العباد وبيوم عرفه بلغنا ما نتمنى واجعل لنا دعوة لا ترد واعطنا رزقا لا يعد وافتح لنا للجنة بابا لا يسد.
  • اللهم إنا نسألك يا الله يا عظيم أن تحقق لنا ما نتمناه وأن تحفظ أوطاننا، وأهلنا، اللهم في يوم عرفة المبارك نسألك أن توفق ولاة أمرنا إلى ما فيه الخير، اللهم افتح لنا أبواب الرزق من حيث لا نحتسب اللهم ارزقنا البركة وسعة الرزق، اللهم تقبل منا صالح الأعمال والأقوال، اللهم لا تجعل شمس يوم عرفة تغرب إلا وقد غفرت لنا وصلي اللهم على نبينا محمد وآله الأخيار.
  • اللهّم إنها ساعات تفصلنا عن يوم عرفة اللهم اغفر لنا فيه الذنوب اللهم يسر أمورنا، اللهم أبعد عنا ما يؤذينا اللهم احفظ لنا ما نحب، اللهم قوي إيمانًا واجبر خواطرنا وارحمنا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في يوم عرفة أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلوبنا وتزكى بها أعمالنا وتتولى بها رشدنا وتصلح بها بالنا وتيسر بها أمرنا.
  • اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فية دعوة مستجابة انا وكل من قال.
  • اللّهم بلغنا يوم عرفة، واغفِر لي خَطِيئَتي وجهْلي، وإسرَافي في أَمري، وما أَنْتَ أَعلَم بِهِ مِني.
قد يعجبك:  دعاء للأموات في قبورهم في يوم عرفة

أدعية يوم عرفة مكتوبة

لئن كانت ليلة القدر مجهولة؛ فإن يوم عرفة معلوم، ولئن كانت ليلة القدر تتنزل فيها الملائكة؛ فإن الله جل جلاله ينزل في يوم عرفة، من أجل ذلك يجتهد العبد في الدعاء الى الله تعالى، وبث شكواه وهمومه الى خالقه بتضرع لينال من خيارت الدنيا ويمن الله تعالى عليه بالحظ الوفير في الآخرة، ومن الأدعية المأثورة في هذا اليوم، هي كالتالي:

  • أسأل الله أن يعيده عليكم أعواماً عديدة ويتقبل طاعتكم ودعائكم.
  • الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه، الحمد لله على جميع النعم التي أعطانا الله إياه، اللهم تقبل منا واصرف عنا شر القدر وبلغنا يوم عرفة إنك سميع عليم.
  • اللهّم إنها ساعات تفصلنا عن يوم عرفة اللهم اغفر لنا فيه الذنوب اللهم يسر أمورنا، اللهم أبعد عنا ما يؤذينا اللهم احفظ لنا ما نحب، اللهم قوي إيمانًا واجبر خواطرنا وارحمنا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم بلغنا يوم عرفة اللهم أعنا على صيامه، اللهم تقبله منا اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم اعتق رقابنا من النار.
  • اللهم بلغنا يوم عرفة اللهم تقبل دعاءنا، إنك أنت السميع العليم اللهم ارزقنا حج بيتك عاجلا وليس آجلا اللهم اشفي جميع مرضى المسلمين، واجعل لهم نصيب من الرحمة والمغفرة والعتق من النار.
  • اللهم في يوم عرفة اجعل لنا فيه نصيبا من رحمتك وعفوك، اللهم اغفر ذنوبنا اللهم استر عيوبنا، اللهم اجعل لنا فيه دعوة مقبوله، اللهم تقبل صيامنا.

دعاء قبل يوم عرفة قصير

في حال تم مشاركة الأدعية وارسالها عبر الرسائل القصيرة، يتم الاعتماد على الأدعية القصيرة وارسالها، أو مشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حتى يدعو بها ويشاركها ليأخذ الأجر والثواب العظيم، ومن نماذج الأدعية القصيرة:

  • اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك اللهم بلغنا يوم عرفة ووفقنا لصيامه وبلوغ عفوك ومرضاتك اللهم ارزقنا فيه دعوات مستجابة أنا وأحبتي.
  • اللهم بلغنا يوم عرفة، واجعل لنا دعوات مستجابة فيه، آمين.
  • اللهم بلغنا يوم عرفه صائمين ملبيين مستغفرين حامدين شاكرين لك يارب العالمين وإن لم نكن من الحاجين ونحن بأتم الصحة والعافية.
  • اللهم بلغنا تمام عشر ذو الحجة وصيام يوم عرفه ولا تجعل هذه الأيام تمضي إلا وقد كتبت لنا الرحمة والعفو والغفران والعتق من النيران.
  • أذكركم بصيام يوم عرّفة يوم يباهي الله بكم أهل السماء، اللهّم بلغنا يوَم عرفة ولا تجعله يمضي إلا وقد كتبت لنا الغفران وتقبلت دعائنا.
  • إن يوم عرفة من أعظم أيام الدنيا اللهم ارفع قدرنا واغفر ذنوبنا، اللهم اجعلنا فيه من المقبولين المشمولين بعفوك وغفرانك.
  • اللهّم لا تجعل لنا في هذا اليوم المبارك ذنبا إلا غفرته، اللهّم لا تجعل لنا هما إلا فرجته، اللهّم اشفي مرضانا وجميع مرضى المسلمين اللهّم بلغنا يوّم عرفه بلاغ رحمة، اللهّم بلغنا يوَم عرّفة بلاغ توفيق، اللهم بلغنا يوَم عرفة بلاغ طاعه، اللهّم اجعل لنا نصيب من كل خير قسمته لكل مؤمن وحجاج بيتك من الرحمة والمغفرة والتوفيق والعتق من النيران.
قد يعجبك:  دعاء ثاني جمعة من رمضان

أفضل أعمال يوم عرفة

تلك الأعمال التي يباهي الله تعالى بها ملائكته، التي يرجو العبد بها ربه ويدعوه بخضوع وتذلل بأن تصيبه رحماته، ويعفو عنه ويرضى، ومن هذه الأعمال المهمة التي يمكن القايام بها خلال يوم عرفة:

  1. الدعاء: ويُفضل أن يكثر العبد من طلب العتق من جهنم وسعيرها، فقد تصادف ساعة إجابة ويحصّل المسلم على ما يريد.
  2. الصوم: لنيل الثواب والأجر الكبير، ومن الأفضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة كاملة، والتي يأتي يوم عرفة تاسعها.
  3. كثرة الذكر: أفضلها التهليل والتكبير والحمد والاستغفار الكثير.
  4. حفظ الحواس.
  5. صلة الأرحام.
  6. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

بمجرد بدأ يوم عرفة منذ غروب شمس يوم الثامن من ذي الحجة، وينتهي الى مغرب اليوم التاسع التالي، فلا يعد يوم يمر كأيام الشهور الأخرى؛ بل هو يوم مميز لا مثيل له بعد أيام شهر رمضان المبارك، التي تتخللها العبدات وكسب الأجر والثواب المضاعف فيها، ولذلك يشد فيها المسلم العزم ويهم بالاعمال التي تقربه من خالقه، والتي كان من أهمها دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة وأنت راض عنا.