تجديد ملكية السيارة دبي بدون دفع المخالفات 2021، تعتبر رخصة السيارة من الأمور المهمة واللازمة لكل من يمتلك مركبة، خاصة في دول الخليج العربي لأنه على الأغلب أن كل الأشخاص يمتلكون سيارة، لذلك لا بد من معرفة القوانين اللازمة المتعلقة بالترخيص، وبتجديد ملكية السيارة دبي بدون دفع المخالفات 2021، لأنه يمكن أن يتم تجديد ملكية السيارة دبي بدون دفع المخالفات 2021 وهي من القوانين المهمة والضرورية التي تم وضعها بالنسبة لسكان الإمارات العربية المتحدة، وتوجد العديد من الأمور التي يجب القيام بها حتى يتم من خلالها تجديد ملكية السيارة، والسير بشكل صحيح ومرخص والابتعاد عن المخالفات المختلفة التي يمكن أن يتعرض لها المواطن.

تجديد ملكية السيارة دبي بدون دفع المخالفات

إن تجديد ملكية السيارة من الأمور المهمة والضرورية اللازمة على كل مواطن في الإمارات العربية المتحدة والتي من خلالها يسير بشكل سليم وطبيعي، وقد يتساءل الكثير ممن عليهم مخالفات مختلفة بالنسبة للقيام بعملية تجديد ملكية السيارة عن تجديد ملكية السيارة، ومما يجب معرفته أن شرطة دبي قد سمحت من خلال التنسيق مع هيئة الطرق والمواصلات في عام محدد أن يتم تجديد ترخيص المركبات بدون أن يتم سداد المخالفات المرورية المفروضة عليها، وهذه كانت عبارة عن مبادرة تم إطلاقها من قبل الدولة وتسمى مبادرة تسوية المخالفات، والهدف منها هو التخفيف عن أفراد المجتمع وإسعادهم.

تجديد ملكية السيارة دبي اون لاين

تعتبر الخدمات الالكترونية من أهم ما تم تقديمه للبشرية لتسهيل العديد من الأمور التي يرغب الناس في تحقيقها، ومنها تجديد ملكية السيارة، حيث أن هناك خاصية تجديد ملكية السيارة من خلال التطبيق الذكي الخاص بهيئة الطرق والمواصلات، ويمكن ذلك من خلال عدة خطوات كما يلي:

  1. أولا من خلال المتجر الخاص بالهاتف يجب التوجه إلى البحث عن التطبيق باسمه وتحميله.
  2. بعد تحميل التطبيق يتم الضغط على المركبات والمخالفات من خلال الواجهة الرئيسية.
  3. ثم يتم اختيار تجديد تسجيل المركبة.
  4. بعد الدخول إلى الصفحة يتم تحديد نوع اللوحة، وإدخال رقم اللوحة والرمز الخاص بها في المكان المخصص لذلك.
  5. ثم يتم كتابة رقم ملف المرور الذي يكون مثبت على استمارة المركبة.
  6. يتم الضغط على أيقونة التالي، واتباع التعليمات حتى يتم الدفع والتجديد.
قد يعجبك:  شروط زواج الإماراتية من وافد 2021

غرامة تأخير تجديد ملكية السيارة في دبي

تجديد ملكية السيارةـ توجد غرامة يتم وضعها بالنسبة للتأخر في تجديد ملكية السيارة، وهذه الغرامة يتم وضعها حسب نوع المركبة، حيث أن غرامة تأخير فحص السيارة وتجديد الملكية الخاصة بها تبلغ 25 درهم إماراتي لكل شهر بالنسبة للمركبات الخفيفة، أما بالنسبة للدراجات النارية 12 درهم إماراتي، و50 درهم إماراتي للمركبات الثقيلة. كما توجد غرامة على تأخير الرخصة وتبلغ 10دراهم إماراتية لكل شهر يتم التأخر فيه.

أما في حال كان تسجيل المركبة في إمارة أخرى، ولكن مالك التأشيرة من نفس الإمارة فإنه يمكن له أن يقوم بتجديد ملكية السيارة في دبي في حال كانت سيارة خاصة، ويتم إنجاز تجديد ملكية السيارة في أم الرمول، وديرة، والعوير، والبرشاء، والمنارة. وتستمر صلاحية الفحص الفني لمدة ثلاثين يوم من تاريخ إصداره.

رسوم تجديد ملكية السيارة في دبي

يجب تجديد ملكية السيارة لأن انتهاء الترخيص من المخالفات الصريحة للقانون والتي يعاقب عليها صاحبها وتتم مساءلته، ويجب أن يتم تجديد ملكية السيارة وترخيصها خلال شهر من تاريخ انتهاء الرخصة، وفي حال لم يقم بذلك فإنه يعرض نفسه للمخالفة والمساءلة، وقد يتم حجز المركبة، وتم وضع غرامة مالية قدرها 500 درهم إماراتي لتجديد الرخصة، وحجز المركبة أسبوع، وتكون رسوم تجديد الترخيص كما يأتي:

  •  المركبة التي تعتبر خفيفة خصوصي ونقل عام تبلغ قيمة تجديد الرخصة 350 درهم إماراتي.
  • أما بالنسبة للمركبة الخصوصي فإنه في حال كان وزنها من 3طن إلى 12طن تبلغ قيمة تجديد الرخصة 400 درهم إماراتي.
  • كذلك هناك مركبة نقل عام والتي تزن ما بين 3 إلى 12 طن، وتبلغ قيمة الترخيص 650 درهم إماراتي.
  • أما المركبة التي يزيد وزنها عن 12 طن فإن ترخيصها يحتاج 800 درهم إماراتي.
قد يعجبك:  شروط القبول في جامعة أبوظبي 2021

تجديد ملكية المركبة

حتى يتم تجديد ملكية السيارة  لابد من دفع الرسوم الخاصة بذلك وقد وضحناها، كما أنه يجب أن يتم فحص المركبة، وهناك رسوم خاصة لفحص المركبة كما يلي:

  • المركبة الخفيفة رسوم فحصها تبلغ 150 درهم إماراتي.
  • كما أن المركبة الثقيلة تبلغ رسوم فحصها 200 درهم إماراتي.
  • أما بالنسبة للدراجة النارية فإن رسوم فحصها 150 درهم إماراتي.
  • وعند إعادة فحص مركبة خفيفة فإن رسومها 50 درهم إماراتي.
  • وبالنسبة لإعادة فحص مركبة ثقيلة فإن الرسوم تبلغ 75 درهم إماراتي.
  • كما أن هناك الفحص الفني للمركبة الكلاسيكية والذي يبلغ 420 درهم إماراتي.

تجديد الملكية بدون دفع المخالفات 2021

قد لا يقوم بعض المواطنين بالترخيص بشكل مباشر، ودفع الرسوم اللازمة، ويمكن أن يتأخر البعض في ذلك بسبب وجود بعض الأعطال في سياراتهم أو أن هناك خلل فني قد يظهر عند فحص السيارة، وممكن أن يكون ذلك بسبب وجود العديد من المخالفات التي تتراكم على صاحب السيارة، ولذلك يجب على من يريد تجديد ملكية السيارة أن يقوم بدفعه لجميع المخالفات حتى لا يتعرض لمخالفات أخرى جديدة لتأخره في تجديد الترخيص.

كما أن هناك اختلاف في الرسوم التي تتعلق بترخيص المركبات الخفيفة والثقيلة في أول مرة يتم فيها الترخيص أو في التجديد، أو في نقل الملكية، كذلك في إعادة التسجيل، وتتراوح ما بين 400درهم إلى 1200 درهم إماراتي، ويختلف هذا حسب نوع المركبة. وعلى سبيل المثال تبلغ رسوم ترخيص المركبة الخفيفة التي يتم تسجيلها لأول مرة 430 درهم إماراتي، أما بالنسبة لرسوم تجديد الترخيص 380درهم إماراتي.

تجديد ونقل ملكية السيارات بدون فحص

يمكن أن تتم عمليات تجديد ملكية السيارة كما وضحنا في الأعلى بشكل الكتروني من خلال الموقع، ومن خلال التطبيق الخاص بذلك، كما أنه وفرت وزارة الداخلية في دبي من خلال الموقع الخاص بها للمواطنين القيام بنقل ملكية السيارة من شخص إلى شخص آخر، من خلال مجموعة من الخطوات التي تتمثل فيما يلي:

  • الدخول من خلال الإنترنت إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية من الرابط المخصص له.
  • ثم يتم اختيار “نقل ملكية مركبة”.
  • كما أنه يتم تقديم المستندات المختلفة اللازمة، والتي تتمثل في الهوية ويجب أن تكون سارية، ووثيقة فك الرهان، ورخصة من السيارة.
  • بعد أن يتم إدخال كل المعلومات اللزمة يتم اختيار أيقونة موافق.
  • بعد ذلك يتم استلام الرخصة الجديدة.
قد يعجبك:  من هو سفير الامارات في اسرائيل

وتتمثل رسوم نقل الملكية فيما بين الحد الأعلى ويبلغ 1000 درهم إمارتي، كما أن الحد الأدنى لرسوم نقل الملكية هو 120 درهم إماراتي.

تجديد ملكية السيارة بدون فحص

يتم تجديد ملكية السيارة من خلال مجموعة من الخطوات المهمة واللازمة والتي من أولها أن يتم دفع كل ما يترتب على هذه المركبة من مخالفات متعلقة بها، ثم يتم فحص المركبة حتى يتم التأكد من صلاحيتها، وبعد ذلك يتم دفع الرسوم المطلوبة. وتوجد العديد من الأوراق المهمة واللازمة في تجديد الرخصة ومنها عقد الملكية القديم لصاحب السيارة، وهناك وثيقة التأمين الخاصة بمالك السيارة، ويجب وجود شهادة إتمام فحص السيارة.

إن تجديد ملكية السيارة دبي بدون دفع المخالفات 2021 هو من أهم المبادرات التي قامت بها دولة الإمارات العربية المتحدة والتي كان الهدف الأساسي منها هو التخفيف عن مواطني الشعب الإماراتي وكان ذلك في سبيل إسعادهم، وتعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة من أكبر الدول التي تسعى بشكل رئيسي لراحة مواطنيها وتقديم جميع الخدمات التي يمكن أن تخفف عن كاهلهم المسؤوليات الكبيرة، وتخدم انضباطهم واحترامهم للدولة.