هل صيام يوم عرفة واجب، أقسم الله تعالى في كتابه العزيز بهذا اليوم العظيم حيث قال “وشاهد ومشهود” فاليوم المشهود هو يوم عرفة أما الشاهد فهو يوم الجمعة، وكما نعلم أن الله يقسم بكل ما هو ذي شأن، لذا علينا أن نستنتج عظم مكانة هذا اليوم وعلينا أن نحرص على استغلاله في ما ينفعنا ويقربنا إلى الله درجة، ويوم عرفة اليوم التاسع من ذي الحجة فيه يقف الحجاج في جبل عرفات يتقربون إليه ويتضرعون بالدعاء والذكر والتكبير، ويتساءل الكثير عن فضل صيام يوم عرفة وهل صيام يوم عرفة واجب

ما هو حكم صيام يوم عرفة

إن حكم صيام عرفة هو سنة للنساء والرجال ما عدا الحاج، فالحاج لا يصح له أن يصوم في يوم عرفة ومن السنة أن يفطر ذلك اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم حيث أن الحج فيه مشقة وتعب ولكي يقدر الحاج على أداء مناسك الحج والوقوف في جبل عرفات عليه أن يفطر في يوم عرفة، حيث أن الغرض المطلوب من الحاج يوم عرفة هو الذكر، وخير الدعاء يوم عرفة هو قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

أما عن الصوم لغير الحاج فهو من السنة ومستحب لأن صيامه يكفر سنة سابقة وسنة آتية، وذلك في قول الرسول صلى الله عليه وسلم “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده”.

أما الحاج فليس عليه صيام عرفة وذلك من أجل أن يتقوى على ذكر الله والدعاء عند الوقوف في جبل عرفات.

قد يعجبك:  هل اعتمر الرسول في رمضان

أدعية يستحب الدعاء بها في يوم عرفة

يستحب الإكثار من التكبير والتهليل والتحميد والتسبيح والدعاء في يوم عرفات ومن الأدعية الوارد دعائها في هذا اليوم:

  • اللهم اغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب عليّ توبة نصوحًا لا أنكثها أبدًا وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدًا.
  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.
  • اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.
  • اللهم إني اسألك بحولك وجودك وكرمك ومنك وفضلك، يا اسمع السامعين، يا أبصر الناظرين، يا أسرع الحاسبين، يا أرحم الراحمين أن تصلي على محمد وآله محمد، وإن تفعل بي كذا وكذا، وتطلب حاجتك للدنيا والاخرة.
  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول.
  • اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيئ به الريح.
  • اللَّهُمَّ إني أسألُكَ حُبَّكَ وَحُبَّ مَنْ يُحِبُّكَ وَالعَمَلَ الَّذي يُبَلِّغُنِي حُبَّكَ، اللَّهُمَّ اجْعَلْ حُبَّكَ أحَبَّ إِليَّ مِنْ نَفْسِي وَأهْلِي وَمنَ المَاءِ البارِدِ.

ها قد انتهينا من المقال الذي تطرقنا فيه إلى الإجابة عن هل صيام يوم عرفة واجب، وكما جاء في كتاب الله والسنة النبوية وباجتهاد علماء الفقه اتضح أن صيام يوم عرفات هو سنة لغير الحاج أما لغير الحاج فهو غير جائز.