طلب تقديم شكوى وزارة العمل السعودية، تقديم شكوي من قبل العميل لوزارة العمل تفيد بتظلم العامل من قبل صاحب العمل، خدمة تقديم شكوي واحدة من الخدمات التي تقدمها وزارة العمل لكافة المواطنين والمقيمين في لمملكة، من خلال مكتب العمل السعودي هو الواجهة الرئيسية المسؤولة عن كافة الخدمات التي تخص العاملين، كما وتعتبر هي الجهة الوصل بين وزارة العمل وبين المواطنين في المملكة، اذ تحرص وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من الاهتمام بكافة شؤون العاملين في كافة القطاعات الخاصة، وان ينال العامل كافة حقوقه كاملة دون تظلم، خاصة في الاوضاء الصحية التي تعيشها المملكة اليوم والعالم اجمع، تعتبر الشكوي المقدمة من قبل العامل لوزارة العمل هي واحدة من الخدمات الالكترونية التي تقدمها وزارة العمل، ومن خلال مقال نعرض طلب تقديم شكوى وزارة العمل السعودية .

كيفية تقديم شكوي لمكتب العمل 1443

قدمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة خدمة تقديم الشكاوي بشكل الالكتروني، خاصة في ظل الظروف الصحية التي تعيشها المملكة من انتشار وباء كورونا المستجدة، تمكنت الوزارة من تقديم كافة الخدمات عبر شبكة الانترنت، دون الحاجة الي زيارة المقر الرئيسي لمكتب العمل، وتقديم الشكوي بشكل الالكتروني، وذلك من خلال تسجيل الدخول عبر موقع مكتب العمل واتباع الخطوات التالية وهي :

  • تسجيل الدخول عبر موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية “من هنا“.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في الخانة المخصصة لذلك، وذلك الامر ليتم تسجيل الدخول واتباع الاجراءات .
  • اختيار من الصفحة الرئيسية الخدمات الالكترونية من اعلي الصفحة .
  • من الخدمات الالكترونية اختيار الخدمة المرغوب بها وهي ” تقديم شكوي” .
  • تعبئة النموذج تقديم لشكوي الالكتروني .
  • ارسال كافة البيانات والمعلومات التي تتعلق بالشركة في مكتب العمل بالضغط علي ارسال .
قد يعجبك:  شروط التحويل الداخلي جامعة نورة

كيفية الاستعلام عن شكاوي مكتب العمل ضد الكفيل

الاستعلام عن شكاوي من خلال مكتب العمل بعد ان يتم تقديم طلب الشكوي من قبل العامل، وذلك من خلال خدمة متابعة الشكاوي المقدمة من قبل وزارة العمل في المملكة، التي اتاحتها للموظفين في المملكة، وخاصة موظفين والعاملين في القطاعات الخاصة، من خلال موقع وزارة العمل واتباع الخطوات المذكورة التالية:

  • تسجيل الدخول المباشر الي رابط متابعة الشكاوي في وزارة العمل “من هنا“.
  • إدخال رقم الشكوى في الخانة الخاصة له .
  • إدخال رقم الهوية الوطنية في الخانة المخصصة لذلك .
  • الضغط على أيقونة استعلام عن الشكوي المقدمة من قبل العامل .

نموذج تقديم شكوي مكتب العمل 1443

هناك عدة نماذج مخصصة ليتم تعبئتها من قبل العامل وتقديمها لوزارة العمل في المملكة، وذلك بشكل الالكتروني، بعد ان يقوم بتعبئة كافة البيانات الموضحة في النموذج والتي كالتالي في النماذج الالكترونية لطلب شكوي:

نموذج طلب شكوي لمكتب العمل ضد شركة

التاريخ: …………

السيد الاستاذ/ رئيس مكتب العمل

تحية طيبة وبعد،،

من المدعي …… بشركة …….

ضد المدعي عليه ……. بشركة …………

بموجب ماحدث بين كلا من المدعي ….. والمدعي عليه ……، التحق الدعي بالعمل لدي الشركة في الوظيفة ….. جيث بدأ العمل بالشركة من تاريخ ….. الموافق يوم ….. براتب شهري…….، وانه في يوم ….. الموافق,…….. قام الكفيل بعدم اعطاء راتبي منذ اربعة شهور، كما انه قام  بفصلي من العمل، ومما سبق يتضح ان اجمالي مستحقات مبلغ ……. جنيه مصري، ولذا علي الكفيل سداد مستحقاتي الذي اخذها مني بدون وجه حق،ولذا اطلب من اعضاء اللجنة المحترمين الحكم بدفع مبلغ ….. جنيه مصري، فضلا عن تعويضي عن هذا الفصل .

تفضلو بقبول فائق الاحترام والتقدير .

مقدم الدعوى ….

نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل ضد كفيل

في اليوم الموافق/ ….. من شهر ……. لعام ……..

إلى السيد الأستاذ رئيس لجنة مكتب العمل تحية عطرة، أما بعد.

مُقدم إليكم من المدعي/ ……. ويعمل في شركة ……… ضد المدعى عليه السيد/ …… بصفته ممثلًا عن شركة ………….

وفق نموذج العلاقة التعاقدية بين الطرفين الذي قد تم إبرامه في تاريخ/ ….. والتوقيع بالموافقة على كافة بنود العقد؛ فقد قام المدعى عليه بمخالفة تلك البنود مخالفة صريحة؛ إذ تم فصل المدعي فصلًا تعسفيًا دون مراعاة لحقوقه الأدبية والمادية، ووفقا لبنود العقد؛ يتبقى للمدعي بعض المستحقات المالية لدى الشركة وهي:

  • راتب الشهر الماضي الذي قد التزم العامل من خلاله بالقيام بمهام عمله كاملة بالشركة.
  • قيمة بدل الإجازة السنوي المنصوص عليه في العقد.
  • قيمة مكافأة نهاية الخدمة المنصوص عليها في العقد في حالة إنهاء عقد العمل من طرف الشركة.
  • العمولات المستحقة للعامل طوال فترة العمل السابقة.
  • التعويض المادي عن هذا الفصل التعسفي.

وعلى الرغم من وضوح تلك البنود في عقد العمل؛ إلّا أن صاحب الشركة قد امتنع عن السداد للمدعي المذكور أعلاه بدون حق؛ ولذلك؛ نطالب سيادتكم سرعة البت في هذا الأمر؛ وإلزام الشركة برد كافة المستحقات المالية للعامل كاملة، بالكيفية التي ترونها، وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.

طلب تقديم شكوى وزارة العمل السعودية، طلب تقديم الشكوي واحدة من الخدمات التي اتاحتها وزارة العمل في المملكة للعاملين في القطاعات الخاصة بوجه الخصوص، والتي من خلالها يتمكن العامل من الحصول علي كافة حقوقه من صاحب العمل، وذلك حرص من وزارة العمل من الاهتمام بحقوق العامل كاملة، دون تعرضه الي تظلم من قبل صاحب العمل او الكفيل .