هل الدراسة حضوري ولا عن بعد، هذا السؤال يشغل تفكير العالم بأسره بشكل عام، بسبب الظروف الصحية التي تمر على العالم في هذه الفترة، وبشكل خاص فإن كل اضلاع مثلث العملية الدراسية في المملكة العربية السعودية من أولياء أمور او مدرسين او الطلاب، منشغلين بسؤال هل الدراسة حضوري ولا عن بعد في العام القادم، حتى يقوموا بالاستعداد بالشكل الصحيح والسليم لطريقة وشكل الدراسة العام القادم، فالعملية التعليمية عن بعد تختلف اختلاف كلي عن العملية التعليمية بطريقة الحضور اليومي.

هل الدراسة عن بعد أم حضوري

من المعروف ان وزارة التربية والتعليم السعودية نقوم سنويا بإعداد خطة شاملة تهتم بشكل العام الدراسي، وتهتم بكل جوانبه وطريقة التدريس فيه هل ستكون دراسة حضوري ولا عن بعد، وفي هذا العام قررت وزارة التربية والتعليم ان يكون موعد بدء العام الدراسي الجديد في 11 من شهر شوال 1443هـ، الموافق 29/8/2021 م، وتم اعلان التاريخ المذكور من وزارة التعليم السعودية عن طريق موقعها الالكتروني على الانترنت، وهذا البيان تم الإعلان عنه العام الماضي 1442 هـ، فان وزارة التربية والتعليم السعودية تقوم كل عام بإعداد الخطة اللازمة، وتقوم بعرضها بوقت كاف حتى يستطيع الجميع الاستعداد ان كان طلاب او أولياء امورهم لبدء العام الدراسي الجديد والتعرف على نمط الطريقة التعليمية فيه هل ستكون الدراسة حضوري ولا عن بعد.

هل الدراسة العام القادم عن بعد 1443

حتى وقتنا الحالي لم تقم وزارة التعليم السعودية بالاعلان عن هل الدراسة حضوري ولا عن بعد في العام القادم 1443-2022، وهذا سببه يرجع الا ان القرار يتخذ بعد المشاورات المكثفة مع وزارة الصحة السعودية، التي مع القرار في هذا الامر لان هي المسؤولة عن الوضع الصحي وتقيمه من ناحية الخطورة او الأمان، من حيث العودة للمدارس من عدمه فالقرار لا يخص وزارة التعليم وحدها، فموضوع العودة الى كراسي الدراسة اي الدراسة بالشكل الحضوري يتطلب قرار من وزارة الصحة يدرس بشكل دقيق بسبب وباء الكورونا، او ان تقوم وزارة الصحة السعودية بمنع العودة للمدارس وتتحول العملية الدراسية للدراسة عن بعد، فان قرار العودة للمدارس هو قرار تتخذه وزارة التعليم السعودية مع كل جهات الاختصاص في المملكة السعودية، لذا لم يتم اتخاذ القرار النهائي بشأن هل الدراسة حضوري.

قد يعجبك:  خطوات تجديد رخصة القيادة بدون الفحص الفني عبر ابشر المرور

نظام الدراسة العام القادم

هل الدراسة حضوري، في ظل الأوضاع الصحية الصعبة التي يمر بها العالم أجمع، فان وزارة التعليم السعودية قامت بالكثير من التعديلات على العام الدراسي الجديد 1443، وقامت وزارة التعليم السعودية بإقرار كل التعديلات الموصي بها لتسهيل وللحفاظ على صحة الطلاب والمعلمين داخل المدارس، من هذه القرارات تقسيم العام الدراسي الى ثلاثة فصول دراسية، حتى تعطي فرصة للطلاب وللمعلمين بالراحة ولحمايتهم من التكدس في الفصول، وقامت الوزارة بإضافة مواد تعليمية جديدة لجميع المراحل التعليمية، وهذه الخطط التطويرية تهدف للعودة إلى الدراسة حضوري وانهاء التعليم عن بعد، وسنعرض لك التقويم الجديد كما يلي:

  • بداية الدراسة للطلاب للفصل الدراسي الأول: يوم الأحد الواحد والعشرين من شهر المحرم 1443هجرية، الموافق التاسع والعشرين من شهر أغسطس 2021 ميلادية.
  • إجازة اليوم الوطني: يومي الأربعاء والخميس الخامس عشر والسادس عشر من صفر 1443 هجرية، الموافق الثاني والعشرين والثالث والعشرين من سبتمبر 2021ميلادية.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأحد والاثنين الحادي عشر والثاني عشر من شهر ربيع الأول 1443هجرية، الموافق السابع عشر والثامن عشر من أكتوبر عام 2021 ميلادية.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر ربيع الأول 1443 هجرية الموافق الرابع من شهر نوفمبر عام 2021.
  • بداية إجازة الفصل الدراسي الأول: بنهاية دوام يوم الخميس الموافق العشرين من ربيع الآخر 1443هجرية، الموافق الخامس والعشرين من شهر  نوفمبر 2021.
  • بداية الدراسة الفصل الدراسي الثاني: يوم الأحد الأول من شهر جمادى الأولى 1443، الموافق الخامس من شهر ديسمبر 2021.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يوم الأحد الخامس عشر من شهر جمادى الأولى 1443 الموافق التاسع عشر  من شهر ديسمبر 2021.
  • إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني: بدايةً منذ انتهاء دوام الخميس الثالث من شهر جمادى الآخرة 1443، الموافق السادس من شهر يناير 2022.
  • بداية الدراسة عقب إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني: تبدأ منذ يوم الأحد الثالث عشر من شهر جمادى الآخرة 1443، الموافق السادس عشر من شهر يناير 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأربعاء والخميس الأول والثاني من شهر رجب 1443، الموافق الثاني والثالث من فبراير لعام 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة:  يومي الأربعاء والخميس الثاني والعشرين والثالث والعشرين من شهر رجب 1443 الموافق الثالث والعشرين والرابع والعشرين من فبراير 2022 .
  • بداية إجازة الفصل الدراسي الثاني: تبدأ بنهاية دوام يوم الخميس السابع من شهر شعبان 1443هجرية الموافق العاشر من مارس 2022.
  • بداية الدراسة في الفصل الدراسي الثالث: يوم الأحد السابع عشر من شهر شعبان 1443 الموافق العشرين من مارس لعام 2022.
  • بداية إجازة عيد الفطر: تبدأ مع نهاية دوام يوم الاثنين الموافق الرابع والعشرين من شهر رمضان 1443 الموافق الخامس عشر من أبريل 2022.
  • بداية الدراسة بعد إجازة عيد الفطر: يوم الأحد السابع من شوال الموافق الثامن من مايو 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأربعاء والخميس الرابع والعشرين والخامس والعشرين من شوال لعام 1443 الموافق الخامس والعشرين من مايو 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأربعاء والخميس السادس عشر والسابع عشر من ذي القعدة الموافق الخامس والعرين والسادس من عشرين من يونيو 2022.
  • بداية إجازة نهاية العام الدراسي: في نهاية دوام يوم الخميس الأول من شهر ذي الحجة 1443 الموافق الثلاثين من شهر يونيو 2022.
قد يعجبك:  الأمن العام استعلام عن معاملة 1442

وبعد ان وضحنا لكم هل الدراسة حضوري ولا عن بعد من اجل ان يستعد أولياء الامور والطلاب للعام الدراسي، ومتى يبدأ العام الدراسي الجديد، وهل قرار العودة للدراسة الحضوري هو قرار وزارة التعليم وحدها ام وزارة الصحة لها رأي بموضوع الدراسة حضوري او عن بعد.