لماذا سميت السودان بهذا الاسم، والتي تعد واحدة من أكبر البلاد العربية، ويأتي موقعها على الخريطة في شمال شرق أفريقيا، ولو أخذنا لمحة سريعة لما يجاورها من بلاد قريبة، لوجدنا أنه يحدها من الغرب تشاد وجمهورية افريقيا الوسطى، والذي هم بمثابة جيرانها، أما من الشمال فتأتي جمهورية مصر العربية وليبيا أيضاً، ومن اتجاه الشرق إثيوبيا وإريتريا، وجنوب السودان وكينيا وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية من ناحية الجنوب، ولكن السؤال هنا هو لماذا سميت السودان بهذا الاسم المميز، والى ماذا يعود هذا السبب، نتابع في مقال اليوم الحديث بشئ من التفصيل حول تسميتها وكافة المعلومات المرتبطة بذلك.

السودان وسبب تسميتها بهذا الاسم

اسم بلاد السودان اسم مُشتق من اللفظ أو التعبير العربي “بلاد السودان” و “أرض السود”، والتي حددها العرب الجغرافيون قديماً خلال العصور الوسطى، وأشاروا إلى أن انها البلدان الأفريقية المستقرة التي بدأت عند الحافة الجنوبية من الصحراء، وعلى مدار أكثر من قرن زمني، شمل السودان (بدايةً باعتباره قبضة استعمارية، وكدولة مستقلة) جاره جنوب السودان، موطن العديد من الجماعات العرقية الأفريقية جنوب الصحراء، وفي عام 2011 وقبل أن ينفصل الجنوب عنها، كانت السودان أكبر دولة أفريقية، اذ أن المنطقة تمثل أكثر من 8 في المائة من القارة الأفريقية وحوالي 2 في المائة من إجمالي مساحة الأرض في العالم.

أهم ما يميز السودان

إن أغلبية منطقة شمال السودان، هي عبارة عن صحراء مغطاة بالرمال أو الحصى، كما وتنوعت من خلال مسطحات من الحجر الرملي النوبي المسطحة، بالاضافة الى التلال الجرانيتية شديدة الانحدار.

  • وفي جنوب وسط السودان، يوجد هناك سهل الصلصال، جنوب السودان التي تشكل أكبر مجموعة منها جبال النوبة، ويهناك السهل الغربي الذي يتكون في المقام الأول من الأحجار الرملية النوبية، والتي تعد منطقة هضبة تشريحية ذات مسطحات مستوية، ترتفع المرتفعات البركانية لجبال مره من هضبة دارفور إلى أقصى الغرب غربًا، إلى ارتفاعات تتراوح بين حوالي 3000 و 10000 قدم.

مناخ السودان وديانتها

ان طبيعة مناخ بلاد السودان هو مناخ حار، حيث ان المناطق الوسطى والشرقية فيها تتمتع بأعلى متوسط ​​درجات حرارة سنوية، تتراوح درجات الحرارة هذه عادة من 30s إلى 40 درجة مئوية، أما في الغرب والشمال الغربي من البلاد، فإن متوسط درجات الحرارة الأعلى عمومًا تتراوح مابين منتصف الثمانينيات ومنتصف التسعينات فهرنهايت، ومن الجدير بالذكر أن أعلى درجات الحرارة تحدث عادة قبل موسم الأمطار مباشرة.

  • تعتبر دولة السودان واحدة من بين الدول الإسلامية الكبرى، كما أن أغلبية مسلمين السودان هم من السُنه.
  • والجدير بالذكر هنا أن دولة السودان تعد واحدة من الدول التي لها مكانة كبيرة في الإسلام حيث تعد دولة عبور الأفارقة من الحجاج المتجهين إلى المملكة العربية السعودية لأداء الحج والعمرة.
  • علماً بأن السودان تضم ديانات متعددة من بينها الأديان السماوية، ولكننا نجد أن المسلمين يشكلون نسبة كبيرة من المجتمعات السودانية المختلفة.
  • ونستطيع القول أن الدين المسيحي يعد من أكثر الديانات السائدة داخل السودان بعد الدين الإسلامي.

بالنسبة الى اللغة المعتمدة في السودان، لكونه بلاد من ضمن البلاد الاسلامية، فإن اللغة العربية  الفصحى واللغة الانجليزية هما اللغتان المهمتان فيها، ولكن بكل تأكيد يوجد الكثير من اللغات الأخرى المعتمدة داخل السودان، فهناك يوجد أكثر من 114 لغة معترف بها داخل السودان، ومن خلال التعرف على خصائص هذه البلاد الافريقية، والاطلاع على أهم ما يميزها واللغات المتداولة فيها، قمنا بالتعرف على سبب لماذا سميت السودان بهذا الاسم.

شاهد أيضًا