كيفية صلاة الاستخارة ووقتها وكيف أعرف نتيجتها، تعتبر صلاة الاستخارة من الصلوات التي يصليها المسلم عندما يريد أن يحدد وجهته في أمر من أمور الحياة التي تعتبر مصيرية ومستقبلية. كما أن معرفة كيفية صلاة الاستخارة ووقتها وكيف أعرف نتيجتها من الأمور المهمة حتى يتم تأدية هذه الصلاة بطريقة صحيحة ومناسبة، وبشكل جيد وملائم، وتعتبر صلاة الاستخارة من الصلوات التي لها طريقة محددة ودعاء محدد، ومعرفة كيفية صلاة الاستخارة ووقتها وكيف أعرف نتيجتها تفيد الكثيرين عند أداء هذه الصلاة أو من هم محتارون في أمور مختلفة في حياتهم ويرغبون في تأديتها بشكل سليم وصحيح حتى يتمكنوا من تحديد ما يريدون ومعرفة وجهتهم إلى أين.

كيفية صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة، تعتبر صلاة الاستخارة من الأمور المستحبة والتي تعتبر سنة عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ويطلب المؤمن في هذه الصلاة الخيرة والأمور الجيدة من الله عز وجل، حيث أنه يطلب من الله أن يختار له ما هو خير له، وسنضع هنا طريقة صلاة الاستخارة وكيفيتها، وهي بسيطة تكون في عدد من الخطوات البسيطة، كما يأتي:

  • أول خطوة هي الوضوء والطهارة كأي صلاة أخرى من الصلوات.
  • ثم يتم استحضار نية الاستخارة في قلب المؤمن.
  • بعد ذلك هي عبارة عن صلاة ركعتين وهي غير فريضة.
  • تكون الصلاة من خلال قراءة سورة الفاتحة وسورة الكافرون في أول ركعة، وفي الركعة الثانية يتم قراءة سورة الفاتحة والإخلاص.
  • ثم يكون التسليم وختم الصلاة وبعدها الثناء على الله وعلى الرسول من خلال الصلاة الإبراهيمية.
  • يتم بعد ذلك قراءة دعاء الاستخارة.
  • وبعد قراءة الدعاء يتم ختم الدعاء بالصلاة الإبراهيمية.
  • ويتم التوكل على الله في الأمر الذي تريد أن تستشيره فيه.

كما أنه مما يجب معرفته أنه ليس من الشروط بعد صلاة الاستخارة هو أن تنام بعدها وليس شرطا أن ترى حلم أو رؤية.

وقت صلاة الاستخارة

تعتبر صلاة الاستخارة من الصلوات الغير مفروضة والتي تجوز صلاتها في أي وقت من الأوقات على مدار اليوم، ما عدا الأوقات التي نهي عن الصلاة فيها بشكل عام، وهذه الأوقات هي بعد صلاة العصر، وحتى صلاة المغرب، ومن صلاة الفجر إلى طلوع الشمس، وكذلك من زوال الشمس أي قبل الظهر بربع ساعة. وتكون الصلوات في الأوقات الأخرى غير هذه الأوقات. من خلال الخطوات التي ذكرناها لهذه الصلاة.

كيف أعرف نتيجة صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة، تعتبر معرفة نتيجة صلاة الاستخارة من أهم ما يسأل عنه كل شخص، ويريد معرفته بالنسبة للعديد من الأمور. حيث أنه يمكن معرفة نتيجة صلاة الاستخارة من خلال عدة نقاط مهمة، وهي:

  • ما يرجح على المؤمن أنه يجب أن يعتمد على أن يمضي ويسير قدما في أمره بعد أن يصلي.
  • كما أنه لا يجب أن ينجرف ويجري وراء الأحلام والرؤى المختلفة.
  • كذلك يجب أن يتم الاعتماد على ما ترتاح النفس إليه.
  • أيضا يجب التفكير في تيسر الأمور، فإذا تيسرت الأمور المختلفة التي أمام الشخص فإنه في هذه الحالة يكون مقدر له أن يكون له هذا الشيء.
  • أخيرا فإنه في حال كان هناك العديد من الأمور التي تصرف عن صلاة الاستخارة فإن هذا يدل على أن لا شيء لك من هذا ولن يحدث لك شيء.

ومما يجب قوله من الأمور المهمة أن صلاة الاستخارة ليس الهدف منها هو رؤية الخير والشر، بل إن الهدف منها هو أن يتم التسليم بقدر الله في كل أمر. كذلك فإن الشخص قد يصلي استخارة ويجد في الأمر الذي أقدم عليه أمور ميسرة، وفي أوقات أخرى قد تجد ما لا ترتاح إليه النفس البشرية، وهنا الحكمة في أمر الله وفي هذه الحالة يجب أن ترضى بقدر الله وتأخذ بالأسباب المهيأة لذلك.

دعاء الاستخارة

صلاة الاستخارة أوردنا طريقتها وهي ركعتين، وتصلى وبعدها يدعو المسلم بعد السلام، أو قبل السلام وبعد الانتهاء من التشهد بهذا الدعاء الذي ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو: (اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي قالَ: «وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ»).

إن معرفة كيفية صلاة الاستخارة ووقتها وكيف أعرف نتيجتها من الأمور المهمة واللازمة التي يجب أن يعرفه كل مسلم، ويمكن، للمسلم أن يلجأ إلى هذه الصلاة في حاجته إلى الإنجاز في العديد من الأمور المختلفة والتي تتطلب اختيار الأمور بدقة وعناية وقد تكون مصيرية. كما أنه من أهم ما يجب معرفته أنه يجب الأخذ بالأسباب في جميع الأمور.

شاهد أيضًا