متى اليوم العالمي للبريد 2023؟ يتم الاحتفال باليوم العالمي للبريد بشكل سنوي، فهذا اليوم يعتبر الذكرى من كل عام ( سنوية). والتي تم فيها تأسيس ما يسمى بالاتحاد العالمي للبريد، كان ذلك في العام الميلادي 1874، في مدينة برن ” عاصمة سويسرا. وقد أعلن بشكل رسمي عن التاريخ الرسمي ليوم البريد العالمي خلال المؤتمر المقام للاتحاد العالمي للبريد في العاصمة اليابانية “طوكيو” في عام 1969ميلادية. ومن تلك اللحظة بدأت جميع بلدان العالم بالاحتفال رسمياً بهذا اليوم، من باب التنويه فإن الدول تعمل في هذا الاحتفال على عرض وترويج كافة خدماتها ومنتجات البريد الجديد. نواصل مقالنا هذا للحديث عن يوم عالمي آخر اجتمع فيه العالم على ذكرى واحدة ونوضح متى اليوم العالمي للبريد 2023.

متى اليوم العالمي للبريد 2023

متى اليوم العالمي للبريد 2023؟ تعهدت كافة دول العالم بأن تتحد معاً وسوياً من أجل أن تكثف جهودها جميعاً لتحقيق كافة أهداف واستراتيجيات التنمية المستدامة (17). حيث تسعى دول العالم وخاصة الكبرى منها ذات القوى الاقتصادية بتكثيف الجهود بين جميع حكومات الدول في العالم من أجل القضاء على جوع، وكذلك الفقر المدقع. كما تهدف التنمية المستديمة إلى القضاء على عدم المساواة، وكل ما يتعلق بالعمل والجور فيه، كل هذه العوامل تعمل على تغيير المناخ العام في دول العالم.

اليوم العالمي للبريد 2023

حيث أن خدمات البريد لها الدور الأكبر في تلك الجهود المكثفة عالمياً، والتي تبذل من أجل السعي لتطبيق التنمية المستدامة. في حين توفر الخدمات البريدية جميع الهياكل الرئيسية الضرورية من أجل هذه التنمية التي ينشد لها العالم للارتقاء بالحياة المعيشية لسكان العالم. ويتم الاحتفال في اليوم العالمي للبريد 2023 من كل عام في التاسع من شهر أكتوبر ( تشرين الأول).

البريد العالمي

البريد العالمي، يعتبر قطاع البريد من القطاعات التي لا شبيه لها في أنه قادر على تقديم جميع الخدمات لكل إنسان حيث تواجد في هذا العالم. فلا أحد يستطيع الإنكار بأن البريد له شبكة ضخمة جداً متكونة من ستمئة وخمسون ألف من مكاتب البريد، حيث يعمل هناك نحو ما يزيد عن خمس ملايين موظف في كل العالم. تقوم الكثير من الحكومات بمنح البريد تفويض عام بالخدمة بشكل عام.

أهمية البريد العالمي

أهمية البريد العالمي: يقدم البريد العالمي كقطاع مستقل الكثير من الأشياء لكافة سكان العالم، فيبدأ بضخ جميع المعدات الضرورية لحماية الإنسان الشخصية.

  • يعمل البريد على تقديم باقات الاختبار المختلفة حول العالم.
  • يقدم البريد الأدوية.
  • يسعى البريد العالمي على الحفاظ بشكل دائم على حصول كافة الأطفال في العالم على كافة المواد التعليمية التي تهم الطالب ليواصل تعلمه ودراسته من منزله عن بعد.
  • ومع ظهور جائحة كورونا في العالم طور البريد العاليم من نفسه من أجل القدرة على ابقاء حركة البريد مستمر كما هي.

الهدف من اليوم العالمي للبريد

الهدف من اليوم العالمي للبريد، بكل تأكيد فإن الأيام العالمية لأي ذكرى أو مناسبة، لها هدف رئيسي وهو رفع الوعي لدى سكان العالم بهذا الشيء. لذا فيكون الهدف من اليوم العالمي للبريد هو:

  • رفع الوعي لدى سكان العالم بالدور المهم والرئيسي في تسيير الحياة اليومية لكل فرد في العالم وقطاع الاعمال.
  • كما ان هذا الاحتفال باليوم العالمي للبريد يهدف بشكل رئيسي إلى جعل الدول الأعضاء تحيي كافة الفعاليات التي تهدف لزيادة وعي الناس بدور البريد، وكافة وسائل الإعلام.
  • في الكثير من الدول يعتبر يوم البريد إجازة رسمية، حيق تقوم مئة وخمسين دولة حول العالم بالاحتفال بهذا اليوم.
  • ويتم في هذا اليوم تقدير ومكافأة كافة الموظفين في أنحاء العالم في قطاع البريد.

مظاهر اليوم العالمي للبريد 2023

مظاهر اليوم العالمي للبريد 2023، يقوم الكثير من الدول بالاحتفال حول العالم باليوم العالمي من أجل البريد، ولهذا اليوم مظاهر عديدة. ومن مظاهر اليوم العالمي للبريد 2023:

  • أغلب الدول العالمية تعتبر يوم البريد عطلة بشكل رسمي لجميع الدوائر الحكومي فيها.
  • تتم فيه عمل مكافآت للموظفين في البريد.
  • تقام معارض في دول عديدة من أجل الطوابع، لكل هاوي لجمع الطوابع، وفي هذا المعرض يتم توضيح التاريخ الذي تم فيه إلغاء الطوابع.
  • يتم عرض ملصقات في أغلب مكاتب البريد، وكذلك في بعض الاماكن العامة.
  • كما يتم إقامة أيام عديدة مفتوحة في كافة مكاتب البريد، وجميع مراكز البريد، وأيضاً كل متاحف البريد.
  • وكذلك تعقد ندوات توضيحي حول دور البريد وتطوره، وورش عمل مختلفة.
  • وتقام كذلك أنشطة ثقافية مختلفة، بالإضافة إلى أنشطة رياضية، وأيضاً أنشطة ترفيهية.
  • ومما لا شك فيه أن الكثير من الدوائر البريدية حول العالم تهتم بإصدار تذكارات مختلفة تحمل تاريخ يوم البريد العالمي كالقمصان وأيضاً الشارات المتنوعة.

تشارك الكثير من الدول في منافسة دولية يعمل الاتحاد البريدي في العالم على تنظيمها، ويتم فيها التنافس على كتابة رسائل، ويتم تكريم كافة الفائزين من مختلف أنحاء العالم في يوم البريد العالمي في التاسع من شهر أكتوبر/ (تشرين الأول).

هكذا نختم مقالتنا التي تحدثنا فيه بتفصيل دقيق وتوضيح لموضوع متى اليوم العالمي للبريد 2023.

شاهد أيضًا