صحة دعاء دخول العام الجديد، ففي بداية العام الجديد يكون نهاية لأحداث قديمة وبداية لأحداث جديدة، حيث يقوم الكثير من الناس باللجوء الى الله بالدعاء في نهاية كل عام أن يكون العام الجديد عام سعيد وتعمه الأفراح والمسرات، كما ويدعون الله أن ينجيهم من المساوئ ويبعد عنهم الهموم والأحزان، ولكن ما يبحث عنه الكثير من الأشخاص أنه هل يجوز الدعاء بدعاء دخول العام الجديد أم لا، هذا ما سنعرفه في موضوعنا هذا عن مدى صحة دعاء دخول العام الجديد.

حكم الرسائل الدعوية في العام الجديد

هناك الكثير من الأشخاص الذين مع بدء العام الجديد يقوموا بتبادل الرسائل الدعوية التي تتضمن طلب العفو أو الدعاء أو الحث على محاسبة النفس وغير ذلك، ومن هذا الباب فان تذكير الغير بالخير واللجوء الى الله بالتعبد والطاعة بمختلف أنواع العبادات من استغفار ودعاء ومحاسبة النفس وغيرها، جميعها تُعتبر من الأمور التي شرعها الله، ولكن بدون أن يتم تخصيص وقت لهذه الأمور لأن بالتخصيص تُصبح من البدع، لكن المداومة عليها بدون تخصيص تكون مستحبة، أما التهنئة بالكريسماس، فانه غير جائز لأنه من أعياد الكفار التي تُعتبر من جنس أعمالهم الباطلة، ولأنها تُعتبر أيضاً شعار لدينهم الباطل، وبذلك يكون تقليد لأعداء الله والتشبه بهم وبدينهم، ففي “الصحيحين” عن ابن عمر عن النبي “صلى الله عليه وسلم”، قال: “خالفوا المشركين”، قال الإمام ابن القيم: “وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به، فحرام بالاتفاق”، هذا والله أعلى وأعلم.

ما يقال عند دخول العام الجديد

ان خير ما نبدأ به العام الجديد هو كلمات الله والدعاء له، ففي العام الجديد تتجدد آمالنا وأمنياتنا، حيث يقوم الكثير من الناس عند دخول العام الجديد بالدعاء الى الله بأن يكون عام مليء بالسعادة والأفراح بعيداً عن الهموم والأحزان، كما أنه يوجد هناك أدعية وردتنا عن رسولنا الكريم “صلى الله عليه وسلم”، نستطيع أن ندعو الله بها في هذا اليوم من العام الجديد من أجل الحصول على رضى الله سبحانه وتعالى، حيث تكون هذه الأدعية بمثابة بداية للطاعات والابتعاد عن الذنوب والمعاصي والآثام، ومن المستحب الدعاء للآخرين، فمن أحسن الأدعية دعاء الأخ لأخيه دون أن يُشعره بذلك، وكذلك من المستحب الدعاء للأموات في هذا اليوم حتى يصلهم من الخير، فالميت ينقطع عمله من الدنيا الا من صدقة يتصدق بها الحي عليه، ومن هذه الادعية التي تُقال عند دخول العام الجديد ما يلي:

  • اللهم اني أسألك خير هذه السنة المقبلة :يمنها ويسرها ،وأمنها وسلامتها ،ونورها وبركاتها وأعوذ بك من شرورها وصدودها وعسرها وخوفها وهَلًكَتِها ،وأرغبُ إليك أن تحفظ عليَّ فيها ديني الذي هو عصمة أمري ودنياي التي فيها معاشي.
  • اللهم هذه سنة جديدة مقبلة لم أعمل في ابتدائها عملا يقربني إليك زلفى غير تضرعي إليك فأسألك أن توفقني لما يرضيك عني من القيام لما لك علي من طاعتك ، وألزمني الاخلاص فيه لوجهك الكريم في عبادتك وأسألك إتمام ذلك علي بفضلك ورحمتك.
  • الحمد لله رب العالمين اللهم إنك قدير .. وهذا عام جديد قد أقبل و سنة جديدة قد أقبلت نسألك من خيرها ونعوذ بك من شرها ونستكفيك فواتها و شغلها فارزقنا العصمة فيها من الشيطان الرجيم.

دعاء دخول العام الجديد اللهم يا محول اسلام ويب

لقد قال اسلام ويب أن ما ذُكِر من هذا الحديث بما يعرف عنه بدعاء بداية العام الجديد تم ذكره في بعض الكتب التي لا تهتم بتعديل الحديث مثل حاشية كنون علي البناني، ولقد قمنا بالبحث عنه في أغلب كتب السنة فلم نجد لهذا الدعاء ذِكراً فالصحيح الابتعاد عنه، وعدم الدعاء به في بداية العام الجديد، وذلك لأن الدعاء به يُعتبر بدعة وكل بدعة ضلالة، وكافة الخير في الاتباع، وكل الشر في الابتداع.

دعاء دخول السنة الجديدة 2020

أفضل ما نبدأ به السنة الجديدة هو الدعاء، وكأن صفحة جديدة بيضاء من حياتنا نفتتح أول سطر بها بالدعاء لله بالتقوى والصلاح والابتعاد عن الذنوب والمعاصي، والدعوة الى جميع الناس من كل الأجناس والأديان بالهداية الى طريق الخير والصلاح والهداية، ومن هذه الأدعية التي ندعو بها الله عند دخول السنة الجديدة:

  • دعاء دخول العام الجديد: اللهم يا محول الأحوال.. حول حالي إلى أحسن الأحوال بحولك وقوتك يا عزيز يا متعال.
  • الحمد لله رب العالمين اللهم إنك قدير.. وهذا عام جديد قد أقبل و سنة جديدة قد أقبلت نسألك من خيرها ونعوذ بك من شرها ونستكفيك فواتها و شغلها فارزقنا العصمة فيها من الشيطان الرجيم.
  • اللهم في هذا العام لا تدع لنا أمراً إلا يسرته ولا حلماً إلا حققته، ولا أمنية إلا أسعدتنا بالعيش في جمال واقعها، ولا دعاء إلا أثلجت صدورنا بقبوله.
  • اللهم اني أسألك خير هذه السنة المقبلة: يمنها ويسرها ،وأمنها وسلامتها، ونورها وبركاتها وأعوذ بك من شرورها وصدودها وعسرها وخوفها وهَلًكَتِها، وأرغبُ إليك أن تحفظ عليَّ فيها ديني الذي هو عصمة أمري ودنياي التي فيها معاشي.

لقد كان موضوعنا عن صحة دعاء دخول العام الجديد، وكما ذكرنا أن الدعاء بدون تخصيص وقت وزمن معين له من كل عام يكون مستحب، وذلك لأن الدعاء عبادة فلا يقتصر في مكان أو حال أو زمان معين الا بدليل شرعي خاص به، ولأن سنة الانسان تبدأ بميلاده وليس ببداية العام الجديد أو السنة الميلادية، فلا يوجد أي شكل لهذا الدعاء بالتخصيص، ولكنه اذا قام الانسان بالدعاء بالصدفة وبدون تخصيص وقت وزمن محدد لذلك فلا حرج عليه، وذلك لخروجه معها عن مضاهاة المشروع، هذا والله أعلى وأعلم.