هل السعودية تمتلك طائرة الشبح، تعتبر طائرة الشبح من الطائرات التي تمتلك خاصية التخفي لتفادي الاكتشاف السريع من قبل الرادارات نتيجة التصميم المتبع في سطحها الخاص، والمواد التي تم استعمالها في صناعة الطائرة الشبح، حيث قام العلماء الألمان بابتكار هذا التصميم خلال الحرب العالمية الثانية، كما يرغب العديد من الدول بامتلاك تلك الطائرة بكافة الطرق المتاحة بسبب الفعالية الكبيرة لها في شن الهجوم على الأماكن العسكرية والقيام باستهداف الطائرات المقاتلة التي تكون من غير طيار دون اكتشافها من قبل الرادار. ومن خلال التالي سنتعرف وإياكم هل السعودية تمتلك طائرة الشبح أو لا؟

هل السعودية تمتلك طائرة الشبح

هل السعودية تمتلك طائرة الشبح، من المعروف أن القوات الجوية الملكية السعودية من أبرز القوات المسلحة الرئيسية للمملكة العربية السعودية كما تقوم القوات الجوية بعمليات الاسناد بالإمدادات للقوات البرية والقيام بعمليات البحث وعمليات انقاذ الجرحى عن طريق الجو، وتملك السعودية تمتلك العديد من الطائرات العسكرية منها اف 15 ايفا تعد من اهم الطائرات التي بدأ ظهورها في الجزء الأخير من العشرينات، وهي من الطائرات البعيدة المدى تم تصنيع أكثر من ألف ومائة نموذج منها حتي عام سنة 2008م وهي صناعة الولايات المتحدة الامريكية، الطائرة الثانية هي تورنادو هي طائرة تمتلك القدرة على الهجوم في الليل والنهار كما انها شاركت تلك الطائرة في حرب الخليج سنة 1991 كانت اول مشاركة لها من قبل القوات الملكية السعودية، وتمتلك المملكة ايضاً طائرة داسو رافال؛ كما ان المملكة تمتلك العديد من الطائرات الأخرى. في الواقع ان الولايات المتحدة لا تقبل بيع طائرة الشبح لما تحمله من مواصفات عالية، ولا زالت تلك الطائرة في تطوير وتحديث مستمر.

طائرات السعودية الجديدة

طائرات السعودية الجديدة، تواكب المملكة العربية السعودية التحديث في دعم الاسطول الجوي الخاص بها بأحدث التقنيات التي تعمل على انتاجها شركات تصنيع الطائرات المدنية في كافة أنحاء العالم بعد قيام المملكة بالدراسة العلمية الكاملة لمتطلبات المنشأة من مختلف أنواع الطائرات، والطراز الذي يكون حسب استراتيجيات التشغيل الخاص بالرحلات سواء رحلات الداخل او رحلات الأقاليم او الرحلات الدولية. تمتلك المملكة ستة وأربعون طائرة من طراز ايرباص 214 – A320، كما انها تمتلك أيضاً طائرة خمسة عشر طائرة ايرباص طراز A321، كذلك تمتلك اثنان وثلاثون طائرة من نوع ايرباص طراز A330 – 343k أما طراز طائرة بوينج تمتلك المملكة منها واحد وخمسون طائرة.

طائرة الرادار السعودية

طائرة الرادار السعودية تعرف باسم بوينغ إي-3 سينتري “Boeing E-3 Sentry” أما الاسم المختصر لها هو “أواكس” تعد طائرة خاصة بالإنذار المبكر وتمتلك خاصية التحكم وكيفية السيطرة والقيادة الجوية، تم تطوير تلك الطائرة من خلال شركة بوينغ والتي حصلت على هذا المشروع كمقاول أساسي. هذا الطائرة تم استمدادها من طائرة بوينغ 707، وبإمكان هذه الطائرة تأمين المراقبة في كافة الأوضاع الجوية وتسيطر على القيادة والاتصالات، وتستعمل من قبل سلاح الجو الأمريكي، وحلف شمال الأطلسي، والقوات الجوية في السعودية، وتتمتع إي-3 بوجود رادار يدور أعلى هيكل الطائرة. تم ايقاف تصنيع هذه الطائرة في سنة 1992م.

إلي هنا نكون قد وصلنا لختام هذا المقال بعد ان اوردنا الاجابة على هذا التساؤل هل السعودية تمتلك طائرة الشبح والتي كانت لا تمتلك المملكة طائرة الشبح لأن الولايات المتحدة حريصة على عدم بيعها لأنها تتمتع بأحدث التقنيات الغير موجودة في غيرها من الطائرات كما أنها تحمل العديد من الأسرار والخفايا التي لا يعلمها احد.

شاهد أيضًا