ماهي القوات الخاصة للامن والحماية؟ عبارة عن قوات أمن سعودية وجهاز تابع للمملكة العربية السعودية، تم إنشاء هذا الجهاز في العام الهجري 1382هـ. وهي تنتمي للقوات العسكرية في المملكة، وتعد القوات الخاصة جهاز شبه عسكري. وتقوم القوات الخاصة للامن والحماية بمكافحة الإرهاب، وتؤدي جميع العمليات الخاصة، وتساعد في تحرير السفن، وكذلك تعمل على استرجاع الطائرات المختطفة. كما تقوم هذه القوات بحماية جميع قصور الخاصة بوزير الخارجية، وأسرته، وتعمل على حماية جميع مقرات وزارة الداخلية، كما تحمي هذه القوات بشكل رئيسي كبار القادة وجميع أمراء المناطق، وتتولى الدور الرئيسي وهو حماية الأمن السعودي الداخلي. نوضح في مقالنا هذا كل ما يتعلق بموضوع ماهي القوات الخاصة للامن والحماية.

ماهي القوات الخاصة للامن والحماية

تعتبر قوات الأمن الخاصة من القوى المتفرعة من رئاسة أمن المملكة، وتعتبر فرقة خاصة لها من المهام التي تخصها دون غيرها. وتوكل لهذه القوات مهام ذات خصوصية وخاصة بها وحدها دون غيرها، في الواقع فإن القوات الخاصة بدأت مهامها كوحدة شرطية احتياطية، لكنها على مهارات وتقنيات وتدريبات عالية جداً. ومنذ حوالي عقد أو أكثر قد تم تحويلها لجهاز أمني خاص، وسميت حينها بالقوات الخاصة،  ولها مهام عديدة أمنية متنوعة الطبيعة من حماية للسفارات وحماية للشخصيات المرموقة، وحماية لكبار القادة، والوزراء.

نشأة القوات الخاصة

تم تأسيس البذرة الأولى للقوات الخاصة في العام الهجري 1382، وقد بدأت بشكل فعلي كوحدة أمنية سرية، وشرطة احتياطية عالية التدريب والتقنيات. وكان الدور الأول لها هو العمل على حراسة أمن ولي العهد، وكان في وقت التأسيس ولي العهد الأمير فيصل. وتأسيس القوات الخاصة:

  • في العام الهجري 1383 تم العمل على رفع أعداد المنتسبين لفرقة القوات الخاصة،وتم تسمية الوحدة باسم قيادة الحرس لأمن ولي العهد، حيث كانت تتبع لإدارة الأمن العام بشكل مباشر.

مراحل تطور القوات الخاصة للامن والحماية

بعد ثلاثة أعوام تم تسميتها بسرية ” وزراة الداخليه”، وتوسعت مهام هذه السرية، لتشمل الحراسة لجميع منشآت التابعة لوزارة الداخلية. كما كان من ضمن مهامها وقتها حماية كثير من الشخصيات المهمة، والعمل على مساندة باقي أجهزة الأمن. ونكمل مراحل تطور القوات الخاصة للامن والحماية:

  • وبعدها بخمس سنوات أي في العام 1388هـ، تم ترتيب هذه الوحدة وتنظيمها من جديد لتسمى هذه المرة باسم القوة الخاصة بالطوارئ في وزارة الداخلية.
  • في العام الهجري 1389 تم فصل هذه الوحدة عن قوات الأمن العام، وسميت باسم قوة الطوارئ ” المنطقة الوسطى” وهنا تم ضمها مباشرة إلى المباحث.
  • أما في العام 1390 هـ فقد تم فصلها من جديد عن المباحث، وتم منحها عضوية معتمدة في اللجنة الخاصة ” الضباط العليا”، وتم اعتماد ميزانية تخصها وحدها.
  • ومع حلول العام 1391هـ تم تسميتها باسم قوات الأمن الخاصة، وتم إسناد جميع المهام المميزة ذات المجهود العالي والقوة التدريبية العليا.
  • تم التأكيد على المسمى القوات الخاصة للأمن في العام 1398 هـ، وتم العمل على مساواة القائد المسؤول العام فيها بجميع المدراء في أي قطاع آخر في الشرطة، والأمن الداخلي. وتم توسيع عملياتها وزيادة مهامها، وإجراء تعديلات على تشكيلاتها المختلفة، وأصبح لها فروع في المنطقة الشرقية وكذلك الغربية.

رواتب القوات الخاصة للامن والحماية

رواتب القوات الخاصة للامن والحماية، من أعلى رواتب في المملكة العربية السعودية، وهناك ضوابط ومعايير معينة لراتب كل من يعمل في القوات الخاصة. ومن المعايير التي تحدد راتب المنتسب:

  • عدد تلك السنوات التي انتسب فيها للقوات الخاصة وخدم فيها.
  • وفقاً للمنطقة التي يخدم فيها.
  • ما يملك من مؤهلات دراسية وجامعية.
  • جميع الدورات التي حصل عليها.

بهذا نجد أن رواتب العاملين في القوات الخاصة تختلف فيما بين جميع المنتسبين وتتفاوت بنسبة كبيرة، فنجد أن الجندي يبدأ راتبه بالمبلغ 3220 ريال، يضاف عليه العلاوة السنوية التي مقدارها (130) مئة وثلاثين ريال. بينما يزيد الراتب للجندي برتبة جندي أول ليتقاضى راتب 3395 ريال، في حين علاوته تصل مئة وخمسة وأربعين ريال، وكلما تقدم العامل بالرتبة كلما زاد راتبه وارتفعت علاوته.

مهام القوات الخاصة للامن

مهام القوات الخاصة للامن صعبة وخاصة، حيث يتم إيكال المهام الصعبة التي تطلب قوة تدريبية معينة للقوات الخاصة للامن والحماية. ومن ضمن هذه المهام:

  • أداء جميع العمليات الخاصة، والمهام التي تتطلب سرعة في أدائها، وسرية تامة من أجل حفظ الأمن السعودي الداخلي.
  • العمل على مساندة جميع القطاعات الأمنية الأخرى.
  • أداء العمليات الأمنية التي يقوم وزير الداخلية بالتوجيهات وتحديدها.
  • العمل على حماية جميع الشخصيات القيادية في المملكة من أمراء مناطق، ووزراء، وكذلك جميع المسؤولين في وزار الداخلية.
  • العمل على إزالة جميع المتفجرات التي يتم زرعها من إرهابيين، وكذلك زرع متفجرات عند القيام بمهام معينة.
  • العمل على محاربة ومكافحة أنواع الإرهاب.
  • تأمين الطائرات والعمل على إعادة أي طائرة يتم اختطافها.
  • العمل على حماية أمن السفارات في المملكة.

هذا الجهاز القوي ذو التدريب والكفاءة العالية لجنوده، مسؤول عن الأمن الداخلي؛ بهذا نختتم مقالتنا التي تحدثنا خلالها عن كل ما له صلة بالموضوع ماهي القوات الخاصة للامن والحماية.

شاهد أيضًا