من هو صعصعة؟ هو صعصعة شخصية اشتهرت برواية الحديث، عرف بين العرب بأنه ولد حجر، ولد الهجرس. وهو ولد صبرة، ولد حردجان، ولد ليث، ولد ظالم، ولد ذهل، ولد عجل، ولد عمرو، ولد وديعة ولد لكيزن وجده الأكبر هو أقصى العبدي. وقد أسلم في عهد نبي الله صل الله عليه وسلم، وعاش في زمن عثمان بن عفان رضي الله عنه، وعلى كرم الله وجهه؛ في هذا المقال نتعرف بشكل أكبر عن راوي سيرة حياة علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، ونبين من هو صعصعة.

من هو صعصعة

صعصعة الصوحاني من قبيلة تدعى عبد القيس، وهم من ربيعة، حيث أتت هذه القبيلة وتمركزت في دولة البحرين في الزمن الجاهلي. ويعد صعصعة أخو الأمير ” زيد بن صوحان” التل، وهو راوي لأحاديث علي كرم الله وجهه.

مسقط رأس صعصعة

مسقط رأس صعصعة، ولد عام أربع وعشرين ما قبل الهجرة، في جزيرة تسمى باسم تاروت، والتي توجد في المنطقة الشرقية من القطيف. حيث هاجر من هذه الجزيرة من خلال شاطئ دارين، وقصد سواحل البصرة، ليصل من هناك إلى الكوفة، حيث يستقر هناك الإمام على كرم الله وجهه.

نسب صعصعة

أصله يرجع إلى العدنانين، فهو من نسل معد بن عدنان، ومنتسب لقبيلة سميت في الجاهلية عبد القيس، والتي هي من ربيعة، وكانت هذه القبيلة موالية لعلي بن أبي طالب كرم ربي وجهه. وكان والد صعصعة هو صوحان رجلاً ذو كلمة في قومه، وله مكانته بينهم، فكان سيد قومه في الإسلام.

رواية صعصعة للحديث

قد كان صعصعة من أتباع علي كرم الله وجهه، وكان مسلماً في عهد نبي الله، لكنه لم يدركه ولم يره. وقد عرف بفصاحته وطلاقة لسانه بين العرب، وما كان مثل قومه في الفصاحة وطلاقة اللسان. وقد كان صعصعة يسمع سيرة النبي صل الله عليه وسلم من عثمان بن عفان رضي الله عنه، ويسمعها من علي كرم ربه وجهه. وأكثر من رواية الأحاديث عن رسول الله صل الله عليه وسلم كما تعلمها من خليفة المسلمين عثمان رضوان ربي عليه، ومن علي كرم الله وجهه.

رثاء صعصعة لعلي كرم الله وجهه

اشتهر صعصعة في زمنه وعصره بطلاقة لسانه، وبلاغة كلماته، وجمال شعره، وقد كان الصحابة يحبون مجالسته. وقد كانوا يستمعون لقوله، فقد كان سديد الرأي جميل المنطق، بليغ الكلم، وفصيح اللسان. وله شعر بليغ رثى فيه علي بن أبي طالب كرم رب السموات وجهه، وعرف بجمال كلماته، وفصاحة رثائه. رثاء صعصعة لعلي كرم الله وجهه:

هل خبر القبر سائليه أم قر عينا بزائريه

أم هل تراه أحاط علما بالجسد المستكين فيه

لو علم القبر من يواري تاه على كل من يليه

ياموت ماذا أردت مني حققت ما كنت أتقيه

ياموت لو تقبل افتداء لكنت بالروح افتديه

دهر رماني بفقد ألفي أذم دهري واشتكيه

وفاة صعصعة

وقد توفي صعصعة الصوحاني في مدينة الكوفة المعروفة بالعراق، في فترة خلافة معاوية في عهد الأمويين، وقد دفن في الكوفة حيث يوجد قبره في ظهر الكوفة.

بهذا نكون قد انتهينا من كتابة مقالتنا التي تحدثنا فيها عن من هو صعصعة.

شاهد أيضًا