قوانين لعبة كونكان 2021

بواسطة

قوانين لعبة كونكان 2021 لعبة كونكان لعبة مشهورة تنال اهتمام كثير من الاشخا الذي لديهم حب للتحدي والمنافسة واستخدام اساليب تفكير والذكاء باستخدام مهارات ذكاء،  تصنف لعبة الكونكان من إحدى العاب الورق  المعروفة لدى العالم الغربي تم تداولها بكثرة في الثمانينات للتاسع العشر لعبت بكثرة، لديها قوانين تلعب بها وعدد افراد معين للعبها كغيرها من الالعاب الورقية وأصبحت أيضاً معروفة للعالم العربي كله، يوجد مسمي اخر للعبة الكونكان وهي لعبة هند ريمي وهي التخلص من كافة الاوراق التي يمتلكها  اللاعب فهي تعتمد على زكائه بجمع الاوراق المتشابهة مع بعضها البعض والتخلص منها، ويجب  ان لا يزيد عدد اللاعبين عن اربعة لاعبين حتى لا يكون هنالك اي نقصان بالورق الذي يلعب به ويتمكن اللاعبين من الفوز بااللعبة كل لعبة تحتوى على خمس جولات.

ماهي لعبة كونكان

لعبة الكونكان تصنف لعبة من الالعاب الورقية باستخدام اوراق الكوتشينة فهي لعبة مشهورة بشكل كبير بدأت في العالم الغربي وحديثاً أصبحت أيضا تشغل اهتمام العرب فهي لعبة مسلية، لها قوانين كغيرها من الالعاب فاللاعبين يلعبون بالطريقة الصحيحة لو كانو يريدون الفوز في اللعبة، تلعب هذه اللعبة كفرد واحد او يكون مع شخص اخر يشكلون فريق مع بعضهم يقوم اللاعبين بالجلوس كعقارب الساعة كل اثنين مقابل بعض وليش بجانب بعضهم حتى لا يروا كروت بعضهم، كل علبة من كروت الكونكان تحتوي علر 52 ورقة عدد لاعبينها اربعة اشخاص لا يجب ان يزيدوا عن هذا العدد من اللاعبين وكل لعبة تشمل خمس جولات يتنافس بها اللاعبين للفوز بها، يكون عدد الاوراق في لعبة الكونكان 40 ورقة وذلك بعد إخراج الارقام التالية من اوراق اللعبة رقم(8,9,10) كل لاعب يمتلك اربعة عشر بطاقة وبقية أوراق الكوتشينة توضع على نصف الطاولة ويقوموا اللاعبين من السحب منها لاكمال اللعبة.

طريقة لعبة الكونكان

لكل لعبة طريقة تلعب بها ويتم التعامل مع الكروت بها وذلك للعب اللعب بطريقة صحيحة والفوز بها، لعبة الكونكان لها طريقة لعب يجب اللعب بها والالتزام بها بين اللعبين في جولات اللعبة والطريقة كالتالي:

  • توزع البطاقات الكوتشينة على الاربعة لاعبين بالتساوي لكل لاعب اربعة عشر بطاقة والبطاقات التي تبقى بعد التوزيع توضع على الطاولة التي يلعبون عليها وذلك لسهولة وصول جميع اللاعبين لها تسمي كومة المخزون وتكون البطاقات موضوعة على وجهها والبطاقات المكشوفة لا تحسب ولا يتم السحب منها.
  • تبدأ اللعبة ويبدأ كل لاعب بسحب بطاقة بدوره من كومة المخزون اللاعب الذي يكون معه اكبر عدد من الكروت هو مم يبدأ اللعبة ويقوم برمي الكرت الكسرة دون ان يسحب فهو يكون معه خمسة عشر كرت وبقية اللاعبين معهم اربعة عشر.
  • يرمي اللاعب الاول الورقة الكسرة في كومة الاوراق المهملة التي تكون فيها البطاقات مكشوفة لا يسحب منها الا بعد تنزيل عدد من الكروت ثم يبدأ كل لاعب بسحب ورقة من كومة المخزون ورمي غيرها في كومة الاوراق المهملة.
  • يبدأ اللاعبين بتكوين مجموعة من الاوراق المتتالية وتنتهي الجولة باللعبة عندما تنتهي الاوراق في يد اللاعب الفائز فكل لعبة تتكون من خمس جولات لمعرفة من الفائز باللعبة.
  • أول لاعب يبدأ بالجولة التالية هو الفائز بالجوالة الفائتة الذي تخلص من كل أوراقه.
  • حتى يتمكن اللاعب من الحصول على الكونكان عليه جمع عشرة كوت متسلسلة مع بير رباعي، أو إحدى عشر كارت متسلسل مع بير ثلاثي.
  • اذا عمل استطاع اللاعب أن يجمع الكونكان في بداية اللعبة قبل ان ينزل احد من اللاعبين كروت تحسب 200+ حتى بو كان اللاعب منزل بعض من كروته.
  • يحق للاعب ترك وقت تجميع الكونكان للجولة الخامسة من اللعبة.
  • لا يستطيع اللاعب ان ينزل أي ورقة اذا طلب تجميع الكونكان في اللعبة.
  • يستطيع اللاعب ان يسحب ورقة من كرت النار دون الحاجة لنزوله اذا طلب الكونكان
  • اللاعب الذي يتمكن من تجميع الكونكان في آخر جولات اللعبة هو الفائز بغض النظر عن نتيجة الجولات السابقة لها.
  • اذا اراد اللاعب النزول باوراقه لا يمكنه النزول الا بعد 51 من البطاقات اذا كانت اقل لا يستطيع ان ينزل.

قوانين لعبة الكونكان

قوانين لعبة الكونكان تتشابه كثيرا بقوانين لعبة الهاند ولكن توجد فروقات بسيطة بينهم في طريقة اللعب، لكل لعبة قوانين يجب ان تلعب بها اذا خرج احد اللاعبين عن احدى قوانين اللعبة هذا سيؤدي إلى خروجه من اللعبة او تحذيره، قوانين لعبة الكونكان:

  • يستطيع اللاعب انزال مجموعة مكونة من بطاقات متتالية تتبع نفس النوع او يكون الكرت نفسه مع انواع مختلفة في هذه الحالة يجب أن لا تقل المجموعة عن عدد ثلاثة من الاوراق، واذا كان اللاعب ممتلك للجوكر يستطيه وضعه باس مكان لاكمال تسلسل ارقام.
  • عندما يقرر اللاعب انزال اوراقه ع الطاولة يجب ان يكون مجموعة الاوراق واحد وخمسين كرت ولا يجب ان تقل عن ذلك واذا زادت عن هذا الرقم مسموح نزوله وترتيت اوراقه كما يشاء.
  • عندما يريد اللاعب  انزال اوراقه وكان الحد.مسموح به ورأى انه يكمل بانزال اوراقه على تنزيلات اللاعبين الاخرين يحق له بترتيب ورقه مع ورقهم المنزلة في حين تكمل محموعة متسلسلة.
  • لو اكمل اللاعب ورقه  بكرت الجوكر وانزل البطاقات وبعدها قام بسحب وكانت الورقة مكملة لاوراق متسلسلة منزلة يحق له تبديلها بالجوكر واستعادته للاستفادة منه بكروت اخرى.
  • لا يمكن للاعب سحب الجوكر والحصول عليه عندما يكون كرت الجوكر من مجموعة تتكون من ورقتين متشابهتين لكن كل منهما تابع لنوع مختلف فاذا اراد سحبه يجب عليه أن يكمل الاوراق الناقصة بالمجموعة.
  • عندما نريد ان نحسب مجموع الاوراق يحسب مجموع الجوكر حسب قيمة الكرت الذي أخذ مكانه الجوكر وفي اختلاف في قيمة الآس A حسب موقعه عند وجود برقم متتالي قبل الرقمين اثنين وثلاثة فهنا تكون قيمة الآس واحد ولكن عندما يكون بمفرده قيمته تساوي ١١.
  • من يتخلص من الكروت التي بيده اولا يحسب له -30 نقطة وتجمع قيم الكروت التي بقيت في يد اللاعبين الاخرين ولا تحسب الاوراق التي انزلوها ويتم اضافة المجموع لرصيد نقاطهم واذا كان اللاعب غير منزل لاي ورقة فيكون رصيد نقاطع 100 نقطة.
  • تتضاعف الارقام السابقة اذا قام اللاعب بالتخلص من اوراقه مرة واحدة دون انزال اي كروت سابقة ودون تركيب اي كرت من كروته ع بطاقات غيره من اللاعبين.
  • الفائز في الخمس جولات هو اللاعب الذي تكون نقاطه مجموعها أقل مجموع في نقاط اللاعبين.

لعبة الكونكان من الالعاب المسلية التي تجمع افراد العائلة والاصدقاء على طاولة واحد للعب والتسلية مع بعضهم البعض وقضاء وقت جميل مع بعضهم البعض، فهي خيار مفضل عند الكثير  من المهتموت باوراق الكوتشينة بدلا من أن يجلسوا بملل دون اي اثارة، فهي لعبة لديها قوانين بسيطة ليست صعبة وشرائها  ليس بالسعر الغالي فهي في متناول يد الجميع وقوانيها سلسلة تتعلم بسرعة عليها، فيجب تعلم قوانيها وطريقة اللعب فيها وذلك للعبها بطريقة محترفة والفوز بها والشعور بمتعة اللعبة.

التعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *