ادعية الطواف، يعد الدعاء عبادة، ويعني أن يسأل العبد ربه من فضله الكريم، ومن خزائنه التي لا تنفذ أبداً، ويعتبر الدعاء من إحدى العبادات العظيمة التي يحبها الله، ويجب على الداعي أن يكون دعاؤه خالص لوجه الله تبارك وتعالى فقط، ولا يجوز أبداً أن يدعو أحداً غير الله في حاجته، وللدعاء أوقات محببة، منها وقت السجود، ووقت أداء العبادات كافة، ويعد الطواف عبادة  لله عز وجل، ومعناه أن يعبد  المسلم الله سبحانه وتعالى، ويكون هذا من خلال الدوران حول الكعبة بطريقة معينة، وهذه العبادة تأديتها يكون في مدينة مكة المكرمة وقد ذكرت هذه العبادة في القرآن الكريم، فقد قال تعالى (وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ) ويبدأ الطواف من عند موضع الحجر الاسود ثم يطوف ويمشي حتى يصل لمكان الحجر الاسود مره اخرى، ، وللطواف دعاءً معين، وحين يذهب المسلم لتأدية العمرة فيبحثُ عن أدعية الطواف، والتالي أدعية الطواف:

أدعية العمرة كاملة

تعد العمرة من الاعمال التي يقوم بفعلها المسلمين، وذلك من خلال تأدية شعائر هذه العبادة، وطقوسها، و أداء عبادة العمرة ليس فرض على المسلمين كافة، بل هي لمن باستطاعته أن يذهب ويؤديها، سواء استطاعة مادية، أو صحية، وتأدية العمرة تشبهُ أداء الحج، في بعض الطقوس، مثل السعي بين الصفا والمروة، والطواف حول الكعبة، ولأن الدعاء محبب عند الله، فقذ شرع الله  الدعاء خلال تأدية العمرة ومن الأدعية التي وردت لأداء العمرة هي:

  • اللهم أظلني تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقي إلا وجهك وأسقني من حوض نبيك سيدنا محمد صل الله عليه وسلم شربة هنيئة مرئية لا نظمأ بعدها أبدا.
  • اللهم إن لك علي حقوقا كثيرة فيما بيني وبينك، وحقوقا كثيرة فيما بيني وبين خلقك اللهم ما كان لك منها فاغفره لي وما كان لخلقك فتحمله عني.
  • سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم والصلاة والسلام على رسول الله، رب قنعني بما رزقتني وبارك لي فيما أعطيتني وأخلف علي كل غائبة لي منك بخير.
  • اللهم أني أسألك الجنة ونعيمها وما يقربني إليها من قول أو فعل أو عمل، وأعوذ بك من النار وما يقربني إليها من قول أو فعل أو عمل.
  • اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • اللهم أغنني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك يا واسع المغفرة، اللهم إن بيتك عظيم ووجهك كريم وأنت يا الله حليم كريم عظيم تحب العفو فاعف عني.
  • دعاء السعي بين الصفا والمروة، ويكرر ثلاث مرات: لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملكُ وله الحمد وهو على كل شيءٍ قديرٌ، لا إله إلا اللهُ وحده، أنجز وعدَه، ونصر عبدَه، وهزم الأحزابَ وحدَه.

أدعية الطواف إسلام ويب

يوجد الكثير من الادعية التي تتعلق بالطواف حول الكعبة، وكل الادعية مقبولة من الله عز وجل، ولكن هناك من يحبُ أن يدعو الله بنفس الدعاء الذي كان يدعوه سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، ويستحب من المسلم أن يبدأ الطواف بالتكبير، وذلك سنةٌ عن سيدنا محمد، والتالي أدعية وردت عن النبي صل الله عليه وسلم في الطواف حول الكعبة:

• أن يبدأ الطواف بقول: بسم الله، والله أكبر، اللهم إيماناً بك وتصديقاً بكتابك، ووفاءً بعهدك، واتباعاً لسنة نبيك صل الله عليه وسلم.
• دعاء الشوط الأول: اللهم انى اسألك باسمك الذى يمشى به على ظلل الماء، كما يمشى به على جدد الارض، وأسألك باسمك الذى تهتز به اقدام ملائكتك، واسألك باسمك الذى دعاك به موسى من جانب الطور، فاستجبت، والقيت عليه محبة منك، واسألك باسمك الذى غفرت به لمحمد ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وأتممت عليه نعمتك، ان ترزقني خير الدينا والاخر.
• دعاء الشوط الثاني: اللهم انى فقير، وانى خائف مستجير، فلا تغير جسمي، ولا تبدل اسمى سائلك فقيرك، مسكينك ببابك، فتصدق عليه بالجنة، اللهم البيت بيتك، والحرم حرمك، والعبد عبدك، وهذا مقام العائذ بك، المستجير بك من النار، فاعتقني و والدى، واهلي، وولدي، واخوني المؤمنين من النار، يا جواد يا كريم.
• دعاء الشوط الثالث: اللهم ادخلني الجنة، واجرني من النار برحمتك، وعافني من السقم واوسع على من الرزق الحلال، وادرء عنى شر فسقة الجن والانس، وشر فسقة العرب والعجم، يا ذا المن والطول، يا ذا الجود والكرم، ان عملي ضعيف ، فضاعفه لي وتقبله منى، انك انت السميع العليم.
• دعاء الشوط الرابع: يا الله يا الله، يا ولى العافية وخالق العافية، والمنعم بالعافية والمتفضل بالعافية، على وعلى جميع خلقك، يا رحمن الدنيا والاخرة، ورحيمهما، صل على محمد وال محمد، وارزقنا العافية، وتمام العافية، وشكر العافية، في الدينا والاخرة يا ارحم الراحمين.
• دعاء الشوط الخامس: اللهم اغفر وارحم، واعف عما تعلم، وأنت الأعز الأكرم، اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.
• دعاء الشوط السادس: اللهم ان عندي افواجا من ذنوب، وافواجا من خطايا، وعندك افواج من رحمة، وافواج من رحمة، وافواج من مغفرة، يا من استجاب لا بعض خلقه، اذ قال انظرني الى يوم يبعثون، استجب لي، اللهم اقنعني بما رزقتني، وبارك لي بما اتيتني.
• دعاء الشوط السابع: اللهم البيت بيتك، والعبد عبدك، وهذا مقام العائذ بك من النار، اللهم من قبلك الروح والفرج والعافية، اللهم ان عملي ضعيف فضاعفه لي، واغفر لي ما اطلعت عليه منى، وخفى على خلقك، استجير بالله من النار.

الدعاء في الطواف مستجاب

يُعد الطواف إحدى  أركان العمرة والحج، وهو جزءٌ أساسي من أدائهما، ولا تصح العمرة، أو الحج  إلا بالطواف، ويعد الطواف أنه الالتفاف حول الكعبة والدوران حولها في سبعة أشواط تامة، بحيث يكون هذا الدوران بعكس اتجاه عقارب الساعة، ويدعو المسلم في هذا المكان العظيم، العديد من الأدعية، ومن أدعية الطواف التالي:

  • دعاء دخول الحرم وقبل البدء بالطواف: اللهم إنك قلت في كتابك وقولك الحق وأذن في الناس بالحج يأتوك رجال وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق، اللهم انى أرجو أن أكون ممن أجاب دعوتك، قد جئت من شقة بعيدة وفج عميق، سامعاً لندائك ومستجيباً لك، مطيعاً لأمرك، وكل ذلك بفضلك على إحسانك إلى فلك الحمد على ما وفقتني له أبتغي بذلك الزلفة عندك، والقربة إليك، والمنزلة لديك، والمغفرة لذنوبي، والتوبة على منها بمنك اللهم صل على محمد وآل محمد، وحرم بدنى على النار وآمني من عذابك وعقابك برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • دعاء الطواف حول الكعبة الوارد عن سيدنا محمد صل الله عليه وسلم: (اللهم اغفر وارحم، واعف عما تعلم، وأنت الأعز الأكرم، اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار).

دعاء الانتهاء من الطواف

للعمرة فضل كبير وأجرٌ عظيم، فهي  من إحدى العبادات التي يعظم بها الانسان ربه سبحانه وتعالى ، وبها يتوسل الانسان الى ربه كي يغفر لهُ ذنبه، ويعفو عنهُ، ويدخله جنته، ويتم هذا التوسلُ إلى الله من خلال الدعاء، ومن أدعية العمرة دعاء الانتهاء من الطواف، والتالي دعاء الانتهاء من الطواف:

  •  اللهم ربنا تقبل منا وعافنا واعف عنا، وعلى طاعتك وشكرك أعنا وعلى غيرك لا تكلنا، وعلى الإيمان والإسلام الكامل جمعاً توفنا وأنت راض عنا، اللهم ارحمني بترك المعاصي أبداً ما أبقيتني، وارحمني أن أتكلف ما لا يعنيني وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني يا أرحم الراحمين.

أدعية السعي

قال تعالى (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيم)، يعد السعي بين الصفا والمروة، من إحدى أركان العمرة المهمة، حيث يقوم المرء بالسعي بين جبلين، جبل الصفا وجبل المروة، بعدد سبعة أشواط كاملة، وبها يدعو العبد ما يشاءُ لنفسه، كما وعليه استقبال القبلة ويوحد الله ويكبر، والتالي أدعية السعي:

  • لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملكُ وله الحمد وهو على كل شيءٍ قديرٌ، لا إله إلا اللهُ وحده، أنجز وعدَه، ونصر عبدَه، وهزم الأحزابَ وحدَه.
  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد الله أكبر على ما هدانا والحمد لله على ما أولانا لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيى ويميت بيده الخير وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون اللهم إنك قلت ” ادعوني أستجب لكم ” وإنك لا تخلف الميعاد وانى أسألك كما هديتني للإسلام أن لا تنزعه منى حتى تتوفني وأنا مسلم.
  • اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك اللهم اني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والفوز بالجنة والنجاة من النار، اللهم اني أسألك الهدى والغنى والعفاف اللهم أعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك اللهم اني أسألك من الخير كله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله ما علمت منه وما لم أعلم وأسألك الجنة وما قرب منها من قول وعمل وأعوذ بك من النار وما قرب منها من قول أو عمل.

دعاء نهاية السعي

تعد العمرة، من العبادات التي يتقرب العبد بها الى الله، كي يغفر لهُ، ويفوز برضاه، ويدعو المسلم، في هذا المكان العظيم، لنفسهُ ولأهل بيته، ولأصدقائه، ويحب المسلم، أن يعلم ماذا يدعو، في هذه الرحلة العظيمة، والتالي دعاء نهاية السعي بين الصفا والمروة:

  • اللهم تقبل منا وعافنا واعف عنا، وعلى طاعتك وشكرك أعنا وعلى غيرك لا تكلنا وعلى الإيمان والإسلام الكامل جمعاً توفنا وأنت راض عنا. اللهم ارحمني بترك المعاصي أبداً ما أبقيتني وارحمني أن أتكلف ما لا يعنيني وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني يا أرحم الراحمين يا الله.

دعاء الذهاب للعمرة

تعد  رحلة الذهاب الى العمرة، حلماً لكل مسلم، ويدعو الله بأن يستجيب لهُ، ويكرمه بهذه الرحلة الدينية، وما أن يتحقق حلمهُ، إلا وتجده يحضر نفسه ويبحث عن كافة الأدعية المتعلقة في هذه الرحلة، والتالي دعاء الذهاب الى العمرة:

  • اللهم أني أسألك الجنة ونعيمها وما يقربني إليها من قول أو فعل أو عمل وأعوذ بك من النار وما يقربني إليها من قول أو فعل أو عمل.
  • اللهم قني عذاب النار يوم تبعث عبادك، الله ارزقني الجنة بغير حساب.

تعد رحلة الحج والعمرة، من أجمل وأعظم ما يحظى بها الانسان في حياته، وعليه أن يستغل كل دقيقة في هذه الرحلة بالتوسل إلى الله بكافة الامور، وعليه حين يعود، أن يبتعد عن كل ذنباً في حياته، لكي يفوز بالجنة ونعيمها، وللدعاء أحوال يُستجاب بها كالصوم، وأوقات كالأسحار، وبين الأذان والإقامة فيجب على المرء أن يدعي الله بكل حاجة بنفسه، وأن يكون على يقين أن الله قادر على كل شيء، ولا يصعبُ عليه شيء، وقال سبحانه وتعالى: (وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّـهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ) فالأمر كله عنده، وما علينا نحن غير الدعاء والتوسل إليه، فالدعاء يغلب الأقدار