قصة عبرت الشط مختصرة، هي قصة أدبية استوحى الأديب الكاتب قصتها من الأدب العراقي القديم، حيث صنع من هذه القصيدة أغنية رائعة غناها كاظم الساهر. وهذه القصيدة لها قصة جميلة من التراث العراقي، ويعرفها البعض، بينما يتساءل البعض الآخر عن هذه القصة. فالأدب العربي مميز بكلماته وتعبيراته التي تلامس القلب، وتحاكي العقول دوماً، وفيه من التشبيهات والتصوير البليغ. في هذه المقالة نضع لكم بين سطورنا قصة عبرت الشط مختصرة.

قصة عبرت الشط مختصرة

قصة عبرت الشط مختصرة، تعود قصة هذه القصيدة للتاريخ العراقي وتراثه، إذ يقال أنه كان في قديم الزمن امرأة بغدادية عندها طفل صغير لا يزال رضيعاً. وعمر هذا الطفل سبع من الشهور، وكانا يقطنان في منطقة ” نهر دجلة” بقرب الشط هناك، لكن الأقدار تشاء أن تضرب منطقتهما بفيضان ضخم عاتي، ليجتاح هذه القرية التي يسكنانها. تقف الأم عاجزة ما بين خيارين اثنين إما عبورها لهذا الشط وهي تسبح، أو أن تسلم للواقع وتنتظر نصيبها من الفيضان في قريتها. فإن هي عبرت الشط لنهر دجلة فهي تجازف وتخاطر لأنها لا تعرف كيف تسبح، فتقرر بخوف الأم على طفلها من الموت أن تقطع هذا النهر. وتنطلق نحو الضفة الأخرى منه لتجد الأمان لها ولطفلها….. ونكمل البقية في الفقرة التالية.

حقيقة قصة عبرت الشط على مودك

حملت تلك الأم المتلوعة من الخوف طفلها ورفعته عالياً بين يديها أعلى من رأسها، وبدأت بالنزول إلى الماء في النهر. وحكاية جديدة من مخاطرتها بحياتهما وهي تصارع تلك الأمواج للنهر التي سببها الفيضان، ما بين صعودها لسطح الماء تلتقط الأنفاس، وبين لحظات يضربها الموج ليغرقها. وهي تواصل مجهدة لكن بقوة الخوف على رضيعها الذي لا يدرك حقيقة الأمر والخطر، حتى وصلا إلى اليابسة. وها هي تنقذ طفلها وفلذة كبدها، وأسست حياة جديدة حيث وصلت وبدأ الطفل يكبر، وهي ترعاه وتعمل لمصلحته. وكبر شيئاً فشيئاً، ورزقه الله من وسع، لكن يقال أن هذا الطفل الذي أصبح رجلاً قام بعد أن كبرت أمه بإرسالها إلى دار العجزة.

قصة عبرت الشط مختصرة فيديو

قصة عبرت الشط مختصرة فيديو: صدمت المرأة بسماع ولدها لكام زوجته وإرسالها لدار العجزة، وقد أنشدت حينها والدمع في عينيها تلك القصيدة ” عبرت الشط”. وذاع صيتها في بلاد العراق وتناقلتها الأجيال، وغناها عديد من الفنانين، وصدح بها قيصر الغناء العربي كاظم الساهر:

  • عبرت الشط على مودك وخليتك على راسي** كل غطه أحس بالموت وقوة اشهق أنفاسي.

سعدنا أن قمنا بوضع قصة عبرت الشط مختصرة في هذا المقال هي قصة مؤثرة تتحدث عن واقع الكثير من الأشخاص.

شاهد أيضًا