ما حكم الصلب في الاسلام ؟ وهو من الأحكام التي اختلف عليها الفقهاء، ويعتبر حكم الصلب أحد الأحكام التي تحدث عنه الشرع بالتفصيل. ويعتبر الدين الإسلامي هو الدين عند الله الذي حدد للمسلمين شريعة الإسلام، وكيفية تيسير أمور حياتهم حيث أن الله عز وجل أنزل على نبيه محمد صلوات الله وسلامه عليه القرآن الكريم الذي اشتمل على الأحكام الشرعية جملة لا تفصيلاً، وبعضها جاء جملة وتفصيلاً كأحكام الميراث والمواريث. وأما الأحكام الشرعية التي جاءت جملةً في القرآن فقد عملت السنة النبوية على تفصيلها، وبيانها بالكامل، وهناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحدثت عن ما حكم الصلب في الاسلام ؟

ما حكم الصلب في الاسلام ؟

هناك خلاف في مسألة حكم الصلب في الاسلام، والتي اختلف الفقهاء في كيفيتها وترتيبها، وكان العلماء على رأيين في حكم الصلب، حول أنه يصلب ومن ثم يقتل، أو أنه يقتل من ثم يصلب، وعلى هذا كان خلاف علماء الدين. ومن الآراء الواردة في حكم الصلب في الاسلام فكان ذلك:

  • الشافعية والحنابلة كانوا على رأي وقول واحد وهو: أنه يتم قتله من ثم يتم صلبه، ولا يجوز صلبه قبل قتله؛ لأن ذلك يعتبر من التعذيب الغير مشروع في الشرع الإسلامي ، وهو محرم بإجماع هؤلاء الفقهاء.
  • أما الرأي الثاني فكان مذهب الحنفية والمالكية: الذين قالوا بأنه يصلب حياً من ثم يقتل بحربة، ومن الواجب طعنه بحربة.
  • الرأي الراجح: في حكم الصلب كان الرأي الراجح للفقهاء في مذهب الحنفية والمالكية بأنه يصلب حياً من ثم يتم قتله بحربة.

الأدلة على حكم الصلب في الاسلام

كان الخلاف القائم بين الفقهاء حول حكم الصلب في الاسلام على كيفية تنفيذ حكم الصلب، والذي كان فيه رأيان وهما إما الصلب حياً من ثم القتل بالطن بحربة، وكان دليل هؤلاء ما جاء في الآية القرآنية في قوله تعالى: “إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ …”. والرأي الثاني فقد جاء فيه أنه يقتل من ثم يصلب، وأن الصلب نوع من أنواع التعذيب المنهي عنها، فكان دليلهم على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: (إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتل).

رُغم الخلاف القائم في حكم الصلب على كيفية تنفيذ حد الحرابة بالصلب أولاً من ثم القتل، أو القتل من ثم الصلب، هذا يجعلنا نتساءل ما حكم الصلب في الاسلام ؟ والذي جعله الفقهاء محط نقاش بين رأيين مختلفيين في الدين، ومسألة الطعن بالحربة.

شاهد أيضًا