هل الكريم المهبلي يفطر الصائم، تعاني الكثير من السيدات من أمراض الجهاز التناسلي، ومنها ما يؤدي إلى  التهابات جلدية، وخاصة في المنطقة المحيطة بالمهبل، ولذلك تستخدم بعض المراهم كمضاد حيوي لعلاج هذه الالتهابات، ومع قرب حلول شهر رمضان المبارك تبدأ التساؤلات من قبِل بعض السيدات عن الكريم المهبلي وحكم استخدامه في نهار رمضان، وفي مقالنا سنجيب عن تساؤل هل الكريم المهبلي يفطر الصائم.

هل الكريم المهبلي يفطر الصائم

تعاني السيدات غالباً من الالتهابات المهبلية وتلجأ الى استخدام بعض الكريمات المهبلية لعلاجها، وتتساءل بعض السيدات عن الكريم المهبلي واستخدامه في نهار رمضان هل يفسد الصيام، فقد أفاد علماء الفقه بالإجماع أن الكريم المهبلي لعلاج الالتهابات المهبلية في رمضان لا يفطر الصائم، وجدير بالذكر أن كافة أنواع الكريمات بشكل عام سواء كانت الكريمات المهبلية أو الجلدية لا تُفطر الصائم والله تعالى أعلى وأعلم.

هل اللبوس المهبلي يفطر الصائم

اختلفت آراء علماء الفقه في مسألة استخدام اللبوس المهبلي في نهار رمضان، والتي جاءت كالتالي:

  • ان احتاج الصائم استخدام اللبوس المهبلي في نهار رمضان للضرورة ولا يمكن تأجيل الأمر، ففي هذه الحالة لا بأس وصيامه صحيح، وإن كان القضاء مستحب في مثل هذه الحالة.
  • وقد أفاد علماء الفقه أن كل ما يدخل مهبل المرأة في نهار رمضان من لبوس أو تركيب لولب في الرحم، أو غسول، أو منظار مهبلي، وكذلك آلة الفحص الطبي في فرج المرأة، وكل فحص مهبلي يتم فيه ادخال اليد إلى الرحم، اضافة الى ما يدخل الإحليل من قسطرة أو منظار سواء كان للرجل أو المرأة، أو محلول لغسل المثانة، كل هذه الأمور عند جمهور علماء الفقه تبطل الصيام.
  • وقال جمهور المذهب الحنفي أنه إذا دخل الاحليل شيء من العلاج ولم يصل الى المثانة فلا يفسد الصوم، وإن وصل إلى المثانة فقد فسد الصوم.
  • أم جمهور المالكية فقالوا بأن الحقن بالجامد في الاحليل أو فرج المرأة لا يفسد الصوم، أما الحقب بمائع في فرج أو دبر المرأة وفي الاحليل والذي من الممكن أن يصل الى المعدة فهذا يفسد الصوم.
  • وبناء على ذلك فإن احتاج الصائم للأمور السابقة من وذلك للضرورة في نهار رمضان فلا بأس في ذلك ولا يفسد الصيام ما دخل الاحليل أو الفرج على أن يكون جامداً كبعض أنواع اللبوس أو آلات الفحص، وان كان قضائه اولى وأفضل والله تعالى أعلى وأعلم.
قد يعجبك:  عبارات تهنئة للاخ برمضان 2021

تكثر الأسئلة الخاصة بأحكام الصوم في شهر رمضان، وذلك لأن كثير من الأمور تختلط على الصائم ولا يعرف حكمها فيلجأ بذلك الى أهل العلم للاستفسار والتزود بالعلم، وهو بذلك يبعد عن الشبهات ويأخذ بالأسباب لصحة الصوم، وفي مقالنا استطعنا أن نعرف حكم الكريم المهبلي وأثره على صحة الصوم.