تخصصات جامعة الملك سعود للبنات 1442، ان جامعة الملك سعود سعت الي توفير العديد من الكليات التي تناسب كافة الطلبة، حيث تعتبر جامعة الملك سعود بكافة الكليات من افضل الجامعات المتواجدة في المملكة العربية السعودية، وقامت ادارة الجامعة فوضع العديد من الشروط التي يجب ان يتم توافرها للطلبة حتي يتمكنوا للتسجيل في الكليات كما فرضت الجامعة نسب معينة لكل كلية يجن ان تتوافر هذه النسبة في الطالب الراغب في الالتحاق في الكلية، وهناك العديد من الاستفسارات التي تدور حول جامعة الملك سعود التي تضمن كافة الطلبة، ويوجد العديد من الاسئلة التي تم طرحها في الاونة الاخيرة ومن ضمن هذه الاسئلة هو معرفة،تخصصات جامعة الملك سعود للبنات 1442، وبالتالي في هذا المقال سوف نقدم لكم كافة المعلومات والتخصصات حول جامعة الملك سعود.

الكلية الصحية في جامعة الملك سعود

هناك العديد من الكليات التي تضمنتها جامعة الملك سعود حيث تضم العديد من افرعها حيث تتمثل هذه الكليات فيمايلي:

  • كلية الطب: حيث تم تاسيس  في عام 1487ه كلية الطب المتواجدة في جامعة الملك سعود والتي تعتبر كأول كلية طب على مستوى المملكة.
  • كلية طب الأسنان :تعتبر كلية طب الأسنان في جامعة الملك سعود أول مؤسسة جامعية للتدريب في مجال طب الأسنان في منطقة الخليج العربي.
  • كلية الصيدلة: تعتبر كلية الصيدلة من أوائل الكليات التي تم إنشاؤهـا بجامعة الملك سعود، حيث بدأت الدراسة بها عام 1379 هـ (1959م) أي بعد إنشاء جامعة الملك سعود بعامين، وفي عامها الأول صممت الكلية خطة دراسية من أربع سنوات، والتحق بالكلية في ذلك العام 17 سبعة عشر طالبا.
  • كلية العلوم الطبية التطبيقية: تأسست كلية العلوم الطبية التطبيقية في عام 1979م لتلبية الحاجة في المملكة العربية السعودية لكوادر مؤهلة متخصصين في الرعاية الصحية. وتعد أول كلية للعلوم الطبية التطبيقية في المملكة في ذلك الحين.
  • كلية التمريض: بدء قسم التمريض بجامعة الملك سعود كأحد الأقسام الأكاديمية الثمانية بكلية العلوم الطبية التطبيقية في عام 1396هـ.
  • كلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية الطارئة: تعد كلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية الطارئة أول كلية تم إنشاؤها في مجال الخدمات الطبية الطارئة في المملكة بموجب القرار رقم (23/49/1429) المؤرخ في 1429/9/27هـ كما تعد الكلية واحدة من أولى الكليات المتخصصة في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط لتلبية الحاجة المتزايدة للمتخصصين في الخدمات الطبية الطارئة.
قد يعجبك:  التسجيل في ارامكو itc aramco لخريجي الثانويه

الكليات العلمية في جامعة الملك سعود

هناك العديد من الكليات التي تضمنتها جامعة الملك سعود حيث تضم العديد من افرعها حيث تتمثل هذه الكليات فيمايلي

  • كلية الهندسة: تأسست كلية الهندسة عام 1382 هـ الموافق 1962 م كمشروع مشترك بين حكومة المملكة العربية السعودية والمنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو). التحقت الكلية بجامعة الملك سعود عام 1388 هـ الموافق 1968 م.
  • كلية العلوم: تعتبر كلية العلوم من أقدم الكليات في جامعة الملك سعود. تأسست في صفر 1378 هـ (1958 م) وكانت الكلية الثانية بعد كلية الآداب في نظام كليات جامعة الملك سعود. هي أول كلية علمية في شبه الجزيرة العربية. بدأت الكلية بأقسام الجيولوجيا (الجيولوجيا) وعلم الحيوان وعلم النبات والفيزياء والكيمياء والرياضيات. كانت الفصول الدراسية والمختبرات والمرافق متواضعة وكان عدد الطلاب محدودًا للغاية.
  • كلية علوم الأغذية والزراعة: تأسست كلية العلوم الغذائية والزراعية والزراعية في عام 1385 هـ 1965 ككلية للعلوم الزراعية في شبه الجزيرة العربية لتتولى تخريج مهندسين وزراعيين وباحثين في مجالات الزراعة ، علوم البيئة والغذاء. تضم الكلية حاليًا ثمانية أقسام علمية متخصصة في العلوم الزراعية والغذائية والبيئية
  • كلية علوم الحاسب والمعلومات: تزايدت أهمية الحاسبات للتطوير والتكنولوجيا الحديثة والحاجة للمتخصصين في هذا المجال بعد أن تغلغلت أجهزة الكمبيوتر في جميع جوانب الحياة. من هذا المنطلق ومن واقع الحاجة المتوقعة للكفاءات الوطنية في مجال الحاسبات، وافق مجلس جامعة الملك سعود في بداية عام 1402/1403 هـ على إنشاء برنامجين دراسيين في هذا المجال: برنامج علوم الحاسب. ضمن برنامج كلية العلوم وهندسة الحاسبات داخل كلية الهندسة.
  • كلية علوم الأغذية والزراعة: تأسست كلية العلوم الغذائية والزراعية والزراعية في عام 1385 هـ 1965 ككلية للعلوم الزراعية في منطقة شبه الجزيرة العربية لتتولى تخريج مهندسين وأخصائيين زراعيين وباحثين في المجالات الزراعية. علوم البيئة والغذاء، تضم الكلية حاليًا ثمانية أقسام علمية متخصصة في العلوم الزراعية والغذائية والبيئية.
  • كلية علوم الحاسب والمعلومات: تزايدت أهمية الحاسبات للتطوير والتكنولوجيا الحديثة والحاجة للمتخصصين في هذا المجال بعد أن تغلغلت أجهزة الكمبيوتر في جميع جوانب الحياة. من هذا المنطلق ومن واقع الحاجة المتوقعة للكفاءات الوطنية في مجال الحاسبات ، وافق مجلس جامعة الملك سعود في بداية عام 1402/1403 هـ على إنشاء برنامجين دراسيين في هذا المجال: برنامج علوم الحاسبن ضمن برنامج كلية العلوم وهندسة الحاسبات داخل كلية الهندسة.
  • كلية العمارة والتخطيط: حصل قسم العمارة بكلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك سعود على الاعتماد المعادل من NAAB وهي الهيئة الوطنية لاعتماد البرامج المعمارية لمدة 6 سنوات ابتداء من يناير 2019 م ، قابل للتجديد، تستقبل كلية العمارة والتخطيط زيارة من هيئة الكلاب لتجديد الاعتماد المعادل بإذن الله بداية عام 2019.
  • كلية إدارة الأعمال: تعد كلية إدارة الأعمال من أوائل الكليات التي تم إنشاؤها في جامعة الملك سعود منذ أكثر من خمسين عامًا في عام 1379 هـ (1959 م) تحت مسمى كلية التجارة. في عام 1398 هـ تحولت إلى اسم كلية العلوم الإدارية واستمرت تحمل هذا الاسم حتى عام 1427 هـ (2006 م) ، حيث أعيدت هيكلتها لتصبح كلية إدارة الأعمال.
قد يعجبك:  ماهو تخصص الأمن السيبراني

كلية المجتمع في جامعة الملك سعود

هناك العديد من الكليات التي تضمنتها جامعة الملك سعود حيث تضم العديد من افرعها حيث تتمثل هذه الكليات فيمايلي

  • كلية المجتمع: تأسست كلية المجتمع عام 1422 هـ بموافقة مجلس الوزراء الأعلى رقم 73 وتاريخ 5/3/1422 هـ بإشراف جامعة الملك سعود، ومنذ ذلك الحين ، سعت الكلية إلى مواكبة تطلعات جامعة الملك سعود وتوجهاتها الاستراتيجية القائمة على تحقيق الريادة العالمية والتميز في بناء مجتمع المعرفة من خلال تبني الممارسات الأكاديمية والإدارية الرائدة في ضوء المعايير والمعايير المحلية والدولية المتميزة. كانت الكلية رائدة وسابقة في الحصول على الاعتماد الأكاديمي من هيئة تقييم التعليم – التعليم العالي وهيئة الاعتماد الأمريكية (COE). في عام 1433 هـ حصلت الكلية على شهادة الأيزو 9001-2008 للممارسات المتعلقة بخدماتها الإدارية ، وجددت الشهادة عام 1437 هـ. .
  • كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع: تعتبر كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بجامعة الملك سعود من
  • الكليات الرائدة في خدمة المجتمع والتي تأسست بقرار معالي الأستاذ الدكتور / رئيس الجامعة رقم 8517 / 2 بتاريخ 11/10/1402 هـ الذي نص على إنشاء مركز خدمة المجتمع بجامعة الملك سعود سعود لربط الجامعة بالمجتمع بكافة فئاته وقطاعاته من الوزارات والمؤسسات العامة والخاصة والأفراد وذلك بتقديم مختلف دورات وبرامج تتناسب مع احتياجات المجتمع ، وتم إنشاء قسم المرأة في منتصف العام 1402/1403 هـ لتتولى الإشراف المباشر على إعداد ودراسة وتنفيذ الأقسام التدريبية لخدمة احتياجات المرأة ورفع كفاءتها.

الكليات الانسانية لجامعة الملك سعود

هناك العديد من الكليات التي تضمنتها جامعة الملك سعود حيث تضم العديد من افرعها حيث تتمثل هذه الكليات فيمايلي

  • كلية القانون والعلوم السياسية: تأسست كلية القانون والعلوم السياسية عام 1427 هـ بقرار من مجلس التعليم العالي بتقسيم كلية العلوم الإدارية إلى كليتين إحداهما كلية الحقوق والعلوم السياسية، وعلى الرغم من أن كلية القانون والعلوم السياسية هي واحدة من الكليات المنشأة حديثًا ، إلا أن قسم العلوم السياسية وقسم القانون من بين الأقسام الأكاديمية المرموقة في الجامعة.
  • كلية اللغات والترجمة: تأسست كلية اللغات والترجمة كفرع لكلية الآداب عام 1397 هـ – 1977 م تحت مسمى “مركز اللغات الأوروبية والترجمة”. ثم تم تحويل هذا المركز إلى “معهد اللغات والترجمة” بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 153 بتاريخ 1411 هـ – 1990 م. إلا أن هذا الاسم الجديد لم يدم طويلا ، حيث تم نقله إلى كلية مستقلة تسمى “كلية اللغات والترجمة”
  • كلية الآداب: كلية الآداب هي أول كلية تأسست في جامعة الملك سعود منذ أكثر من خمسة عقود ، وتضم سبعة أقسام أكاديمية: قسم اللغة العربية وآدابها ، قسم اللغة الإنجليزية وآدابها ، قسم التاريخ. قسم الجغرافيا ، قسم الإعلام ، قسم الدراسات الاجتماعية ، قسم علوم المكتبات والمعلومات.
  • كلية علوم الرياضة والنشاط البدني: تعتبر كلية علوم الرياضة والنشاط البدني بجامعة الملك سعود من مؤسسات التنوع العلمي بفضل وجود تخصصات فرعية متنوعة ونظام تعليمي شامل يؤدي إلى الحصول على البكالوريوس والماجستير. ودرجات الدكتوراه.
  • كلية التربية: تأسست كلية التربية بموجب اتفاقية موقعة بين وزارة التربية والتعليم (وزارة التربية والتعليم سابقاً) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. نفذت الوزارة هذا المشروع بالاشتراك مع المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) ، وبذلك بدأت الكلية عملها في العام الدراسي 1386/1387 هـ (66/1967 م).
  • كلية السياحة والآثار: تأسست الكلية بموجب المرسوم الملكي رقم 10336 / م ب وتاريخ 22/8/1426 هـ. 4- معتمدة بقرار مجلس التعليم العالي رقم 7/38/1426 وتاريخ 26/5/1426 هـ ، وتم إنشاء الكلية بجامعة الملك سعود استجابة لاحتياجات الأمة في إعداد كوادر مؤهلة للعمل في مجال السياحة، والمساهمة في إجراء الدراسات والبحوث العلمية المتعلقة بتخصصات الكلية واحتياجاتها البشرية والتنموية المملكة العربية السعودية.
قد يعجبك:  أفضل التخصصات الأدبية في الجامعات السعودية

ان جامعة الملك سعود سعت كثيرا لتوفير كافة الامكانيات والتخصصات اللازمة والتي تناسب كافة الطلبة وهذا بغير العديد من المكتبات ومراكز الابحاث التى وفرتها الجامعة، وبهذا الصدد لقد قدمنا لكم في مقالنا هذا كافة المعلومات التي تفيدكم حول التخصصات المتواجدة في جامعة الملك سعود.