دعاء اليوم العشرين من رمضان، شهر رمضان الكريم شهر عظيم جليل، شهر تكثر فيه الخيرات، وينعم الناس بالهدوء والسكينة، وتزداد الالفة والمحبة بين الناس، شهر تصدح فيه المساجد بصلاة التراويح التي هي من أبرز العبادات في شهر رمضان تتزين بصوت تلاوة القرآن الكريم صوت عذب يريح القلب والفؤاد، وتتعالى أصوات الدعاء الى الله بالرجاء للقبول والمغفرة والعتق من النار في الشهر الفضيل، فالدعاء صلة بين العبد وربه يناجي الصائم ربه بما في قلبه بخشوع وتذلل وهو موقن بتمام الاجابة من الله، وفي مقالنا نوافيكم بدعاء اليوم العشرين من رمضان.

دعاء اليوم العشرين من رمضان

رمضان من أكثر الأوقات التي يُستجاب بها الدعاء، فيكون القلب خاشعاً متذللاً لله الواحد القهار، وفي القلب يقين بالإجابة من الله، حيث نرى أنه كثير من الناس تتبع دعاء معين في كل يوم من أيام شهر رمضان الكريم، ولم نعهد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة تحديد دعاء معين لكل يوم من أيام الصيام، ولكن طالما كان الدعاء موافياً للشرع والأحكام الدينية فلا بأس في ذلك، وهنا نقدم دعاء اليوم العشرين من رمضان:

  • “عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: “اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ الْجِنَانِ، وَ أَغْلِقْ عَنِّي أَبْوَابَ النِّيرَانِ، وَ وَفِّقْنِي فِيهِ لِتِلَاوَةِ الْقُرْآنِ، يَا مُنْزِلَ السَّكِينَةِ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ”.

دعاء اليوم العشرين من رمضان

فضل دعاء اليوم العشرين من رمضان

الدعاء صلة خاصة بين العبد وربه، يدعو فيها العبد ربه بما يحب ويحتاج، في جو ايماني مملوء بالخشوع والتذلل، والله سميع مجيب الدعاء في كل وقت وحين، ومن فضل دعاء اليوم العشرين من رمضان ما يلي:

  • “مَنْ دَعَا بِهِ بَعَثَ اللَّهُ إِلَيْهِ أَلْفَ أَلْفِ مَلَكٍ يَحْفَظُونَهُ مِنْ كُلِّ جَبَّارٍ وَ شَيْطَانٍ وَ سُلْطَانٍ، وَ كَتَبَ لَهُ بِكُلِّ مَنْ صَامَ شَهْرَ رَمَضَانَ سِتِّينَ سَنَةً مَقْبُولَةً، وَ جَعَلَ اللَّهُ بَيْنَهُ وَ بَيْنَ النَّارِ سَبْعِينَ خَنْدَقاً، كُلُّ خَنْدَقٍ كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَ الْأَرْضِ”.
  • في هذا الدعاء يناجي العبد ربه ويطمع في كرمه في شهر رمضان الكريم أن يفتح له أبواب الجنة، ويغلق في وجهه أبواب النار، وأن يحبب إليه قراءة القرآن التي فيها سكينة القلب والفؤاد.
  • فيرسل الله لعبده ألف ألف من الملائكة يحفظونه من كل شيطان رجيم وسلطان جبار، ويكتب له بصيام شهر رمضان ستين سنة مقبولة، ويضع بينه وبين النار سبعين خندقاً، بين كل خندق وآخر ما بين السماء والأرض.
قد يعجبك:  متى عيد الفطر 2021 في رومانيا

أدعية اليوم العشرين من رمضان

ورد عن السلف الصالح بعض الادعية التي كانوا يدعونها في اليوم العشرين من رمضان، نذكر منها التالي:

  •  أستغفر الله مما مضى من ذنوبي فأنسيتها، وهي مثبتة علي يحصيها على الكرام الكاتبين، يعلمون ما أفعل، وأستغفر الله من موبقات الذنوب، وأستغفره من مفظعات الذنوب، وأستغفره مما فرض علي فتوانيت، وأستغفره من نسيان الشئ، الذي باعدني من ربي، وأستغفره من الزلات والضلالات، ومما كسبت يداي، وأتوكل عليه كثيراً كثيرا، وأستغفره وأستغفره وأستغفره وأستغفره وأستغفره وأستغفره وأستغفره، فصَلِ على محمد وآل محمد وأن تعفو عني، وتغفر لي ما سلف من ذنوبي ، واستجب يا سيدي دعائي، فإنك أنت التواب الرحيم.
  • اللهم أنت ربي لا إله لي غيرك وحده، لا رب لي سواك أعبده أنت الواحد الأحد الصمد، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، وكيف يكون كفو من المخلوقين للخالق، ومن المرزوقين للرازق، ومن لا يستطيعون لأنفسهم نفعاً ولاضراً، ولا يملكون موتاً ولا حياة ولا نشوراً، هو مالك ذلك كله بعطيه وتحريمه ويبتلي به ويعافي منه، لا يسأل عما يفعل وهم يسألون، إلهي وسيدي ما أغب شهر الصيام، إلى جانب الفناء وأنت الباقي، وأذن بالانقضاء وأنت الدائم، وهو الذي عظمت حقه فعظم، وكرمته فكرم، وإن لي فيه الزلات كثيرة والهفوات عظيمة، إن قاصصتني بها كان شهر شقاوتي، وإن سمحت لي بها كان شهر سعادتي، اللهم كما أسعدتني بالإقرار بربوبيتك مبدئاً، فأسعدني برحمتك و رأفتك وتمحيصك وسماحتك معيداً، فانك على كل شئ قدير، وصلى الله على محمد وآله وسلم كثيراً.

أدعية مُستحب الدعاء بها في رمضان

شهر رمضان الكريم شهر ذو مكانة عظيمة في نفوس المسلمين كافة، ينتظرونه من العام الى العام بشوق ولوعة، فهو فرصة للعباد لتطهير النفس من الذنوب، ومضاعفة الاجر والثواب بكثرة العبادات، ومن بينها الدعاء التي هي وسيلة يتذلل فيها العبد لله، وفي مقالنا جمعنا لكم أدعية مُستحب الدعاء بها في رمضان:

  • اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ فيّ حكمك عدلٌ فيّ قضاؤك، اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعلنا في شهر رمضان مقبولين بكرمك مكفولين بذكرك مشمولين بعفوك ناظرين لوجهك الكريم، واجعلنا من ورثة جنة النعيم اللهم أمين يا رب العالمين.
  • اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت ربي، وأنا عبدك لمت نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعًا، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك، والخير كله بيديك، والشر ليس إليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.
  • اللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ، وَ صَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ يا رَؤوفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تُـهون به علينا مصيبات الدنيا، ومتّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث مِـنّـا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همّنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا، يا سميع يا مجيب الدعاء.
  • اللهمّ اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، واصرف عنا شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحقّ ولا يقضى عليك، إنّه لا يعزّ من عاديت ولا يذلّ من واليت، نستغفرك اللهم من كلّ ذنوبنا ونتوب إليك، ونؤمن بك ونتوكل عليك اللهم ارزقنا الهدى والسداد.
  • رب أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ وامكر لي ولا تمكر عليّ واهدني ويسر الهدي إليّ، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شاكرًا، لك ذاكرًا، لك راهبًا، لك مطواعًا إليك مخبتًا أوّاهًا منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي وثبت حُجتي واهد قلبي، وسدد لساني يا مجيب الدعوات يا كريم.
قد يعجبك:  دوام المستشفى العسكري في رمضان 1442

ان الله سبحانه وتعالى قريب من عباده يسمع النجوى ويجيب الدعاء، ينزل كل يوم إلى السماء الدنيا في الربع الاخير من الله ويقول هل من داعٍ استجب دعاءه، ما أروعها من صلة بين العبد وربه، وما أجمل أن تجد من يسمع دعائك بدون كلل في كل وقت وحين، اللهم اجعلنا ممن يُستجاب دعائه، وفي مقالنا قدمنا لكم دعاء اليوم العشرين من رمضان.